الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

بدمعتين وزغرودتين.. شعب يطوي 2016

 رشا حرز الله

عام يقبل ليودع عاما يرحل، عاشه الشعب الفلسطيني بحلوه ومره، أمنيات وأحلام، وذرف دمعتين، واحدة للفرح وأخرى للحزن، وزغرودتين، إحداها في وداع شهيد، والثانية لخريج جامعي. تصدرت أحلام وأمنيات الفلسطينيين للعام الجديد أن يكون الغد أفضل، تلوح في أفقه حريتهم، وإنهاء الاحتلال، وعودة اللاجئين إلى وطنهم، وتحرير القدس عاصمتهم الأبدية.

"وفا" رصدت أمنيات الناس وتطلعاتهم، ومخططاتهم للعام الجديد.

الشتات ..

اللاجئون في المخيمات الموزعة بين الضفة وغزة وسوريا والأردن ولبنان؛ مثلهم مثل بقية الفلسطينيين لديهم حلم في كل تفصيلة من تفاصيل حياتهم، لكنهم يجتمعون في أمنية واحدة تلازمهم على مر السنين، ويحسبون له بالدقائق والثواني، هو العودة إلى أرضهم التي هجروا منها في النكبة عام 1948.

موسى رجب، من مخيم البقعة قرب العاصمة الأردنية عمان، يجدد آماله بالعودة إلى قريته العباسية، شرق مدينة يافا، التي هجر أهله منها في النكبة، وعاد لزيارتها كغريب في العام 1981، يقول إنه "منذ ذلك الوقت لم أستطع زيارة فلسطين، أتمنى أن يتحقق السلام والأمن في فلسطين وفي كل الدول العربية"، ويضيف حديثه عن رغبته الوحيدة بالطلب من الفصائل والأحزاب الفلسطينية "أن يكونوا يدا واحدة، وينبذوا كل المشاكل والخلافات، لأن وحدة الصف هي طريقنا إلى الحرية والاستقلال".

ليس وحده موسى رجب، الستيني الذي يقف على أطلال قريته من عمان، فالشاب ربيع المغربي اللاجئ من مخيم مار الياس، يقف يوميا على شاطئ بيروت، كما يشير، حالما بمدينته يافا التي يأمل برؤيتها، كما أمل والده الذي استشهد من أجل فلسطين عام 1982 في لبنان.

ولربيع مثل الكثير من الناس حول العالم، رغبة أخرى ضحك حين تحدث عنها، وهي السفر إلى إسبانيا، تحديدا إلى مدينة برشلونة لمشاهدة مباراة لفريقه المفضل، وهو "يهزم كعادته فريق ريال مدريد".

شهداء وأسرى ..

في فلسطين، ثمة عائلات تتشابه سنواتها، فلا يفرق غدها عن أمسها. ابتسام مبارك، والدة الشهيد محمد مبارك من مخيم الجلزون واحدة من هؤلاء، حيث باتت منذ عامين حين استشهد ولدها بلا فرح حقيقي، وتقول "أعيش أعيش لأجل أولادي"، مضيفة أنها تحاول أن تفرح بينهم ولهم، ولا أماني لها سوى أن يحفظهم الله لها، وأن تحقق الفصائل في العام الجديد المصالحة الوطنية، ليفتحوا صفحة جديدة حتى لا تذهب دماء ابنها وباقي الشهداء، هدرا، وهي على ثقة بأنه سيأتي يوم تعيش فيه فلسطين فرحة النصر والحرية.

هذا حال أسر الشهداء، أما عوائل الأسرى فأحوالهم متباينة فمنهم من سيفرحون بالإفراج عن أولادهم، ومنهم من ينتظر، كرماح، والدة الأسير عاهد موسى من مدينة جنين، التي ينتظر الافراج عن ابنها خلال شهر أيار 2017، بعد اعتقال دام 19 عاما.

والدة عاهد ستذبح العجول التي ربتها، وتكمل تجهيز بيته، وحين تتحدث عن عامها المقبل تقول: "هذا العام سيكون مختلفا عن غيره، منذ 19 عاما أنتظر فرحة الإفراج عن ابني من سجون الاحتلال، ومن الآن أخطط كيف سأستقبله، سأشتري الحلويات والشكولاتة والعصائر، أتمنى أن يكون عام التحرير لفلسطين والأسرى، وأن تفرح أمهاتهم كما سأفرح".

أمنية والدة عاهد، هي ذاتها الأمنية التي تحلم بها حياة البنا، والدة الأسير سعيد البنا من مخيم طولكرم، فابنها محكوم بالسجن المؤبد، ويقبع حاليا في سجن نفحة، وكما عبرت، أن 2016 لم يكن عاما جيدا على أسرتها، نظرا لتردي الوضع الصحي لسعيد، جراء إصابته بسرطان المثانة، وتقول: "أريد فقط أن يخرج سعيد وأعالجه حتى يشفى من مرضه، كي لا أفقده، أتمنى الإفراج لجميع الأسرى في سجون الاحتلال، ولفلسطين الحرية".

في رام الله ..

أم عادل جبارين، تبيع الجرجير والفجل والبصل الأخضر في حسبة رام الله، وقد عادت للعمل قبل فترة وجيزة، بعد مرض أقعدها شهرين متتالين، وأكل مبلغ 15 ألف شيقل، لم تكن تملك سواها.

لها 4 أبناء، و3 بنات وتلخص أمنياتها، بأن تفرح بزواج ابنها خلال العام القادم "أتمنى أن تكون سنة أفضل من سابقتها، أريد أن أزوج ابني، رغبت أن أشتري له منزلا لكن أسعار العقارات في رام الله مرتفعة بشكل كبير"، وتكمل: "لو انهم يخفضون لنا ثمن البيوت".

