فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

رصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي

يستعرض التقرير الحالي عددًا من المقالات والأخبار التي تحمل في طياتها، بشكل مباشر أو غير مباشر، مقولات، ادعاءات وأفكارًا تحريضية وعنصرية، نشرت في وسائل الإعلام الاسرائيلية خلال الفترة الواقعة بين التواريخ 6 كانون الثاني 2017 ولغاية 12 كانون الثاني 2017.

وشمل التقرير أبرز المقولات التحريضية والعنصرية المنشورة في وسائل الاعلام المركزية خلال الفترة المذكورة أعلاه، والتي تهدف في مجملها الى شيطنة ونزع الانسانية عن الفلسطينيين، العرب والمسلمين عامة، ووصمهم بأوصاف سلبية وتعميمها عليهم جميعا، كما تهدف المواد العنصرية التحريضية المنشورة في وسائل الاعلام الإسرائيلية المركزية إلى التشديد على دونية الفلسطيني، العربي والمسلم مقابل فوقية العرق اليهودي، كل ذلك يصب في محاولات إنكار حق الفلسطينيين في أرضهم ووجودهم التاريخي وشرعنة احتلالهم وتبرير كل الممارسات العنيفة ضدهم.

- نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" مقالة كتبها الصحفي بن درور يميني بتاريخ 6.1.2017 انتقد من خلالها وكالة الاونروا التي تعنى بشؤون اللاجئين الفلسطينيين، وادعى انها تساهم في التحريض ضد اسرائيل: "يشمل التعليم في مؤسسات الاونروا التحريض ايضا ضد وجود اسرائيل، كما تبين هذا الأسبوع من قبل باحثين من" مركز أبحاث السياسات في الشرق الأوسط". التعليم الذي يتلقاه الطلاب في مدارس الاونروا يشبه توجه المفتي حاج أمين الحسيني، يجب إنهاء انحراف الاونروا، ليس من أجل عدم المس بالفلسطينيين أو من أجل المصالحة، على العكس، هذه خطوة أولى وضرورية لحل المشكلة".

- نشرت صحيفة معاريف بتاريخ 6.1.2017 مقالة كتبتها المستوطنة كارني إلداد قالت فيها: "خلال قراءة الحكم المنهكة لم تذكر القاضية الحقيقة البسيطة والمفهومة، وهي أنه في اسرائيل قانون يدعى "عقاب الموت للمخربين"، حقيقة أن هذا القانون لا يُطبق هي احتقار للقضاة، المنطق السليم في الشارع، إرادة للحياة مقابل إرادة العرب إبادتنا، هو من أخرج الناس للتظاهر. يجب قتل المخربين. المخرب الذي يريد قتل اليهود وأثبت ذلك عبر نواياه، يجب أن يموت. صحيح أنني ما كنت لأطلق النار على مخرب تم تحييده، ولكنني أتوقع من المحكمة الأمر بإنهاء حياته".

- نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" بتاريخ 6.1.2017 مقالة عنصرية كتبها درور ايدار قال فيها حول قتل الشاب عبد الفتاح الشريف: "من ناحية أخلاقية لم تحدث مصيبة: مخرب أراد قتل جنودنا، أطلق النار عليه وتم تحييده (خسارة أن الجنود لم يهجموا ولم ينهوا المهمة). في أعقاب ذلك جاء أزاريا الذي أراد التأكد أن المخرب قد قتل.

- نشر موقع "إن آر جي"؛ بتاريخ 9.1.2017 مقالة كتبها مائور تسيمح وهو رئيس منظمة "لك القدس" ادعى ان أحياء القدس الشرقية عبارة عن دفيئة توفر الدعم والتحريض على الاعمال الارهابية. وقال: "المخرب الفردي "الذي تربى وترعرع في هذه الدفيئة ليس وحيدا، فهو تربى بحاضنة الارهاب العائلية، وبدعم الحي والبلدة. الحل لا يمكن ان يكون فقط اعتقالات ووجود شرطي واسع. علينا تطبيق سيادتنا في القدس الشرقية كما في كل حي آخر".

- نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" بتاريخ 9.1.2017 مقالة كتبها الصحفي بن درور يميني ادعى من خلالها انه يجب بناء جدار فاصل في القدس، وذلك من خلال دعوة اليمين بالتحرك للحفاظ على القدس مدينة يهودية. وقال: "نبدأ من النهاية. ينبغي أن نفعل للقدس ما فعلناه لإسرائيل. هذا يعني الفصل. جدار فصل. لماذا، بحق الجحيم، هذه القرية هي جزء من القدس؟ لماذا تمنحهم اسرائيل امكانية لتنفيذ عمليات؟ يمكن الحفاظ على القدس الكاملة في ظل خلق فصل لا يمس بفكرة القدس كعاصمة إسرائيل الموحدة ويفيد فقط المصلحة الاسرائيلية".

- ربطت صحيفة "إسرائيل اليوم" عبر خبر رئيسي نشر بتاريخ 9.1.2017 بين الفلسطينيين وداعش، حيث جاء في العنوان: "بإيحاءٍ من داعش، في القدس: نيس، برلين- والآن متنزه أرمون هنتسيف".

- نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" بتاريخ 9.1.2017 مقالة تحريضية كتبها الضابط في جيش الاحتياط، عوزي ديان، قال فيها: "يجب التحقيق مع كل المرتبطين بالعملية الإرهابية وايجاد من كل المساعدين والداعمين ومعاقبتهم جميعًا. يجب هدم البيوت والطرد بقدر ما يسمح القانون. يجب فعل ذلك بسرعة". وأضاف: "يجب توزيع السلاح على كل مواطن خبير يمكن الاعتماد عليه".

- نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" مقالة تحرض على المدارس الفلسطينية واهالي جبل المكبر كتبها أفراييم هرارة. وقال: "إن ترك الميدان للتحريض والكراهية وتربية اجيال من المخربين المحتملين يؤدي الى النتائج التراجيدية والى قتل المواطنين والجنود بعمليات الدهس واطلاق النار وطعن المصلين بالسكاكين والبلطات".

- نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" بتاريخ 12.1.2017 مقالة كتبتها يفعات ايرلخ التي دعت وعرضت اقتراحًا لتغيير الديموغرافية في القدس، والتي من شأنها المس بالسكان العرب. وقالت: المسألة الديمغرافية يمكن حلها بشكل معاكس تماما. بدلا من تقسيم القدس، توسيعها وتعظيم الأغلبية اليهودية فيها. كيف؟ ضم معاليه ادوميم الى القدس سيؤثر دراماتيكيا على الديمغرافيا في المدينة. هذا رد مناسب على الارهاب. الارهابيون وموزعو السكاكر، يسعون الى دفع اليهود الى الهرب من القدس – وبدلا من هذا تتسع القدس من جانب يهود ينضمون الى المدينة".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024