الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

تشوهات مصطنعة

 حمزة الحطاب

إصبع مبتور، أو يد تقطر دماً، أو عين مفقوءة، أو تشوهات في الوجه، أو طفلة بملامح عجوز، أو حروق وجروح وندب، خلاصة ابداع طالبة في السابعة عشرة من عمرها، لم تتعلمه من خلال معاهد ولا على أيدي خبراء، بل بطريقة ذاتية.

رغد القواسمه طالبة الثانوية العامة بدأت مشوارها في رحلة "الميكياج السينمائي" قبل عام ونصف، من خلال الدروس والشروح الموجودة على موقع يوتيوب، وأخذت تنمي قدراتها شيئا فشيئا، وكانت في بداية الامر تستخدم أدوات بسيطة كبديل عن المواد المستخدمة في الميكياج السينمائي.

تقول رغد: "في البداية كنت استخدم مواد كالنشا والطحين والفازلين وكريم الأساس، وكانت تعطي نتائج شبه مقبولة، وبدأت اتعلم كل مادة كيف يمكن استخدامها وفي أي الجروح، وبعدها تعلمت كيف يكون القطع، وكيف نكشف عن العظم  ليكون الشيء متقنا وحقيقيا أكثر. الآن اشتري بعض المواد من الخارج عبر الانترنت لعدم توفرها هنا".

وترى القواسمه أن المستقبل سيتيح  العمل على إنتاج أعمال سينمائية، ستكون بحاجة للميكياج، "لماذا لم نر أفلاماً فلسطينية؟ ربما ما أعاق الإنتاج هو غياب المؤثرات وعدم وجود متخصصين لإنتاجها. توفر هذه الميكياج السينمائي سيقود إلى إنتاج أفلام فلسطينية ومنها الـ(لآكشن)".

ولولا الدعم العائلي لما تسنى لرغد الوصول لما هي عليه الآن، إذ حصلت على التشجيع الكامل ماديا ومعنوياً من والديها، وكان إخوتها دائما الاوائل للتجربة واعطائها المساحة والوقت المطلوب.

تذكر صفاء أبو خرشيق أنها شعرت بالخوف عندما بدأت ابنتها رغد رحلتها بفن "الميكياج السينمائي"، حين كانت في مرحلة حاسمة من التعليم "الأول ثانوي والتوجيهي"، وسرعان ما تلاشى هذا الشعور عندما لمست العائلة قدرتها على الموائمة بين الدراسة والفن.

تقول صفاء: "توقعنا نجاحها وإتقانها لهذا الفن الغريب ولكن ليس بهذه الدقة والحرفية، كل مواهبها سواء بالفن التشكيلي، أو الميكياج السينمائي، أو صناعة الخرز، أو حتى تعلم اللغات، تفجرت من خلال ما يتوفر على الإنترنت من فيديوهات تعليمية. راسلتنا مؤسسة لكي تقوم برعاية رغد وما زال الموضوع رهن الدراسة، سنطلب منها خلال الفترة القادمة تجميد نشاطاتها للتركيز على مرحلة الثانوية العامة".

رغد لم تبق عملها بفن الميكياج السينمائي حبيسا لذاتها وأهلها، بل شاركته للآلاف من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كما شاركت بعرض أقامه النادي الثقافي في جامعة الخليل نال اهتمام الطلبة وتفاعلهم، لتكون نموذجاً للاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي، في تسخير محتواها لما هو مفيد من جانب، وللتأكيد على الإبداع رغم شح الامكانيات من جانب آخر.

ولم يكن الميكياج السينمائي أول المضامير الفنية التي انطلقت بها رغد، فهي  فنانة تشكيلية، وتمتلك مرسما بمنزلها يحتوي كل الأدوات اللازمة للرسم، كما أنها شاركت في عدة معارض، منها، "أطول سلسلة فنية" في الخليل ورام الله، ومعرض "عظماء التاريخ" في الخليل، كما شاركت في رسم جداريات في مناطق مختلفة بمدينة الخليل، وفي رصيدها ما يزيد على 50 لوحة فنية تشكيلية.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024