مذبحة كفر قاسم في ستة عشر عملا فنيا لسامية حلبي

يامن نوباني

في 29 تشرين الأول 1956، حرس الحدود الاسرائيلي يطلق النار على الفلسطينيين العائدين إلى منازلهم في قرية كفر قاسم، فيقتل 49 معظمهم من الرعاة، والمزارعين، ويصيب 31 في 11 موجة قتل، توزعت في أنحاء القرية.

43 شهيدا ارتقوا على الطرف الغربي للقرية، بينما ارتقى ثلاثة شهداء على الطرف الشمالي، وفي داخل القرية ارتقى شهيدان، هكذا توزع شهداء المجزرة الـ49  (نصفهم من النساء والأطفال) على أطراف، وفي داخل كفر قاسم، والتي ستصبح لاحقا "مدينة الشهداء"، وستنمو ليتجاوز سكانها الـ25 ألفا.

في نهاية الخمسينات، تمّ تقديم بعض المسؤولين عن المذبحة، وتمّت تبرئتهم جميعا إلا واحد يدعى "شدمي"، فقد غُرّم بقرش واحد فقط، لمشاركته في المجزرة.

 ولأن المذبحة لم تنتهِ بعد، ولكي لا تُنسى تفاصيلها، التي وقعت قبل 60 عاما، ولأنها أيضا ابنة هذا اللجوء الطويل، وابنة النكبة المستمرة، عملت الفنانة الفلسطينية العالمية سامية حلبي، المولودة في القدس سنة 1936، وتشردت عام 1948 مع عائلتها إلى لبنان قبل أن تستقر في الولايات المتحدة الأميركية في العام 1951، على توثيق المذبحة بستة عشر عملا فنيا.

18 عاما (منذ 1999 وحتى 2017) استغرقتها الحلبي في اتمام مشروعها التوثيقي، واعتمدت في المجموعة نمط السرد، والذي استخدم سابقا من قبل إميل حبيبي، في كتابه: "في الذكرى العشرين لمجزرة كفر قاسم، كفر قاسم، المجزرة السياسية"، والذي أصبح نادر الوجود حاليا، ويصعب الحصول عليه. قام حبيبي في كتابه سرد الأحداث المتتالية للمجزرة، التي استمرت قرابة الثلاث ساعات.

كما استخدمت الحلبي أسلوب "الرسم التوضيحي" في توثيق المذبحة، خلال بحثها التوثيقي، معتمدة على شهادات عدد من الناجين، والذين التقت بهم، واستمعت إلى رواياتهم لأحداثها، وما حل بعائلاتهم وأقاربهم، إضافة إلى ما عثرت عليه من مواد صحفية وخاصة شهادات الناجين في مجلة الشروق.

توضح اللوحات والمشاهد أسماء الشهداء، وأعمارهم، وأحجامهم، كيف استشهدوا، مَن أصيب، ومَن نجا، لولا هذا التوثيق لما عرفنا ونحن نستمع الى قصص شفوية، ونتابع أفلام وثائقية، أتت على سيرة أن بعض الناجين قذفوا أنفسهم وسط الشهداء، والدماء، ليتظاهروا الموت، وكان سامي محمود مصطفى واحدا منهم، بعدما اندس بين ثلاثة شهداء، وهم: عبد الله، وعبد، وابراهيم عيسى.

ومثلها قصة نجاة عبد الله بدير الذي زحف خلف عنزات سود بعد أن رآه الجنود يسقط وسطهن بفعل رصاصهم، ومثلهم نجا صالح خليل عيسى الذي تم جره الى كومة جثث، وهو مصاب، كما نجا بعدها عثمان سليم بدير بعد أن ضغط جسده فوق العجل الاحتياطي لشاحنة عطا صرصور التي استشهد فيها 10 من الفتية والشبان، وجرح اثنان، ونجا خمسة.

وقالت الحلبي خلال افتتاح معرضها "رسومات توثيقية لمذبحة كفر قاسم" في متحف جامعة بيرزيت، يوم أمس، ويستمر عرضه حتى 30 أيار 2017: جاء هذا العمل من أجل شبابنا، وصغارنا، الذين فاتتهم أحداث تاريخية كثيرة كمذبحة كفر قاسم، واعتمدت فيها على طريقة الرسم القديم، فكانت الأشياء والكائنات في اللوحات تشبه تماما ما كانت عليه في ذلك الوقت، كالسياج، وشجر الصبار، والسلاسل الحجرية، وغيرها..

