مناضل و"مجنون"

نص: يامن نوباني
تقرير: معن ياسين

في شقة لا يُستدل عليها بيسر، في الطابق الرابع من بناية تضم 11 طابقاً، في طلعة الاتصالات بحي رفيديا في مدينة نابلس، يعيش أكبر نموذج تعرض لتحقيق قاسٍ في سجون الاحتلال الإسرائيلي، المناضل "المجنون" نادر العفوري.

ما أن دخلنا بيته، حتى  أخرج لنا على الفور كومة أوراق فيها صوره قبل السجن وهو شاب يتمتع بلياقة بدنية وقوة جسمانية كبيرة، حيث كان يشارك في بطولات محلية لكمال الأجسام، ويستعد للمشاركة خارج الوطن.

صور وقصاصات جرائد احتفظ بها المناضل العفوري، التقطت له أثناء "جنونه"، في السجن وفي مستشفى الأمراض العقلية في مخيم الدهيشة ببيت لحم، يعتبرها إرثا وهوية للحياة المتشابكة التي عاشها.

خلال فترات حبسه الثلاث والتي امتدت لعشر سنوات، استشهد العفوري أربع مرات، نعاه فيه أصدقاؤه والمواقع النضالية في الداخل والخارج، ثم خرج للجميع حيًا.

في 9 سبتمبر/ أيلول 1967، تعرض العفوري للاعتقال الأول، ليكون من أوائل الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، أمضاها في سجون: نابلس المركزي وطولكرم وصرفند والرملة، قبل أن يتحرر في 10- نوفمبر/ تشرين الثاني 1971، حيث استمرت مدة التحقيق معه 12 شهرا ونصف، تعرض خلالها لصنوف من التعذيب القاسي، خاصة الضرب والشبح، وأمضى فترة طويلة منها في مستشفيات الاحتلال.

في إحدى المرات، دخل مدير السجن واسمه "عرنوس" إلى الغرفة التي كان يجتمع فيها العفوري ورفاقه في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، يعدون لانتخابات داخلية، فابتلع العفوري 12 ورقة وأنكر ذلك، ما دفع عرنوس لتهديد الأسرى، وخاصة العفوري.

بلع قصاصات الورق المعروفة بـ"الكبسولة" أو الروشيتة، لصغر الخط الذي كتبت فيه وحجمها، رائج في السجون، ففيها كانت تكتب اللوائح والرسائل التنظيمية، ومعلومات سرية ورسائل شخصية جدا. ومن تلك القصاصات خرجت كتب تروي تجربة الأسرى الإبداعية، أفكارهم وألمهم. أصيب العفوري بإسهال حاد استمر طويلا نتيجة عملية البلع، محافظا على المبادئ مقابل تدهور صحته.

في سجن طولكرم، أصيب العفوري بهستيريا، نتيجة تعرضه للضرب الشديد، ما دفعه لتناول كوب الماء من أمام مدير السجن، وضربه على رأسه. لينقل بعدها إلى زنازين بيت ليد لعشرة أيام.

في نهاية العام 1968، أعلن العفوري إضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله دون تهمة (إداري)، وبعد 22 يوما على الإضراب تلقى وعودا بالإفراج عنه، إلا أن ذلك كان خديعة. خلال الإضراب تعرض لمحاولة التغذية القسرية ("الزوندا" كما يسميها السجان)، بإدخال أنبوب في أنفه وإطعامه بيضا نيئا وحليبا، وهي الطريقة التي أدت لاستشهاد عدد من الأسرى: عبد القادر أبو الفحم، استشهد في سجن عسقلان في تموز 1970، وراسم حلاوة وعلي الجعفري، في تموز 1980 في سجن نفحة. حيث يتم ربط الأسير المضرب عن الطعام بكرسي، أو يمسك به سجانون بالقوة، ويتم تثبيت رأسه لمنعه من التحرك، ثم يقوم شخص آخر بإدخال أنبوب بلاستيكي عن طريق الأنف حتى يصل إلى المعدة، ثم يضخ سائل لزج إلى المعدة.

لم يتوقف الاحتلال عند محاولات التغذية القسرية والضرب والشبح، بل تعداها إلى عمل هستيري إجرامي، حين قام المحقق بنزع "حلمات" صدر العفوري بواسطة كماشة! ليتبعها في سجن نابلس بفتح فم العفوري بمعلقتين كبيرتين، وقطعتين من الاسفنج ويخلع ضرسين سليمين من فم العفوري، دون مخدر.

في بدايات سبعينيات القرن الماضي، تعرض العفوري للاعتقال للمرة الثانية واستمر اعتقاله لعام واحد، ثم الاعتقال الثاني لمدة ثلاثة أعوام.

يقول العفوري: في الاعتقال الرابع والأخير، جرى نقلي إلى سجن الخليل، في اللحظات الأولى التي دخل بها المحقق قام بضربي بقسوة على رأسي، فبدأ فمي بإصدار حركة لا ارادية، رجة مع صوت في الفم. الحركة كانت مخيفة، استمرت معي لعامين ونصف، رغم كل المحاولات لوقفها أو حتى فهمها.

