مذبحة كفر قاسم في ستة عشر عملا فنيا لسامية حلبي

يامن نوباني

في 29 تشرين الأول 1956، حرس الحدود الاسرائيلي يطلق النار على الفلسطينيين العائدين إلى منازلهم في قرية كفر قاسم، فيقتل 49 معظمهم من الرعاة، والمزارعين، ويصيب 31 في 11 موجة قتل، توزعت في أنحاء القرية.

43 شهيدا ارتقوا على الطرف الغربي للقرية، بينما ارتقى ثلاثة شهداء على الطرف الشمالي، وفي داخل القرية ارتقى شهيدان، هكذا توزع شهداء المجزرة الـ49  (نصفهم من النساء والأطفال) على أطراف، وفي داخل كفر قاسم، والتي ستصبح لاحقا "مدينة الشهداء"، وستنمو ليتجاوز سكانها الـ25 ألفا.

في نهاية الخمسينات، تمّ تقديم بعض المسؤولين عن المذبحة، وتمّت تبرئتهم جميعا إلا واحد يدعى "شدمي"، فقد غُرّم بقرش واحد فقط، لمشاركته في المجزرة.

 ولأن المذبحة لم تنتهِ بعد، ولكي لا تُنسى تفاصيلها، التي وقعت قبل 60 عاما، ولأنها أيضا ابنة هذا اللجوء الطويل، وابنة النكبة المستمرة، عملت الفنانة الفلسطينية العالمية سامية حلبي، المولودة في القدس سنة 1936، وتشردت عام 1948 مع عائلتها إلى لبنان قبل أن تستقر في الولايات المتحدة الأميركية في العام 1951، على توثيق المذبحة بستة عشر عملا فنيا.

18 عاما (منذ 1999 وحتى 2017) استغرقتها الحلبي في اتمام مشروعها التوثيقي، واعتمدت في المجموعة نمط السرد، والذي استخدم سابقا من قبل إميل حبيبي، في كتابه: "في الذكرى العشرين لمجزرة كفر قاسم، كفر قاسم، المجزرة السياسية"، والذي أصبح نادر الوجود حاليا، ويصعب الحصول عليه. قام حبيبي في كتابه سرد الأحداث المتتالية للمجزرة، التي استمرت قرابة الثلاث ساعات.

كما استخدمت الحلبي أسلوب "الرسم التوضيحي" في توثيق المذبحة، خلال بحثها التوثيقي، معتمدة على شهادات عدد من الناجين، والذين التقت بهم، واستمعت إلى رواياتهم لأحداثها، وما حل بعائلاتهم وأقاربهم، إضافة إلى ما عثرت عليه من مواد صحفية وخاصة شهادات الناجين في مجلة الشروق.

توضح اللوحات والمشاهد أسماء الشهداء، وأعمارهم، وأحجامهم، كيف استشهدوا، مَن أصيب، ومَن نجا، لولا هذا التوثيق لما عرفنا ونحن نستمع الى قصص شفوية، ونتابع أفلام وثائقية، أتت على سيرة أن بعض الناجين قذفوا أنفسهم وسط الشهداء، والدماء، ليتظاهروا الموت، وكان سامي محمود مصطفى واحدا منهم، بعدما اندس بين ثلاثة شهداء، وهم: عبد الله، وعبد، وابراهيم عيسى.

ومثلها قصة نجاة عبد الله بدير الذي زحف خلف عنزات سود بعد أن رآه الجنود يسقط وسطهن بفعل رصاصهم، ومثلهم نجا صالح خليل عيسى الذي تم جره الى كومة جثث، وهو مصاب، كما نجا بعدها عثمان سليم بدير بعد أن ضغط جسده فوق العجل الاحتياطي لشاحنة عطا صرصور التي استشهد فيها 10 من الفتية والشبان، وجرح اثنان، ونجا خمسة.

وقالت الحلبي خلال افتتاح معرضها "رسومات توثيقية لمذبحة كفر قاسم" في متحف جامعة بيرزيت، يوم أمس، ويستمر عرضه حتى 30 أيار 2017: جاء هذا العمل من أجل شبابنا، وصغارنا، الذين فاتتهم أحداث تاريخية كثيرة كمذبحة كفر قاسم، واعتمدت فيها على طريقة الرسم القديم، فكانت الأشياء والكائنات في اللوحات تشبه تماما ما كانت عليه في ذلك الوقت، كالسياج، وشجر الصبار، والسلاسل الحجرية، وغيرها..

