مناضل و"مجنون"

نص: يامن نوباني
تقرير: معن ياسين

في شقة لا يُستدل عليها بيسر، في الطابق الرابع من بناية تضم 11 طابقاً، في طلعة الاتصالات بحي رفيديا في مدينة نابلس، يعيش أكبر نموذج تعرض لتحقيق قاسٍ في سجون الاحتلال الإسرائيلي، المناضل "المجنون" نادر العفوري.

ما أن دخلنا بيته، حتى  أخرج لنا على الفور كومة أوراق فيها صوره قبل السجن وهو شاب يتمتع بلياقة بدنية وقوة جسمانية كبيرة، حيث كان يشارك في بطولات محلية لكمال الأجسام، ويستعد للمشاركة خارج الوطن.

صور وقصاصات جرائد احتفظ بها المناضل العفوري، التقطت له أثناء "جنونه"، في السجن وفي مستشفى الأمراض العقلية في مخيم الدهيشة ببيت لحم، يعتبرها إرثا وهوية للحياة المتشابكة التي عاشها.

خلال فترات حبسه الثلاث والتي امتدت لعشر سنوات، استشهد العفوري أربع مرات، نعاه فيه أصدقاؤه والمواقع النضالية في الداخل والخارج، ثم خرج للجميع حيًا.

في 9 سبتمبر/ أيلول 1967، تعرض العفوري للاعتقال الأول، ليكون من أوائل الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، أمضاها في سجون: نابلس المركزي وطولكرم وصرفند والرملة، قبل أن يتحرر في 10- نوفمبر/ تشرين الثاني 1971، حيث استمرت مدة التحقيق معه 12 شهرا ونصف، تعرض خلالها لصنوف من التعذيب القاسي، خاصة الضرب والشبح، وأمضى فترة طويلة منها في مستشفيات الاحتلال.

في إحدى المرات، دخل مدير السجن واسمه "عرنوس" إلى الغرفة التي كان يجتمع فيها العفوري ورفاقه في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، يعدون لانتخابات داخلية، فابتلع العفوري 12 ورقة وأنكر ذلك، ما دفع عرنوس لتهديد الأسرى، وخاصة العفوري.

بلع قصاصات الورق المعروفة بـ"الكبسولة" أو الروشيتة، لصغر الخط الذي كتبت فيه وحجمها، رائج في السجون، ففيها كانت تكتب اللوائح والرسائل التنظيمية، ومعلومات سرية ورسائل شخصية جدا. ومن تلك القصاصات خرجت كتب تروي تجربة الأسرى الإبداعية، أفكارهم وألمهم. أصيب العفوري بإسهال حاد استمر طويلا نتيجة عملية البلع، محافظا على المبادئ مقابل تدهور صحته.

في سجن طولكرم، أصيب العفوري بهستيريا، نتيجة تعرضه للضرب الشديد، ما دفعه لتناول كوب الماء من أمام مدير السجن، وضربه على رأسه. لينقل بعدها إلى زنازين بيت ليد لعشرة أيام.

في نهاية العام 1968، أعلن العفوري إضرابا عن الطعام احتجاجا على اعتقاله دون تهمة (إداري)، وبعد 22 يوما على الإضراب تلقى وعودا بالإفراج عنه، إلا أن ذلك كان خديعة. خلال الإضراب تعرض لمحاولة التغذية القسرية ("الزوندا" كما يسميها السجان)، بإدخال أنبوب في أنفه وإطعامه بيضا نيئا وحليبا، وهي الطريقة التي أدت لاستشهاد عدد من الأسرى: عبد القادر أبو الفحم، استشهد في سجن عسقلان في تموز 1970، وراسم حلاوة وعلي الجعفري، في تموز 1980 في سجن نفحة. حيث يتم ربط الأسير المضرب عن الطعام بكرسي، أو يمسك به سجانون بالقوة، ويتم تثبيت رأسه لمنعه من التحرك، ثم يقوم شخص آخر بإدخال أنبوب بلاستيكي عن طريق الأنف حتى يصل إلى المعدة، ثم يضخ سائل لزج إلى المعدة.

لم يتوقف الاحتلال عند محاولات التغذية القسرية والضرب والشبح، بل تعداها إلى عمل هستيري إجرامي، حين قام المحقق بنزع "حلمات" صدر العفوري بواسطة كماشة! ليتبعها في سجن نابلس بفتح فم العفوري بمعلقتين كبيرتين، وقطعتين من الاسفنج ويخلع ضرسين سليمين من فم العفوري، دون مخدر.