وجاء في كتيب وزعه متحف جامعة بيرزيت، خلال الافتتاحية: تقدم سامية حلبي في هذا المعرض شكلا مختلفا من أعمالها، كتحررية ملتزمة، ومدافعة عن عدالة قضية شعبها، وليس بإعتبار هذه الأعمال جزءا من إنتاجها الفني، فإضافة لإنتاجاتها الفنية ذات البصمة المتفردة في الرسم التجريدي المعاصر، وبحثها حول الفن الفلسطيني التحرري، أنتجت حلبي العديد من التصاميم، واليافطات، والملصقات السياسية، التي شكلت جزء من مشاهد المظاهرات في الولايات المتحدة، والتي تعتبرها جزءا من عملها النضالي -وليس الفني-، وهو ما يدفعنا إلى الإنتباه لمفهوم خاص تتبناه الفنانة، والذي تفصل فيه بين ما هو فن وما تعتبره توثيقاً، وإذا نظرنا الى تجربتها التي كرست فيها جل وقتها لإنتاجها الفني ونشاطها السياسي، بشكل متوازي، نجد أنها استطاعت أن تطور تجربة فنية وفكرية خاصة بها، تفتح أسئلة حول دور الفن، ومسؤوليته.

وجاء في مقال "باربرا ستيهل" في الكتيب: لم تكتفِ برسم المجزرة بل قرأت، وأثرت البحث في هذا المجال، ومجموعة أعمال كفر قاسم هذه هي المشروع الأكبر لحلبي في مجال الرسم، باستخدام تقنيات الخدع البصرية، وتتألف من 4 رسوم جدارية كبيرة، و 27 رسما دقيق الصقل والتفصيل، و 106 رسوم أولية.

 وفي عام 1965- عام المجزرة- كانت الفنانة في العشرين من عمرها، ولم تشهد المجازر، وأثناء إجراء المقابلات لهذا العمل، أضافت حلبي إلى قائمة الأسئلة المتوقعة في هذا النوع من المواضيع أسئلة لا يمكن لأحد أن يسألها، إلا أن يكون رساماً، إذ كانت تحتاج الى تفاصيل عن المشاهد، والصور المتعلقة بكل الأشياء- المواقع، والناس، والملابس، والحيوانات، والعربات... الرسوم، واللوحات الدقيقة التفاصيل، فلها علاقة متأخرة بالأحداث، إذ لا يمكن انجازها بسرعة، وغالبا ما يكون ذلك بعيدا عن مناطق الحروب.

وتمثل مثل هذه الأعمال ايحاء بالواقع، أكثر من صور للواقع بعينه، كما أنها تتميز ببنية تركيبية، وفكرية أبطئ من الصورة الصحفية، لذا تكمن قوتها في إمكانبتها على أغادة بناء ما كان عصيا على التوثيق البصري الفوري.

يقدم المعرض أيضا كتاب "رسم مذبحة كفر قاسم"، الذي صدر حديثا عن دار "شيلت" في أمستردام 2017، وهو خلاصة البحث الذي قامت به سامية حلبي، لإنتاج الرسومات، وفيه تجميع لشهادات الناجين، ومحاولة لإعادة إنتاج سجل أرشيفي بالرسم، معتمدة على عدد من المصادر، والمراجع الموثقة، كما يعرض ثلاثة أعمال رسم "بالآكريليك" من أعمالها الحديثة، من مجموعة "فضاءات مضيئة"، تحمل عناوين: "جبال بين بيرزيت ورام الله"- "لتعود"- " تَسلّل"- "رقصة موندريان بوجي ووغي"، حيث تقدم لنا الناقدة ميمنة فرحات هذه الأعمال، وتضعها في سياق أشمل لتجربة الفنانة في الرسم، وبتاريخ الفن.

ha

التعليقات

اليقين الفلسطيني لا بد أن ينتصر

 كتب: رئيس تحرير صحيفة "الحياة الجديدة"