وجاء في كتيب وزعه متحف جامعة بيرزيت، خلال الافتتاحية: تقدم سامية حلبي في هذا المعرض شكلا مختلفا من أعمالها، كتحررية ملتزمة، ومدافعة عن عدالة قضية شعبها، وليس بإعتبار هذه الأعمال جزءا من إنتاجها الفني، فإضافة لإنتاجاتها الفنية ذات البصمة المتفردة في الرسم التجريدي المعاصر، وبحثها حول الفن الفلسطيني التحرري، أنتجت حلبي العديد من التصاميم، واليافطات، والملصقات السياسية، التي شكلت جزء من مشاهد المظاهرات في الولايات المتحدة، والتي تعتبرها جزءا من عملها النضالي -وليس الفني-، وهو ما يدفعنا إلى الإنتباه لمفهوم خاص تتبناه الفنانة، والذي تفصل فيه بين ما هو فن وما تعتبره توثيقاً، وإذا نظرنا الى تجربتها التي كرست فيها جل وقتها لإنتاجها الفني ونشاطها السياسي، بشكل متوازي، نجد أنها استطاعت أن تطور تجربة فنية وفكرية خاصة بها، تفتح أسئلة حول دور الفن، ومسؤوليته.

وجاء في مقال "باربرا ستيهل" في الكتيب: لم تكتفِ برسم المجزرة بل قرأت، وأثرت البحث في هذا المجال، ومجموعة أعمال كفر قاسم هذه هي المشروع الأكبر لحلبي في مجال الرسم، باستخدام تقنيات الخدع البصرية، وتتألف من 4 رسوم جدارية كبيرة، و 27 رسما دقيق الصقل والتفصيل، و 106 رسوم أولية.

 وفي عام 1965- عام المجزرة- كانت الفنانة في العشرين من عمرها، ولم تشهد المجازر، وأثناء إجراء المقابلات لهذا العمل، أضافت حلبي إلى قائمة الأسئلة المتوقعة في هذا النوع من المواضيع أسئلة لا يمكن لأحد أن يسألها، إلا أن يكون رساماً، إذ كانت تحتاج الى تفاصيل عن المشاهد، والصور المتعلقة بكل الأشياء- المواقع، والناس، والملابس، والحيوانات، والعربات... الرسوم، واللوحات الدقيقة التفاصيل، فلها علاقة متأخرة بالأحداث، إذ لا يمكن انجازها بسرعة، وغالبا ما يكون ذلك بعيدا عن مناطق الحروب.

وتمثل مثل هذه الأعمال ايحاء بالواقع، أكثر من صور للواقع بعينه، كما أنها تتميز ببنية تركيبية، وفكرية أبطئ من الصورة الصحفية، لذا تكمن قوتها في إمكانبتها على أغادة بناء ما كان عصيا على التوثيق البصري الفوري.

يقدم المعرض أيضا كتاب "رسم مذبحة كفر قاسم"، الذي صدر حديثا عن دار "شيلت" في أمستردام 2017، وهو خلاصة البحث الذي قامت به سامية حلبي، لإنتاج الرسومات، وفيه تجميع لشهادات الناجين، ومحاولة لإعادة إنتاج سجل أرشيفي بالرسم، معتمدة على عدد من المصادر، والمراجع الموثقة، كما يعرض ثلاثة أعمال رسم "بالآكريليك" من أعمالها الحديثة، من مجموعة "فضاءات مضيئة"، تحمل عناوين: "جبال بين بيرزيت ورام الله"- "لتعود"- " تَسلّل"- "رقصة موندريان بوجي ووغي"، حيث تقدم لنا الناقدة ميمنة فرحات هذه الأعمال، وتضعها في سياق أشمل لتجربة الفنانة في الرسم، وبتاريخ الفن.

ha

التعليقات

المجلس الوطني .. الضرورة الآن

كتب: رئيس تحرير صحيفة "الحياة الجديدة"

