الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان    منظمات "الهيكل" تواصل حشد المستعمرين لاقتحام الأقصى وترصد مكافآت مالية لمن يذبح "القرابين" داخله    "الأشغال العامة" تباشر بإزالة آثار عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس    انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس    شهيدان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليل    الإضراب الشامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمس    "فتح": غدا الأحد إضراب شامل حدادا على شهداء طولكرم وغزة    الصحة: 14شهيدا في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس    عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً  

عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً

الآن

رام الله: الصحفي عمر نزال يتحدث عن تجربة اعتقاله داخل سجون الاحتلال

قال عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الأسير المحرر عمر نزال، إن الاحتلال يفرض إجراءات قاسية على الأسرى، من بينهم 23 أسيرا صحفيا اعتقلوا على خلفية عملهم الصحفي.

وتحدث خلال مؤتمر صحفي عقده نزال في مقر النقابة في رام الله، اليوم الثلاثاء، عن تجربة الاعتقال التي خاضها في سجون الاحتلال طيلة 10 أشهر، علما أن محاكم الاحتلال لم تستطع ان تثبت عليه أي تهمة، ولذلك تم تحويله للاعتقال الإداري، لافتا إلى أن المحكمة تتلقى أوامرها من جهاز "الشاباك" الإسرائيلي.

وأشار إلى انه عمل خلال فترة اعتقاله على تدريب مجموعات من الأسرى حول الخبر الإعلامي، والعمل الصحفي، بالإضافة إلى عمل بحث علمي تناول خلاله أثر وسائل الإعلام على الأسرى وكيفية تعاطيهم معها، كذلك كتابة صور قلمية لما يحدث داخل سجون الاحتلال.

وأوضح نزال أن الاحتلال يتحكم في ما يشاهده الأسرى على شاشة التلفاز، حيث يحظر وجود القنوات الفلسطينية، ولا يسمح سوى بـ10 محطات من بينها 5 قنوات إسرائيلية.

وتحدث حول ظروف مركز التحقيق في "عتصيون"، مشيرا إلى أنه يمثل المعاناة الحقيقة للأسرى حيث ينعدم فيه الطعام، ووسائل النظافة، كذلك رداءة أماكن النوم، وعدم توفر الأغطية.

وبين أن الدليل على أن الاحتلال يحارب الإعلام هو قضية الأسرى الصحفيين الستة في إذاعة السنابل، حيث تم توجيه لائحة اتهام لهم بالتحريض عبر استخدام كلمة شهيد، وبث الأغاني الوطنية، وإذاعة أخبار الاعتقالات والاقتحامات.

ولفت نزال الى أن الحركة الأسيرة بدأت تستعيد مكانتها وهيبتها، لتكون قادرة على المواجهة لإجراءات الاحتلال، حيث جرت في الآونة الأخيرة مشاورات بين الفصائل التي تجاوزت تداعيات الانقسام، ركزت في مجملها على الخطوات القادمة وفعاليات يوم الأسير الذي يصادف 17 نيسان.

وركز على أهمية الفعاليات التي تدعم الأسرى معنويا، مشيرا إلى أن أي دعم خارجي ينعكس على نفسيات الأسرى، ويشد من عزيمتهم ويشعرهم بأن قضيتهم لا زالت حاضرة.

من جانبه، قال نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، إن النقابة قررت بدء حملة مناصرة وضغط من أجل الإفراج عن الصحفيين الفلسطينيين، ومن بينهم الاسير المضرب عن الطعام محمد القيق، المعتقل دون تهمة.

وأضاف أن اعتقال الزميل الصحفي عمر نزال دون توجيه تهمة له، ما هو إلا دليل على أن الاحتلال يسعى لمحاربة الاعلام ومحاصرته كي لا تصل رسالة شعبنا إلى العالم.

وبين أن الاحتلال بعد اجتماعات عدة قرر خوض حرب ضد الإعلام الفلسطيني، فقد أغلق قنوات ومحطات تلفزيونية وإذاعية من بينها قناة فلسطين اليوم، وإذاعة السنابل، واعتقل طاقمها، كذلك اعتقال الزميل عمر نزال.

وأكد أبو بكر مواصلة العمل مع الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العربي من أجل الإفراج عن 23 أسير صحفيا يقبعون في سجون الاحتلال، مطالبا المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان من أجل توفير حماية وحرية الحركة للصحفيين الفلسطينيين.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024