الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

إحياء اليوم العالمي لدعم حقوق المواطنين في أراضي الـ48 بالتشيك

براغ - أحيت سفارة دولة فلسطين بالتعاون مع نادي الجالية الفلسطينية في جمهورية التشيك، اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في أراضي الـ48، في مقر سفارة دولة فلسطين في العاصمة التشيكية براغ، مساء أمس الثلاثاء.

ونظمت السفارة معرضا للجداريات الفوتوغرافية، يتناول قصة صمود قرية العراقيب، شمال مدينة بئر السبع، في وجه كل محاولات التهجير الإسرائيلية، مصحوبا بشروحات مفصلة حول ما تتعرض له القرية من انتهاكات، باللغات العربية والإنكليزية والتشيكية.

وحضر الفعالية حشد من أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية المقيمين في الجمهورية التشيكية، ومؤسسات المجتمع المدني المحلي، وعدد من المتضامنين التشيكيين، وأبرزهم رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبق، وزير الشؤون الخارجية الأسبق، يان كافان.

وعبر كافان، عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني، وكافة الشعوب المضطهدة في العالم، مشيرا إلى أنه كان يولي القضية الفلسطينية، أهمية تليق بمكانتها، إبان توليه مواقعه الرسمية السابقة.

وأدان كافة الإجراءات العنصرية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدا رفضه السياسة التمييزية بحق فلسطينيي الـ48.

من جهته، قال سفير دولة فلسطين لدى جمهورية التشيك، خالد الأطرش، إن "الفعالية تهدف إلى تسليط الضوء على معاناة مليون وخمسمائة وثلاثين ألف مواطن، جراء تفاقم العنصرية الإسرائيلية، وسياسات التمييز التي تطبقها إسرائيل ضدهم، لكونهم عربا، مسلمين ومسيحيين، ولا لأي سبب آخر".

وأضاف "أن إسرائيل التي تباهي بديمقراطية مزعومة، لا تترك مجالا للشك، من خلال سلوكها الإلغائي والإحلالي بحق شعبنا، إنها دولة عنصرية، في سعيها لشطب وإهانة المجتمع العربي في الداخل، الذي ظل متماسكا، ومتمسكا بجذوره وأرضه، رافضا كل سياسات الترهيب والترغيب، لدفعهم على التخلي عن أصولهم الفلسطينية، وحقوقهم التاريخية في وطنهم الأم".

وفي تصريح منفصل، قال رئيس نادي الجالية الفلسطينية في جمهورية التشيك، شديد بسيسو، إن "فلسطين وشعبها في الوطن والشتات، أبقى من المحتل، وأنها قادرة بثبات وصمود أبنائها في كافة مدنها وقراها، على إحباط كل مخططات الاقتلاع والتشتيت، كما تفعل قرية أم الحيران الآن، وفعلت قرية العراقيب من قبل، التي تهدمت أكثر من 105 مرات، وبقيت في مكانها تجابه العنصرية والطغيان".

يذكر أن الفعالية شهدت أيضا، لأول مرة في جمهورية التشيك، انطلاق حملة التوقيعات الشعبية، على إعلان روبين آيلاند لإطلاق سراح مروان البرغوثي، وكافة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024