في بدايات سبعينيات القرن الماضي، تعرض العفوري للاعتقال للمرة الثانية واستمر اعتقاله لعام واحد، ثم الاعتقال الثاني لمدة ثلاثة أعوام.

يقول العفوري: في الاعتقال الرابع والأخير، جرى نقلي إلى سجن الخليل، في اللحظات الأولى التي دخل بها المحقق قام بضربي بقسوة على رأسي، فبدأ فمي بإصدار حركة لا ارادية، رجة مع صوت في الفم. الحركة كانت مخيفة، استمرت معي لعامين ونصف، رغم كل المحاولات لوقفها أو حتى فهمها.

ويتابع: حدث ذلك في أيام البرد، فكانوا يدخلونني إلى الحمام ويفتحون على جسدي الماء البارد، وكنت أتبول على جسدي.

حين سألناه عن الطرق التي استخدمها الاحتلال من سجانين ومحققين وأطباء لاكتشاف سر حركة الفم اللاإرادية، قال العفوري: كانوا يطعمونني برازي ويسقونني بولي، ولم أكن قادراً على تحريك يديّ، لأن حركة الفم تبعها شلل في حركة اليدين، ما أفقدني الشعور بجميع حواسي.

وأضاف: عدة أساليب استخدمها السجان معي لمحاولة معرفة إن كنت فعلا أعاني من مرض نفسي أم أنه تمثيل، فيأتي المحقق بسيجارة مشتعلة ويطفئها بيدي، وفي إحدى المرات وضعوا سيجارة مشتعلة في فمي، فقضمتها وابتلعتها، فأتبعوها بثانية، وابتلعتها مشتعلة، ثم جاؤوا لي بكوب شاي ساخن جدا فشربته دفعة واحدة.

يقول العفوري أن ما ساعده على البقاء والصمود هو اعتراف المحققين ومدراء السجون التي تنقل فيها بأنه رجل قوي، حيث عجزوا عن إيقاف حركة فمه اللاإرادية، فبقي عامين ونصف دون أن ينطق بكلمة واحدة.

وأضاف: في سجن الخليل، أحضروا لي مدير مخابرات سجن نابلس الياس طعمة، الذي عاملني بعنف ووحشية، وكان يطلب من السجانين ضربي خلال تنقلي بين السجون. في أول مرة دخل فيها عليّ وكنت على كرسي مشلول اليدين، دفع الكرسي عن درج مسببا لي الكسور والجروح، وهو يصرخ: سأجعلك تنطق يا عفوري. ولكني لم أنطق.

في سجن الرملة، أدخلوا إليّ زوجتي أم نضال ووضعوا ابني نضال، الذي ولد وأنا في السجن وصار عمره عاما كاملا، مقابلي على الشبك بعد أن أجلسوني على كرسي وغطوني ببطانية، فبدأ نضال يتنطط على الشبك، ويرددون: هذا ابنك نضال. بينما كنت في حالة لا أعرف فيها نضال ولا أم نضال.

في الرملة أيضًا، وضع السجانون العفوري في قسم "المِعبار"، فقامت طبيبات بإبلاغ السجان اليهود الجنائيين: هذا مسؤول في الجبهة الشعبية وهو الذي قام بعملية مدرسة "معلوت" (ترشيحا) وقتل أبناءكم الأطفال، للتحريض على ضربه، فقام مستوطن يدعى "يوشع" بضربه بعنف على أنفه، فتطاير دمه وأصيب أنفه باعوجاج ما زال شاهدًا على الحادثة.

وقعت عملية معلوت (ترشيحا) في 15 مايو/ أيار 1974، ونفذتها الجبهة الديمقراطية (وحدة كمال ناصر) بهدف مبادلة أسرى فلسطينيين، وقتل فيها ما لا يقل عن 18 تلميذا إسرائيليا، واستشهد ثلاثة منفذين من الفدائيين (زياد وحربي ولينو).

يقول العفوري: في بير يعقوب في أراضي 1948، أدخلوني إلى ماكنة تشبه المقشطة لتصويري، لكنهم لم يستطيعوا وقف حركة الفم، طبيب بروفيسور وضع يديه في عيني وداعب البؤبؤ، لكنني لم أتحرك، فأعطوني تقريرا بأنني مريض نفسيا، لا أسمع ولا أرى ولا أتكلم ولا أتحرك. فقلت في نفسي: هذا أول انتصار.