ويتابع: حدث ذلك في أيام البرد، فكانوا يدخلونني إلى الحمام ويفتحون على جسدي الماء البارد، وكنت أتبول على جسدي.

حين سألناه عن الطرق التي استخدمها الاحتلال من سجانين ومحققين وأطباء لاكتشاف سر حركة الفم اللاإرادية، قال العفوري: كانوا يطعمونني برازي ويسقونني بولي، ولم أكن قادراً على تحريك يديّ، لأن حركة الفم تبعها شلل في حركة اليدين، ما أفقدني الشعور بجميع حواسي.

وأضاف: عدة أساليب استخدمها السجان معي لمحاولة معرفة إن كنت فعلا أعاني من مرض نفسي أم أنه تمثيل، فيأتي المحقق بسيجارة مشتعلة ويطفئها بيدي، وفي إحدى المرات وضعوا سيجارة مشتعلة في فمي، فقضمتها وابتلعتها، فأتبعوها بثانية، وابتلعتها مشتعلة، ثم جاؤوا لي بكوب شاي ساخن جدا فشربته دفعة واحدة.

يقول العفوري أن ما ساعده على البقاء والصمود هو اعتراف المحققين ومدراء السجون التي تنقل فيها بأنه رجل قوي، حيث عجزوا عن إيقاف حركة فمه اللاإرادية، فبقي عامين ونصف دون أن ينطق بكلمة واحدة.

وأضاف: في سجن الخليل، أحضروا لي مدير مخابرات سجن نابلس الياس طعمة، الذي عاملني بعنف ووحشية، وكان يطلب من السجانين ضربي خلال تنقلي بين السجون. في أول مرة دخل فيها عليّ وكنت على كرسي مشلول اليدين، دفع الكرسي عن درج مسببا لي الكسور والجروح، وهو يصرخ: سأجعلك تنطق يا عفوري. ولكني لم أنطق.

في سجن الرملة، أدخلوا إليّ زوجتي أم نضال ووضعوا ابني نضال، الذي ولد وأنا في السجن وصار عمره عاما كاملا، مقابلي على الشبك بعد أن أجلسوني على كرسي وغطوني ببطانية، فبدأ نضال يتنطط على الشبك، ويرددون: هذا ابنك نضال. بينما كنت في حالة لا أعرف فيها نضال ولا أم نضال.

في الرملة أيضًا، وضع السجانون العفوري في قسم "المِعبار"، فقامت طبيبات بإبلاغ السجان اليهود الجنائيين: هذا مسؤول في الجبهة الشعبية وهو الذي قام بعملية مدرسة "معلوت" (ترشيحا) وقتل أبناءكم الأطفال، للتحريض على ضربه، فقام مستوطن يدعى "يوشع" بضربه بعنف على أنفه، فتطاير دمه وأصيب أنفه باعوجاج ما زال شاهدًا على الحادثة.

وقعت عملية معلوت (ترشيحا) في 15 مايو/ أيار 1974، ونفذتها الجبهة الديمقراطية (وحدة كمال ناصر) بهدف مبادلة أسرى فلسطينيين، وقتل فيها ما لا يقل عن 18 تلميذا إسرائيليا، واستشهد ثلاثة منفذين من الفدائيين (زياد وحربي ولينو).

يقول العفوري: في بير يعقوب في أراضي 1948، أدخلوني إلى ماكنة تشبه المقشطة لتصويري، لكنهم لم يستطيعوا وقف حركة الفم، طبيب بروفيسور وضع يديه في عيني وداعب البؤبؤ، لكنني لم أتحرك، فأعطوني تقريرا بأنني مريض نفسيا، لا أسمع ولا أرى ولا أتكلم ولا أتحرك. فقلت في نفسي: هذا أول انتصار.

"بشرف الثورة ونضالاتها، ست شهور بأكملها وأنا نائم على سرير أمام باب الإدارة وحركة الفم تعمل، وهم يراقبونني. كانت كلمات المحققين وخاصة: "عفوري جيفر" وتعني عفوري رجل قوي، تعطيني الدعم والاستمرارية. وكان يؤلمني إدخال المحققين لعدد من الأسرى قائلين لهم: إذا ما بتعترفوا بصير فيكم زي العفوري".

في 3 فبراير/ شباط 1980 وبعد أن ملّ الاحتلال من العفوري وجنونه، تم نقله بسيارة إسعاف إلى مستشفى الأمراض العقلية في الدهيشة، وضعوه على الباب وانسحبوا، ميزان المستشفى أظهر أن وزن العفوري هو 37 كيلوغراما ونصف، وكان مصابا بكسر في الفقرة السابعة من عموده الفقري نتيجة خلل قام به الأطباء، ما جعله يتحرك متكئاً على عكازين حتى اليوم، وخرج من هناك ليتحرر نهائيا في 11 أغسطس/ آب 1980، بعد أن طرأ تحسن على حالته الصحية.

