في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

تقرير: 30% من طلاب "الأونروا" بحاجة لتدخلات نفسية واجتماعية

قدرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى ""الأونروا"، اليوم الأحد، أنه بسبب الحصار وتكرار الصراعات المسلحة، يحتاج حوالي 30% من طلاب "الأونروا" إلى تدخلات نفسية-اجتماعية منتظمة.

وجاء في تقرير الوضع الطارئ للمنظمة الدولية، أنه من أجل بناء القدرات والمهارات للاستجابة لتلك الاحتياجات، نظم برنامج الصحة النفسية المجتمعية (CMHP) في "الأونروا" خلال الأسابيع الماضية سلسلة دورات تدريبية للمرشدين النفسيين في المدارس والداعمين النفسيين الاجتماعيين.

وتحت مسمى "مستقبل مشرق لطلاب الأونروا"، اشتمل التدريب على المهارات الأساسية المرتبطة بالدعم النفسي الاجتماعي والعمل مع الأطفال، وذلك في إطار عمل مرتكز على الأطفال، في وقت ركزت فيه الدورات على مهارات الحياة والتنفيذ العملي لدليل مهارات الحياة الخاص ببرنامج الصحة النفسية المجتمعية.

ونُفذت الدورات التدريبية، وفق التقرير، من خلال المشرفين المساعدين التابعين للبرنامج والمرشدين النفسيين في المدارس ممن لديهم خبرة عمل، حيث حصلوا على دورة تدريب مدربين حول مهارات الحياة في أواخر شهر ديسمبر. واشتمل التدريب على مواضيع مثل التوعية الذاتية وإدارة الضغوط والانفعالات وسياسات التأقلم مع الانتكاسات (المرونة النفسية) والتفكير الايجابي والتعامل مع القلق.

ولتعزيز الرفاه النفسي للاجئين الفلسطينيين في غزة، قام برنامج الصحة النفسية المجتمعية بتوسيع البرنامج في 2016 ليشمل 105 داعمين نفسيين في عدد من مدارس "الأونروا"، بهدف دعم 230 مرشدا نفسيا مدرسيا. وحتى الآن، أورد التقرير، انه تلقى 185 داعما نفسيا ومرشدا مدرسيا تدريبًا حول مهارات الحياة مع خطط لاستهداف الـ 150 موظفا المتبقيين في الأسابيع المقبلة.

وعُقد التدريب الذي استمر ثلاثة أيام في مدينة غزة كجزء من تحضيرات البرنامج لإطلاق برنامج تدخلات مهارات الحياة الجديد في مدارس "الأونروا"؛ وسيتبع البرنامج مجموعات منتظمة لأولياء الأمور بهدف دعم احتياجاتهم الخاصة وتعزيز تواصل الوالدين مع أطفالهم.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024