الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

الأغوار: تزايد وتيرة الاستيلاء على الأراضي بأساليب جديدة

 الحارث الحصني

صار الحديث عن استيلاء المستوطنين على مساحات واسعة من المناطق الرعوية في الأغوار الشمالية منذ أشهر، هو الشغل الشاغل لسكان المنطقة، لكن خلال اليومين الماضيين، أصبح هؤلاء المستوطنون يتبعون اساليب جديدة في الاستيلاء على الأراضي بعد أن بدأوا بمد حبال حول تلك الأراضي.

ويبدو أن مد المستوطنين لهذه الحبال هو إشارة إلى رسم حدود جديدة للأراضي التي يسيطرون عليها.

بداية الأمر كان عندما وضع المستوطنون حجارة عند أطراف تلك الأراضي التي استولوا عليها، بعد طرد الرعاة الفلسطينيين منها.

"منذ قدوم المستوطن الذي أقام عريشة في الحمة، بدأت أشاهد حجارة موضوعة بعضها فوق بعض على شكل هرمي عند أطراف الأراضي القريبة من خيمته (...)، مرة كنت بالقرب من تلك الأراضي فجاء مستوطنان وطرداني وهدداني بعدم الاقتراب منها". قال شامخ مصطفى، وهو أحد رعاة الأغنام في الأغوار.

يوميا، يُشاهَد المستوطنين وهم يرعون أغنامهم على قمم الجبال وفي المراعي التي استولوا عليها.

في اليومين الماضيين، بدأ المواطنون يشاهدون مستوطنين قرب مستوطنة "روتم" وهم يضعون حبالا حول مناطق رعوية استولوا عليها.

يؤكد ذلك الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الاسرائيلية، عارف دراغمة.

وقال محمود عواد الساكن في الحمة "سمعت أنهم بدأوا في اليومين الماضيين بوضع حبال حول المراعي القريبة من مستوطنة روتم، يمكن أن يفعل ذلك المستوطنون القريبين من خيامي".

وأكد مراد أبو محسن ذلك قائلا:: "منذ يومين بدأت أشاهد مستوطنين يمدون حبالا من مستوطنة  البروش المحاذية للشارع العام باتجاه "روتم" .. إنهم يستولون على مساحات واسعة من المراعي". وأضاف أن هؤلاء المستوطنين طردوه وهددوه بعدم الاقتراب من هذه الأراضي.

ولا تبعد مستوطنة "روتم" سوى بضع كيلومترات جنوب الحمة، التي بدأ المستوطنون بالاستيلاء على المراعي الرعوية فيها منذ أشهر.

وأعرب مختصون عن خشيتهم أن تكون هذه الحبال تمهيدا لوضع سياج حول مئات الدونمات التي استولى عليها المستوطنون.

وتعد الأغوار الشمالية من أكبر المناطق الرعوية في فلسطين، وتقدر مساحة الأراضي الرعوية المفتوحة الممتدة من نهر الأردن حتى طوباس بـ 165 ألف دونم، حسب إحصائية مديرية الزراعة في طوباس.

"كانت قبل أكثر من عشرين يوما علامات بالحجارة حول المراعي التي استولوا عليها، طلبوا مني عدة مرات عدم الرعي مجددا فيها وهددوني أيضا، اليوم صارت تلك الحجارة حبالا"، يصف أبو محسن، وهو أحد رعاة الأغنام في الأغوار.

"نخشى أن تكون هذه الحبال بداية لوضع أسيجة حول الأراضي التي يستولي عليها هؤلاء المستوطنون"، قال دراغمة الذي يتابع الأحداث اليومية في مناطق كثيرة من الأغوار الشمالية. وأضاف: نشك أن هؤلاء المستوطنين هم نفسهم المتواجدون في خربة "مزوقح".

"إنها مساحة كبيرة (..)، تقدر المسافة من مستوطنة "بروش" حت "روتم" بــثلاثة كيلومترات" يقول دراغمة.

وفي الفترة الأخيرة زاد الحديث عن انتهاكات المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال في الأغوار الشمالية.

وتنتشر في الأغوار الشمالية أكثر من سبع مستوطنات ومعسكرات إسرائيلية.

الصور المرفقة

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024