ليس بعيدا عن الحسبة، يقف عامل النظافة في بلدية البيرة نبيل موسى من قرية خربثا المصباح غرب رام الله، بمحاذاة الرصيف، بدا بملامح متعبة ولم يكن على ما يرام، لأن المواطنين لا يستجيبون لنداءاته والإعلانات الداعية للحفاظ على نظافة المدينة.

يمضي موسى أغلب وقته في المستشفى بسبب الوعكات الصحية، لكن يأمل أن يكون العام المقبل، كله خير وأمل "الله يجيب هداة البال على الناس أجمعين، أتمنى منهم أن يحافظوا على نظافة الشوارع، وليرحموا ظهري من الانحناء، أمنيتي لأولادي التقدم والنجاح وألا أكون مقصرا بحقهم".

معلمون ..

حالهم كحال باقي شرائح الشعب الفلسطيني، فالمعلمون لديهم تطلعاتهم بتحسين المعيشة، وقد شهد عام 2016 تحركات لهم على هذا الصعيد.

المدرس حلمي حمدان يأمل أن يكون العام الجديد أفضل، وأن يحظى بحياة كريمة، كما عاد وجدد أمله بأن تنفذ الحكومة وعودها بإنصافه هو وباقي المعلمين والإداريين وحملة الدبلوم، وتحسّن قانون التقاعد، متمنيا أيضا أن تسير العملية التعليمية على ما يرام "حتى يتسنى لنا التحضير لانتخابات اتحاد المعلمين بحيث تكون نزيهة وديمقراطية".

المدرس صامد صنوبر لم تختلف تطلعاته عن زميله حمدان، مضيفا رغبته باتخاذ الحكومة، "حلولا منصفة، وتعظم القيمة الشرائية وتزيد الامتيازات" له ولزملائه.

ثقافة وفن ..

على صعيد الفن والثقافة، أغلق العام 2016 أبوابه على كثير من الانجازات الثقافية الفلسطينية، وتأمل شريحة المثقفين الفلسطينيين أن يحمل 2017 إشراقات أخرى ترفع من شأن فلسطين اسما ومعنى.

الفنانة الفلسطينية سناء موسى ختمت عامها بإطلاقها ألبوم جديد "هاجس"، وستبدأ عامها الجديد بجولة واسعة بأوروبا لترويجه، والالتقاء مع الجاليات الفلسطينية هناك.

سناء لم تحصر أمنياتها في فلسطين، فرجت ان يكون العام المقبل "رحيما على الشعوب، ويزول الظلم عن البشرية، وأن يحمل في طياته ما هو أجمل لفلسطين وللعالم أجمع".

مدير متحف محمود درويش الكاتب الفلسطيني سامح خضر، الذي أصدر هذا العام روايته الثانية "الموتى لا ينتحرون"، ذكّر بالمنجز الثقافي الفلسطيني للعام الذي نودعه، وتمنى أن نحافظ على هذا الحضور، بل وتوسيعه، لتكون فلسطين حاضرة بقوة في المشهد الثقافي العربي والعالمي بقوة.

صحفيون ..

الصحفيون، لهم متاعبهم في "سلطتهم الرابعة"، كما لهم رغباتهم وتطلعاتهم، خاصة أن عام 2016 كان سيئا على صعيد المهنة، ففي الشأن العام فهم يتمنون الإفراج عن الأسرى من معتقلات الاحتلال، لا سيما زملاؤهم في المهنة.

المصور الصحفي عصام الريماوي، يأمل، أن يحل السلام والأمان على الشعب الفلسطيني؛ كما يتمنى على صعيده الشخصي أن يفوز بجوائز مهمة "كذلك أن أسافر لعدد كبير من الدول، وأن أطور من عملي من ناحية المعدات والكاميرات، وأحصل على الاستقرار الوظيفي".

مراسلة موقع "الجزيرة نت"، مرفت صادق، أيضا تود أن تنهي مع مطلع العام الجديد مناقشة رسالة الماجستير، كذلك ترغب، حالها كحال معظم القطاع الصحافي، أن يكون محتوى قصصها الصحافية "أقل حزنا من العام الماضي، حيث تركزت معظمها على قصص الشهداء والأسرى"، ولتحقيق رغبتها، تتمنى "أن تكون الأيام المقبلة، أيام محبة وسلام، وأن نتجه جميعا نحو حلول أكثر واقعية للخروج من أزماتنا، وأن يتقبل كل منا الآخر دون التخلي عن مبادئه وأفكاره".

استحق الحياة فإن مت فليعش غيري بسلام

في واحدة من اكثر المنشورات على موقع التواصل الاجتماعي مع غروب العام 2016 والاستعداد لشروق عام جديد، كتب المواطن ماهر صالح من نابلس، المصاب بمرض السرطان على صفحته في موقع "فيسبوك": في نهاية سنة 2016، وعلى عتبات العام الجديد 2017، عائلتي، أهلي، زملائي، أصدقائي، مؤسسات البلد، عدوي شرس غادر، إنه سرطان الرئة والكبد والعظام، إن قدر لي النجاة، فهي الحياة والولادة من جديد، وأنا أستحقها، وإن لم تقدر لي النجاة، سوف أتبرع بأي عضو من أعضائي لأهب الحياة لمن يحتاجها، عام سعيد لكم ولعائلاتكم، وكل عام وأنتم بخير".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024