في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

شريف كناعنة سادن التراث الشعبي

 لورين زيداني

كان في ال12 من عمره عندما اقتحمت قوات الاحتلال قريته عرابة البطوف في الجليل الأدنى، يذكر الوقت والمكان الذي دخلوا منه، وكيف احتجزوا رجال القرية في منطقة "مراح الدواب" لساعتين أو أكثر، ويذكر الخوف الشديد الذي تملك النساء الباكيات والمذعورات خوفا من قتل رجالهن الذين أخذتهم قوات الاحتلال في شاحنات الى اعتقال دام ثلاث سنوات على اكثر تقدير.

ما عاشه د. شريف كناعنة والذكريات العديدة العالقة من طفولته وقريته؛ علّقته بتفاصيل ثقافة المجتمع ليصبح باحثا فيها ودارسا لها.

يقول كناعنة "كان عندنا أهالي من قرية دنون قرب عكا، سقطت منطقهتم وجاءوا إلينا وبحوزتهم أول مذياع، كنا جميعا نتجمع حوله لنسمع الأخبار. أتذكر أسماء بعض القرى التي قاومت، كطيرة حيفا، ولوبية، وقرية سلمة. كان المذياع دائما يكرر ومازلت أسمع صدى الصوت في أذني (أبطال سلمة البواسل).

د.شريف كناعنة أستاذ علم الاجتماع المولود في عرابة البطوف عام 1933، درس المرحلتين الابتدائية والثانوية في فلسطين، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث تابع تعليمه، وحصل على شهادة الباكالوريوس في علم النفس من كلية يانكستون ساوث داكوتا عام 1965.

من الدوافع الوطنية و"نوستالجيا" الحنين إلى الماضي، كان توثيق القرى المهجرة مشروع كناعنة الأول في جامعة بيرزيت، الذي يرى أنه لم يقتصر على أسماء الأشخاص والقرى والحروب التي حصلت، بل توسع فيه ليدرس طبيعة حياة الناس الاجتماعية، وكيف تدار علاقة الناس ببعضهم وبالقرى المجاورة وبالاحتلال.

يقول د. شريف: "في البداية لم نكن نعرف عدد القرى المهجرة بشكل رسمي، ومع البحث المتواصل وبالعودة إلى الأرشيف البريطاني تبين أن العدد وصل من 400 إلى 450 قرية ".

كان كناعنة مولعا بقراءة كتب فرويد وتحليله لطبيعة الفرد وشخصيته، فاختار علم النفس، إلا أنه أخذت مساقات في في الانثروبولوجيا "علم الإنسان"، فجذبه هذا الحقل أكثر، وأكمل شهادتي الماجستبر والدكتوراه في "علم نفس الشعوب".

من أبرز كتب د. شريف كناعنة "قول يا طير" الذي رأى النور بالإنجليزية أولا عام 1992، وهو أول كتاب له في التراث الشعبي، ويعالج الحكايات الشعبية الإنسانية برؤية تحليلية، فهو عبارة عن دراسة وتحليل لطبيعة المجتمع، ماذا تقول هذه الحكايات عن عقلية المجتمع ونفسيته

أما المشروع الثاني الكبير والمهم في حياته؛ كان عن الحكاية الشعبية والتراث الشعبي نابعة من "النوستالجيا" والعودة 
إلى الجذور، عاد للحكايات التي كان يسمعها ورجع للأشخاص الذين كان يسمعها منهم.

ومن أبرز أعمال د. شريف كناعنة المنشورة 

التغيير الاجتماعي والتوافق النفسي عند السكان العرب في إسرائيل. كتب الوثائق والأبحاث من جامعة بيرزيت 1978

التغيير والاستمرارية : دراسات في تأثير الاحتلال على المجتمع العربي الفلسطيني القدس 1981

الملابس الشعبية الفلسطينية: جمعية إنعاش الأسرة، البيرة 1982

الإنجاب والطفولة: دراسة في الثقافة والمجتمع الفلسطيني ، البيرة 1984

الفلكلور ما هو؟ التراث الفلسطيني بين الطمس والأحياء . مركز أحياء التراث العربي - الطبية 1986

حكايات شعبية فلسطينية (بالاشتراك مع إبراهيم ما هادي) جامعة كاليفورنيا – بيركلي 1988

وله أبحاث حول الفلكلور الفلسطيني والاستيطان والأبعاد والاعتقالات، وتوثيق القرى الفلسطينية التي دمرت بعد سنة 1948.

 --

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024