الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

مواطنون في الأغوار بلا ماء ولا طرق

 الحارث الحصني

أصبحت 36 عائلة فلسطينية تسكن منطقتي الحديدية والرأس الأحمر بلا خط إمداد لمياه الشرب، وبلا طريق؛ بعد أن دمرت جرافات الاحتلال يوم أمس الثلاثاء، خط المياه الوحيد الممتد من عاطوف إلى هذه المناطق.

 وفي الوقت الذي كانت جرافات الاحتلال تجرف خط إمداد المياه، كانت جرافات أخرى تدمر الطريق الوحيد المؤدي إلى خربة الحديدية .

 وتمتد السهول في هذه المناطق الواقعة إلى الجنوب الشرقي من مدينة طوباس، ويعتمد سكانها في حياتهم على الزراعة المروية المنتشرة في سهل عاطوف والبقيعة، وعلى تربية الثروة الحيوانية، كما هو الحال في الحديدية.

ويمتد خط المياه، الذي يبلغ طوله 11 كيلومترا ويغذي السكان بالمياه في مناطق متفرقة من الأغوار الشمالية، من عاطوف إلى خربتي الحديدية والرأس الأحمر، وتستفيد منه العشرات من الأسر التي تعتمد على تربية المواشي.

خط المياه البلاستيكي المقام منذ أكثر من عام، مقدم من مؤسسة  "ACS"ويغذي 36 أسرة فلسطينية، حسبما أفاد رئيس مجلس قروي عاطوف بشار بني عودة.

وقال رئيس المجلس القروي في اتصال هاتفي مع "وفا"، إن تدمير خط المياه جاء بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار.

وأشار عبد الرحيم بشارات، أحد سكان منطقة الحديدية المطلة على الجبال الأردنية شرقا، إلى أنه يستفيد من خط المياه في منطقة يحظر الاحتلال إقامة مشاريع تنمية فيها. والكلام ذاته ردده مواطنون آخرون من خربتي الحديدية والرأس الأحمر.

وكان المواطنون في هذه المناطق يلاقون صعوبة في الحصول على المياه، قبل إنشاء الخط المذكور. ويمارس الاحتلال بشكل متكرر مضايقات من تدمير خطوط مياه وطرق ومنشآت سكنية ومصادرة معدات زراعية في هذه المناطق.

 وفي خربة الحديدية أقدمت جرافات الاحتلال أمس، على تدمير طريق زراعية بطول 1800 متر، تم تأهيلها بدعم من مؤسسات الدول المانحة، وبتنفيذ وإشراف GVCمؤسسةالإيطالية.

 وتعتبر هذه الطريق المنفذ الوحيد لسكان المنطقة، وسبق أن جرفتها قوات الاحتلال العام الماضي مرتين، بحجة عدم الترخيص. وبعد كل تدمير يقوم المواطنون بترميم الطريق بأيديهم؛ بهدف الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.

ويضطر المواطنون إلى سلوك طريق ترابية لنقل الطلبة إلى مدارسهم في بلدة طمون، وعانى السكان في المرات التي دمر فيها الاحتلال الطريق، صعوبة في نقل المياه والأطفال.

ورافق تجريف الاحتلال للطريق، تدمير بعض الأراضي المزروعة بالمحاصيل الحقلية، التي يعتمد عليها المواطنون في إطعام مواشيهم.

والحديدية من الخرب المنتشرة في الأغوار الشمالية، يحيط بها معسكرا جيش الاحتلال "حمدات" و"سمرة"، ومستوطنة "روعي" من الجنوب. وقد دمر الاحتلال الخربة بعد استيلائه على الضفة الغربية في العام 1967، وطرد أهلها منها، وتقطنها اليوم 17 أسرة تعتمد على تربية المواشي.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024