"بشرف الثورة ونضالاتها، ست شهور بأكملها وأنا نائم على سرير أمام باب الإدارة وحركة الفم تعمل، وهم يراقبونني. كانت كلمات المحققين وخاصة: "عفوري جيفر" وتعني عفوري رجل قوي، تعطيني الدعم والاستمرارية. وكان يؤلمني إدخال المحققين لعدد من الأسرى قائلين لهم: إذا ما بتعترفوا بصير فيكم زي العفوري".

في 3 فبراير/ شباط 1980 وبعد أن ملّ الاحتلال من العفوري وجنونه، تم نقله بسيارة إسعاف إلى مستشفى الأمراض العقلية في الدهيشة، وضعوه على الباب وانسحبوا، ميزان المستشفى أظهر أن وزن العفوري هو 37 كيلوغراما ونصف، وكان مصابا بكسر في الفقرة السابعة من عموده الفقري نتيجة خلل قام به الأطباء، ما جعله يتحرك متكئاً على عكازين حتى اليوم، وخرج من هناك ليتحرر نهائيا في 11 أغسطس/ آب 1980، بعد أن طرأ تحسن على حالته الصحية.

العفوري من الزمن الذي كان فيه الاعتراف أمام المحقق، خيانة شخصية وحزبية وطنية، حتى أنه يكرر في حديثه: لا رجوع للوراء، الحكاية هي أن نكون أو لا نكون، نبقى أو لا نبقى.

ابراهيم الراعي القائد في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الذي أستشهد في عزل سجن "أيالون" – الرملة، في 11 أبريل/ نيسان 1988، كتب في نادر العفوري أغنية:

يما لا ولا ولا.. ونادر عفوري رمز النضالا

وفي سجن الخليل زرعنا الجوري.. وردتنا الحمرا نادر عفوري

لعيونك نادر جبهتنا ثوري.. وهيك اتعلمنا نخلّي الأبطالا

وزيدي يا جبهة بأبطالك زيدي.. والله عن دربك ما نحيدي

غسان كنفاني كتب القصدية ونادر بصموده غنّى الموالا

بكماشة حديد خلعوا حلماته.. بكيّ السجاير حرقوا لحامته

مهما الصهاينة شلوا حركاته، نادر بصموده فجر بركانا

 

ha

التعليقات

لسان الحية

كتب: رئيس تحرير صحيفة الحياة الجديدة

يمكن القول الآن ودونما تردد أن لسان حركة حماس في اللحظة الراهنة، هو لسان خليل الحية، والواقع ومع الاسف الشديد، لم يكن هذا اللسان يوم امس في المؤتمر الصحفي الذي عقده الحية، سوى لسان الفتنة، بلغة الاتهام والتضليل والتزوير والافتراء، اللغة التي لم تعد تعاند الحقائق والوقائع فقط، وانما باتت تحاول قلبها رأسا على عقب ايضا، وكأن التاريخ ليس سوى لحظة المؤتمر الصحفي، والذاكرة الوطنية ليست إلا قاعا صفصفا لا شيء فيها من حكايات الانقسام البغيض، وسياسات حماس التي لا تزال تحاول تأبيده منذ عشر سنوات وحتى اللحظة ...!!! نعم لسان حركة حماس اليوم هو لسان الحية والذي جاء الى مؤتمره الصحفي بعد مشاهد مسرحية منحطة،حاولت النيل من قامة الرئيس ابو مازن، رئيس الشعب الفلسطيني وقائد مشروعه الوطني للتحرر والاستقلال،مشاهد اخرجتها حركة حماس، وقالت بانها تظاهرات احتجاجية (..!!)  ودارت بها في شوارع غزة، بمجموعة من الغوغاء اطاحوا خلالها بكل قيم الاحتجاج الوطنية، ونزلوا بها الى اسفل درك شعبوي، حتى ما عادت تعبر إلا عن انحطاط اخلاقي غير مسبوق، لا يعرفه شعبنا الفلسطيني في سيرته النضالية، ولا في تاريخه الحضاري، ولا في قيمه الوطنية، ولا يمكن ان يرضاه حتى كمجرد لحظة عابرة، بدلالة الاستنكار الشعبي الواسع لهذه المشاهد المسرحية المنحطة...!! وحقا ان لكل لسان من اسم صاحبه نصيبا، ولعلها الحكمة بامثالها البليغة، ان يكون للمرء من اسمه نصيب، وان يكون الاسم غالبا دالا على المعنى والمسمى، وان ينضح الاناء تاليا بما فيه ...!!

