في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

الدويك: فلسطين ستصبح على خارطة جوجل العالمية قريبا

الاتصالات: المرحلة الأولى ستشمل رام الله والبيرة وبيت لحم وأريحا

رام الله ‏– بلال غيث كسواني

قالت مديرة دائرة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية رام الله صفاء الكركي دويك، اليوم الخميس، إن فلسطين ستصبح قريبا متاحة على خريطة جوجل العالمية، وسيتمكن المهتمون من مختلف أرجاء العالم من التجول في المدن الفلسطينية افتراضيا وعلى رأسها مدينة رام الله.

وأضافت الدويك في حديث لوكالة "وفا" إن المشروع منفذ من شركة جوجل وتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الاتصالات التي منحتهم جميع التصاريح اللازمة ونسقت مع الجهات الأمنية للسماح لهم بالتصوير في مختلف المدن والقرى الفلسطينية.

وأردفت أن بلدية رام الله أعطت الطبقات الجغرافية للشوارع وللأبنية وللعناوين الجغرافية لمختلف الشوارع والعمارات، ليس فقط للتصوير افتراضيا، ولكن لمعرفة مختلف الشوارع والبنايات.

وأوضحت الدويك أنه منذ عام 2013 تُجرى المحاولة من أجل إدخال سيارة جوجل وأخيرا نجحت في الدخل إلى رام الله وهي تضم 8 كاميرات تقوم بتصوير بشكل بنورامي كامل وتخرج صورا واضحة جدا، والبرج الذي على السيارة المتجولة مربوط بالأقمار الصناعية ويرجي بثها لموقع جوجل فورا، وهو يعملون في الأجواء الصافية فقط.

ولفت إلى أن تقنية "جوجل ستريت فيو" بدأت قبل 9 سنوات عالما وأثبت دورها الفعال في الترويح السياحي للمدن والتنمية السياسية.

وأضافت أن هذه التقنية ستسهم لأهلنا في الخارج في التجول في شوارع المدينة افتراضيا في حال عدم تمكنهم من الحضور، ويستطيعون ملاحظة التغيرات التي طرأت على المدينة واستعادة الذكريات.

وقالت دويك: ونحن سنستفيد من نشر نظام العنونة لمدينة بعد ترقيم وتسمية كل الشوارع والعمارات، وبالتعاون مع وزارة الاتصالات عملنا رمز بريدي والآن بقية المدن تلحق برام الله لنصبح على الخارجة العالمية بعنوينا وشوارعنا.

وأضاف إنه عند الدخول لخاصية "ستي فيو" تستطيع رؤية الصور بـ 360 درجة، خصوصا للموجودين في المهجر الذين لا يستطيعون دخول فلسطين، وهذه الخدمة تساعد على الترويج السياحي حيث يستطيع السائح رؤية رام الله قبل الوصول إليها وهذا يسهم في الترويج السياحي.

ولفتت دويك، إلى أن هذا النظام يسهم في تنمية المدينة اقتصاديا أيضا عبر توفير خيارات لبيع أو شراء المنازل وكذلك العقارات، وأهم فائدة له أيضا هي التغلب على معيقات الاحتلال ووضع فلسطين على خارطة جوجل العالمية.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أعلنت اليوم عن بدء التصوير داخل فلسطين من قبل شركة جوجل العالمي، باستخدام ميزة التجول الافتراضي Google Street View. وتوفر هذه الخاصية لأي شخص في العالم فرصة التجول بين المدن الفلسطينية إفتراضياً كما لو كان يتجول حقيقةً في شوارعها وأحيائها وحول محالها التجارية ومعالمها السياحية والأثرية والدينية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنها عملت خلال الفترة الماضية بالتواصل مع جوجل، بهدف توفير هذه الميزة للمدن الفلسطينية على خرائطها، حيث توفر الشركة هذه الميزة لأكثر من 60 دولة حول العالم.

وأكدت أن المرحلة الاولى من التصوير شمل مدن رام الله، البيرة، بيت لحم وأريحا، لافتة إلى انها قامت بالتنسيق الكامل مع كافة الجهات ومنها وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية ومع المحافظات والبلديات والجهات ذات العلاقة، لتسهيل مهمة عمل الشركة وإنجاح هذا المشروع الوطني، على أن تتولى شركة فلسطينية محلية عملية قيادة المركبة خلال التصوير.

وتشمل عملية التصوير الشوارع الرئيسة إضافة للمعالم السياحية والدينية داخل هذه المدن، بواسطة سيارة ميزة التجوّل الافتراضي التابعة لجوجل، وتحمل السيارة برجاً صغيراً يحتوي على مجموعة كاميرات مثبتة بزوايا محددة تلتقط صوراً عالية الدقة تكون متداخلة نوعاً ما، يتم فيما بعد معالجتها ودمجها معاً لتنتج صور بانورامية 360 درجة.

وتتبع شركة جوجل سياسة حماية الخصوصية للأفراد والمركبات، بحيث يتم تعتيم وجوه الأشخاص ولوحات المركبات في كافة الصور قبل نشرها على خرائطها على الانترنت.

ويعد توفير هذه الميزة على خرائط جوجل العالمية إضافة هامة لتسويق السياحة ونقل صورة جميلة عن مدننا الفلسطينية للعالم وتعزيزاً للمحتوى الفلسطيني العربي على شبكة الانترنت.

ـــــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024