العنوان أعلاه هو ملخص خطاب اليقين الذي هيمن على اجواء مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس الذي يختتم أعماله اليوم في القاهرة، والسبب ليس هو الثقة المعرفية والإيمان العميق، عند احرار الأمة العربية والإسلامية والعالم اجمع، بحتمية انتصار الحق  الفلسطيني على الباطل الاسرائيلي فقط، كما اشارت كلمات الافتتاح لهذا المؤتمر جميعها، وليس لأن هذا المؤتمر يبحث عن خطوات عملية وجادة لدعم القدس وصمود اَهلها فحسب، وإنما أيضا لتجلي حقيقة الصلابة الوطنية الفلسطينية، وتمسكها بثوابتها المبدأية بصورة لا لَبْس فيها، والتي عكستها على نحو بليغ وحاسم (اللا) الكبيرة الي اطلقها الرئيس الزعيم أبو مازن بوجه الادارة الاميركية، لمواجهة وإسقاط قرارها الباطل بإعلان القدس الفلسطينية العربية عاصمة لدولة الاحتلال، والتي أعاد التأكيد عليها وتشديدها مرة اخرى بكلمته امام مؤتمر الأزهر العالمي في جلسته الافتتاحية صباح أمس.

وفِي هذا المؤتمر الذي يعد اكبر تظاهرة تضامن عملياتية مع القدس، ضد قرار الرئيس الاميركي ترامب حيث تشارك في أعماله اكثر من ست وثمانين دولة وهيئة ومنظمة وشخصية، عربية واسلامية ودولية، في هذا المؤتمر ومع هذا الحشد اللافت، تكشفت وتتكشف اكثر وأكثر حقيقة ورطة القرار الاميركي الباطل وحماقته، وليس لأن مؤتمر الأزهر الشريف برعايته الرئاسية المصرية، سينهي هذا القرار بما سيعلن في خاتمة أعماله، وإنما لانه الذي يؤكد بكلمات اليقين الإيمانية التي لا تدع للشك مكانا، ان القدس حقا وفعلا وواقعا خط احمر ومن يتجاوزه لن يلقى غير المهانة والخسران طال الزمن أم قصر.

انها القدس ليست درة التاج الفلسطيني فحسب، ولا هي زهرة المدائن الفلسطينية فقط، وإنما هي كذلك روح الانسانية في تطلعاتها النبيلة؛ لأنها مدينة ايمان وقداسة ومحبة وسلام للعالم اجمع.

انها فصل الخطاب، وخطاب الفصل بين الحق والباطل، ولان هويتها الفلسطينية والعربية قضية كل المنصفين والعقلاء في العالم، كما جاء في كلمة فضيلة الامام الأكبر، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين احمد الطيب، الذي له- حقا- من اسمه نصيب وقد جاء بالعالم كله تقريبا، ليقول كلمة حق بشأن القدس وأهلها المرابطين.

الفلسطيني يقينا لا بد ان ينتصر وهذه بالنص كلمات رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، صاحب موقعة طرد ممثل اسرائيل من اجتماعات البرلمان الدولي، وعلى نحوها بعبارات اخرى تكرس هذا اليقين في كلمات البابا تواضرس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والأمين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط، ووزير الشؤون الاسلامية في المملكة العربية السعودية صالح بن عبد العزيز آلِ الشيخ، والامين العام لمجلس الكنائس العالمي اولاف فيكس تافيت، ورئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي. وبالطبع كانت كلمة مصر كلها تجاور هذه الكلمات وتتماهى معها، وتقول عباراتها ذاتها بهذا المعنى وذاك، وهي تحتضن بمنتهى الدفء والمحبة وحسن الضيافة وكرمها، الحاضرين مؤتمر الأزهر الشريف وقد جاءوا من مختلف أنحاء العالم لتتأكد حقيقة القدس الجامعة، ونصرتها هو المحك  للعمل الصالح في الدنيا لثواب الدنيا والآخرة.

 الأزهر الشريف... هذا هو الدور وهذه هي المكانة الأيقونة، للمثال والعمل بوسطية الاسلام السمحة وحيث لا تقوى بغير الانتصار لقضايا الحق والعدل، وهي مازالت منذ اكثر من مائة سنة قضايا فلسطين بقدسها وشعبها وامتها العربية، بمسلميها ومسيحييها، وبمحبيها من احرار العالم وعقلائه.. الأزهر الشريف لك من القدس تحية محبة واحترام وتقدير، ودعوة زيارة لصلاة وزمن يتعاظم عربيا وإنسانيا حتى يوم خلاصها الاكيد من ظلم الاحتلال وظلامه، وإنه ليوم قريب بإذن الله تعالى.

راديو موطنياكاديمية الاشبال  صوت فلسطينكتاب سر المعبد
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2018