العفوري من الزمن الذي كان فيه الاعتراف أمام المحقق، خيانة شخصية وحزبية وطنية، حتى أنه يكرر في حديثه: لا رجوع للوراء، الحكاية هي أن نكون أو لا نكون، نبقى أو لا نبقى.

ابراهيم الراعي القائد في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الذي أستشهد في عزل سجن "أيالون" – الرملة، في 11 أبريل/ نيسان 1988، كتب في نادر العفوري أغنية:

يما لا ولا ولا.. ونادر عفوري رمز النضالا

وفي سجن الخليل زرعنا الجوري.. وردتنا الحمرا نادر عفوري

لعيونك نادر جبهتنا ثوري.. وهيك اتعلمنا نخلّي الأبطالا

وزيدي يا جبهة بأبطالك زيدي.. والله عن دربك ما نحيدي

غسان كنفاني كتب القصدية ونادر بصموده غنّى الموالا

بكماشة حديد خلعوا حلماته.. بكيّ السجاير حرقوا لحامته

مهما الصهاينة شلوا حركاته، نادر بصموده فجر بركانا

 

ha

التعليقات

ماذا يريد الفلسطينيون من القمة العربية؟

كتب: باسم برهوم
معظم الفلسطينيين ومعظم العرب فقدوا الثقة بالقمم العربية منذ زمن.. هذا الموقف تكون عبر خبرة طويلة شعر خلالها المواطن الفلسطيني والعربي أن هذه القمم تظهر عجز الأمة وليس قوتها، وفرقتها وليس وحدتها وتضامنها، ومع ذلك وبالرغم منه، فإن من الحصافة أن نرى بعضا من ايجابيات هذه القمم خصوصا في مراحل بذاتها. 
القمة العربية التي ستعقد في الأردن نهاية شهر آذار الجاري هي واحدة من القمم الهامة والمفصلية، أولا: لأنها تعقد في ظل أزمة عربية كبرى تهدد الأمة وجوديا، وثانيا: لأن تغيرات إقليمية ودولية واسعة وعميقة تجري من حولنا، يجري خلالها اشتعال العالم من نظام دولي إلى آخر، الأمر الذي سنشهد خلاله توزيعا جديدا لمناطق النفوذ، خصوصا في منطقتنا العربية وعلى حساب الأمة. 
وثالثا أن مصير القضية الفلسطينية، وعلى ضوء كل ما ذكر هو على المحك، هناك خطة تاريخية تعتقد حكومة نتنياهو اليمينية، ومعها الصهيونية العالمية أن الخطة مواتية لتصفية هذه القضية، فالقمة تعقد في مرحلة لها ما قبلها وما بعدها. 
ولأن الواقعية السياسية هي الأساس فإن ما يريده الفلسطينيون من هذه القمة، هو أيضا يراعي طبيعة المرحلة وخطورتها، لذلك فإن تحديد ما يريده الشعب الفلسطيني وقيادته الوطنية الشرعية من القمة ما يلي: 
أولا: التمسك بالمبادرة العربية كما هي، عبر رفض أي حل اقليمي يسعى إليه نتنياهو، لا ينهي الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية والعربية التي تم احتلالها عام 1967، فالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، هي عنصر استقرار في الشرق الأوسط. 
ثانيا: وبناء على ما سبق، لا بد من تأكيد القمة العربية على مبدأ حل الدولتين. 
ثالثا: تأكيد شرط وقف الاستيطان بشكل كامل وتام وفي القدس أولا، كمدخل للعودة لطاولة المفاوضات. 
رابعا: مواصلة الدعم لصمود الشعب الفلسطيني، وفي مقدمة ذلك صمودهم في القدس، إضافة إلى ضرورة انهاء الحصار على قطاع غزة. 
خامسا: عدم التدخل بالشأن الفلسطيني الداخلي، لأن هذا التدخل إما هو الذي تسبب في حالة الانقسام الراهنة، أو أنه  يطيل بعمرها ويعمقها. 
وهنا لا بد من الإشارة أن الشعب الفلسطيني وما لديه من شعور قومي فهو يدرك مشكلات الأمة العربية وأزماتها، ويدرك المخاطر التي تتهدد الأمة، لذلك هو لا يفرض قضيته على حساب القضايا العربية الأخرى، ولكن لا بد ان الأزمة الكبرى التي نشهدها اليوم لم تبدأ بالربيع العربي كما تبدو عليه الصورة المباشرة، وإنما بدأت عندما تركت الأمة العربية فلسطين وهي تزول عن خارطة المنطقة، وخارطة العرب، وأن يشرد أهلها. 
كما أن الانهيار بدأ عندما تخلت الأمة العربية عمليا عن قضيتها المركزية. إن إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية في القمة القادمة، ووضعها على رأس الاهتمامات، هو ليس خدمة للشعب الفلسطيني وحسب، وإنما هي خدمة للأمة العربية جمعاء ففي ذلك عودة للروح، روح القومية، وهي قضية توحد ولا تفرق والاهتمام بها مجددا يعني بداية لوقف الانهيارات.

 

 

 

راديو موطنياكاديمية الاشبال  صوت فلسطينكتاب سر المعبد
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2017