برلمان الشعب الفلسطيني بعد انتصار القدس، يدعو الآن لتعزيز هذا الانتصار الى  انعقاد دورته الرابعة والعشرين، لأنه وفي حسابات اللحظة التاريخية الراهنة، سيمثل لحظة انعقاده خطوة استراتيجية كبرى في طريق النضال الوطني الصاعدة نحو الحرية والاستقلال، بل ان دورته الجديدة باتت ضرورة وطنية خالصة، لا تقبل التأجيل ولا التسويف، لا لتجديد أطر الشرعية الفلسطينية، وتفعيل مؤسساتها بحيوية التجديد والتمثيل فحسب، وإنما كذلك لإعادة صياغة الوحدة الوطنية، على أسس بالغة الوضوح في ولاءات حساباتها الوطنية، بعيدا عن المصالح الحزبية والفصائلية، ومصالح الحسابات الاقليمية السياسوية ان صح التعبير، التي لا فلسطين فيها حتى لو كانت خطاباتها مليئة بالشعارات الثورية ..!! وكل ذلك من اجل حماية المشروع الوطني, والمضي به قدما نحو تحقيق كامل اهدافه العادله وتطلعاته المشروعة

وبهذا المعنى، ولأجل هذه الغاية النبيلة، فإن انعقاد المجلس الوطني سيشكل فرصة تاريخية لأولئك الذين ما زالوا خارج أطر الشرعية الفلسطينية، وما زالوا يطرقون أبواب العواصم البعيدة ويرتمون في احضانها، العواصم التي ما زالت لا تريد من فلسطين غير ان تكون ورقة مساومة بيديها لصالح حساباتها الاقليمية ..!! فرصة لهؤلاء ان يعودوا الى بيت الشرعية، وان يكونوا جزءا منها، لا ان يكونوا اداة لمحاربتها على هذا النحو او ذاك، واذ يسعى المجلس الوطني في دورته الجديدة
لإعادة صياغة الوحدة الوطنية، فإنه يسعى ان يكون الكل الوطني تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وبالتمثيل النزيه والموضوعي، وبالتجديد الحيوي لأطرها القيادية.

لا يمكن لمسيرة الحرية الفلسطينية ان تتوقف، التوقف ليس خيارا وطنيا، ولم يكن يوما كذلك، ومن اجل ان تواصل هذه المسيرة تقدمها، لا بد دائما من التجديد والتطوير، طبقا لخيارات الشعب وارادته ومن اجل تحقيق مصالحه الوطنية العليا، ومن خلال مؤسساته الشرعية التي يمثل المجلس الوطني هيئتها الاولى، وصاحب الولاية في التشريع واقرار برامج النضال الوطني في دروبه العديدة.

لا يمكن لأحد ان يتجاهل الآن، اننا في وضع بالغ الصعوبة، وصراعنا مع الاحتلال يشتد على نحو غير مسبوق، لجهة تغول الاحتلال في سياساته الاستيطانية والعنصرية العنيفة، والتي نواجه بالمقاومة الشعبية السلمية، والتي اثبتت جدواها في معركة القدس والاقصى المجيدة، وهذا يعني وامام هذا الوضع، أن الوحدة الوطنية  بسلامة قيمها ومفاهيمها وأطرها، تظل هي الضمانة الاكيدة للخروج من الوضع الراهن، نحو تعزيز قوة مسيرة التحرر الوطني الفلسطينية، وستظل الوحدة الوطنية بالعافية التي نريد ممكنة، حتى لو واصل البعض معاقرة اوهامه الخرفة، وهذا ما سيقرره المجلس الوطني في دورته المقبلة، وفي توضيح هذه الحقيقة، تأكيد على الفرصة التاريخية التي يوفرها المجلس الوطني، خاصة لحركة حماس، ان تنزل من على شجرة الانقسام البغيضة، التي لا يمكن لها ان تثمر شيئا يوما ما، وان تودع اوهام الامارة مرة والى الابد، لصالح ان تكون هذا الفصيل الوطني، الذي يساهم بحق في تعزيز مسيرة الحرية والتحرر الوطني الفلسطينية.

وبكلمات أخرى وأخيرة المجلس الوطني قادم فلا تفوتوا هذه الفرصة، وبقدر ما هو الضرورة الآن، بقدر ما هو هذه الفرصة الآن التي لا مثيل لها، وللمجلس شعاره الذي هو شعار مسيرة فلسطين الحرة، وقد قاله نصا وروحا بوضوح الكلمة والمعنى شاعر فلسطين الاكبر محمود درويش، فإما "الصعود وإما الصعود" ولا شيء سوى الصعود، ودائما نحو القمة المثلى، قمة الحرية والاستقلال.

 

 

راديو موطنياكاديمية الاشبال  صوت فلسطينكتاب سر المعبد
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2017