الحية في غزة، تحرسه سلطة الانقسام البغيض، بغطرسة قوة، اساسها التوهم والضغينة، وبسياسات وبرامج لا علاقة لها بالوطنية الفلسطينية، وبفعل الغطرسة والوهم لا يعود للحقيقة على لسان الحية اي مكان، وتصبح الفبركة من ضرورات التباهي بالمزاودات الفارغة، وهذا ما كان في غاية الوضوح في مؤتمر الحية الصحفي ...!!   

والواقع ان حركة حماس وهي تخرج تلك المشاهد وترعاها وتطلق الحية لسانا لها، فإنها لا تريد سوى ان تجهض المحاولة الرئاسية والفتحاوية الخالصة المخلصة، والتي يمكن وصفها بالأخيرة، لجعل المصالحة الوطنية ممكنة، بإنهاء الانقسام البغيض، والذهاب الى معالجات جذرية للاوضاع الصعبة التي يعيشها  ابناء شعبنا في القطاع المحاصر، واعادة الحيوية الى حياتهم اليومية بالعزة والامن والامان والكرامة الاجتماعية.

وما ثمة دليل على هذا الذي تريده حركة حماس اوضح مما قاله الحية في مؤتمره الصحفي، وهو يغلق الابواب امام وفد مركزية فتح، لإجهاض تلك المحاولة قبل ان تبدأ خطواتها الاولى باتجاه غزة، وبمزاودات الموقف الشعبوي الغوغائي واكاذيبه، حين يدعو "فتح" الى  حل ما وصفه "بالقضايا العالقة" قبل بدء الحوار معها، واية قضايا عالقة غير قضية الانقسام التي ما زالت حركة حماس تطيل عمرها بالاكاذيب  المفضوحة، ومن ذلك ما قاله الحية ان حماس "ملتزمة بوثيقة الوفاق الوطني التي تم توقيعها عام  2006 " ...!! واي التزام هو هذا الذي ما زال يكرس الانقسام البغيض، بمجمل سياسات الاستحواذ السلطوية، من تعطيل عمل حكومة الوفاق الوطني، الى فرض الضرائب غير القانونية، الى ممارسات القمع المنوعة، من المطاردة الى الخطف الى الاعتقال، وغير ذلك من سياسات جعلت من حوارات المصالحة طوال عشر سنوات كمثل حكاية ابريق الزيت التي لا تعرف بداية ولا نهاية ..!!  

من يريد حقا ان ينهي الانقسام، وان يذهب فعلا الى الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، عليه اولا ان يعترف بجريرة الانقلاب الدموي، وعليه هو اولا ان يقدم الاجابات في كل ما يتعلق بالقضايا الوطنية،  والتي لم يقدم منها شيئا حتى الان، وحيث قراره مازال رهن القيادة العالمية لجماعة الاخوان، التي تصوغ خطابه    وسياساته ومواقفه واكاذيبه في المحصلة ..!!  

 لغة الاتهام والتشكيك والمزاودة، والمشاهد المسرحية المنحطة، لا تقول بغير حقيقة واحدة ان حركة حماس حتى اللحظة، لا تريد مصالحة، ولا نهاية للانقسام البغيض وانها ما زالت رهينة اوهامها بامكانية الانقضاض على الشرعية الوطنية، الدستورية والنضالية، لتستولي على مكانتها من اجل دويلة مسخ في قطاع غزة . 

ومع ذلك ورغم ذلك "سنلاحق العيار الى باب الدار" كما يقول المثل الشعبي، فاذا كانت حماس تريد حقا ان تمارس حكومة الوفاق الوطني كامل صلاحياتها في قطاع غزة،  عليها ان تحل حكومة الظل التي تقودها، لا ما يسمى اللجنة الادارية فحسب، عليها ان تغادر الحكم لتأتي الى تشكيل حكومة وحدة وطنية، لنذهب بعدها الى الانتخابات الشاملة، وعليها ان تلعن الانقسام فعلا لا قولا، بانهاء كافة تجلياته القبيحة، وعليها ان تقدم الاجابات الوطنية التي تجعلها جزءا من الحركة الوطنية الفلسطينية، واشياء اخرى كثيرة على حماس ان تقدم عليها، ومنها على نحو خاص رؤيتها وبرنامجها للمصالحة المجتمعية وتسوية قضايا اولياء الدم، وغير ذلك بوسع حماس ان تعتمد على لسان الحية، اذا ما ارادت ان تواصل هروبها من استحقاقات، لكن ساعة الحسم اقتربت، ولها في حساباتها  شأن عظيم.  

راديو موطنياكاديمية الاشبال  صوت فلسطينكتاب سر المعبد
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2017