ثقافة جنين تحيي اليوم العالمي للشعر

أحيت مديرية وزارة الثقافة في جنين، اليوم الثلاثاء، اليوم العالمي للشعر بندوة شعرية في بلدية جنين، وذلك ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية في محافظة جنين، بحضور ممثلين عن المؤسسات الرسمية والجمعيات الأهلية، وأسرة مديرية الثقافة من أدباء ومهتمين، وشعراء من المحافظة وداخل أراضي الـ48.

وقالت القائم بأعمال مدير مكتب الثقافة في جنين آمال غزال، في هذه المناسبة، نهنئ اليوم أمهات فلسطين في كافة أماكن تواجدهن لمناسبة عيد الأم في آذار، ونحتفل اليوم في الواحد والعشرين باليوم العالمي للشعر كما أقرته منظمة اليونسكو، لتعزيز القراءة وإعطاء الزخم للحركات الشعرية والأدبية وطنيا واقليميا، ونحتفل بهذا اليوم لنعيد هيبتها ولنجدد عهدنا بالشعر والشعراء لننتصر لأصحاب الكلمات الحرة والقصيدة الثائرة، مستذكرة شهداء الثورة الفلسطينية وشعراء فلسطين: محمود درويش، وتوفيق زياد، وسميح القاسم، ومريد البرغوثي، وأحمد دحبور، وعز الدين مناصرة، ومعين بسيسو، وراشد حسين، وابراهيم طوقان، وأدباء المقاومة الفلسطينية .

وأضافت، إن الشعر هو الوسيلة الخالدة المتوارثة عبر كل العصور والثقافات للاتصال مع الوجود، ومسرح الروح وحارس اللغة، فلنجعله دافعا لنسموا بإنسانيتنا ونرقى بوجودنا، فليكن كالشمس تشرق على صفحات حياتنا، كما قال الشاعر نزار قباني "لا عجب أن نولد وفي فمنا قصيدة من شعر، العجب أن يكون منا من لا يكتبه، فنحن أمة تتمشط بالشعر، وتتسر حبه، وترتديه" .

وتخلل الندوة الشعرية تقديم عدد من الشعراء من المحافظة وكذلك من أراضي عام 1948، قصائد شعرية ووجدانية، ووطنية، وقصائد كنعانيات، وأخرى للأسرى، وللشهداء، وللقدس، وللام، ولشهر آذار، ولفلسطين، وللحرية، وللإنسان، ولمعركة الكرامة.

وقدم قصائد شعرية كل من: مفلح طبعوني، واسماعيل علي هيبة، وهشام أبو صلاح، وحسان نزال، وسائد أبو عبيد، وأسماء ابو الرب، وباسم أبو الهيجا، كما قدمت ليلى صبيح فقرات فنية وزجلية للقدس .

 وفي نهاية الندوة كرمت الثقافة الشعراء .

ha

التعليقات

الكويت الكبيرة

كتب: رئيس تحرير صحيفة "الحياة الجديدة"

للعرب دوما شجعان كبار، فرسان بكل ما في الكلمة من معنى، منهم اليوم رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الذي طالب بطرد رئيس الوفد الإسرائيلي من اجتماع اتحاد البرلمان الدولي المنعقد في "سان بطرسبرغ" لأنه يمثل أخطر أنواع الإرهاب، إرهاب الدولة وبعد أن صاح به "اخرج الآن من القاعة يا محتل يا قتلة الأطفال" وقد قوبل طلب الغانم بعاصفة من التصفيق، ليجبر بعد ذلك رئيس الوفد الإسرائيلي على مغادرة قاعة الاجتماع.

لا ديمقراطية مع الاحتلال، ولا يمكن لخطاب الخديعة أن يشوه الحقيقة أو أن يطمسها، دولة الاحتلال تمثل أخطر أنواع الإرهاب، إرهاب الدولة، والصوت البليغ لمجلس الأمة الكويتي، بصوت رئيسه الفارس مرزوق الغانم.

وبمثل هذا الصوت الشجاع نؤمن تماما أن كل محاولات التطبيع الإسرائيلية مع المحيط العربي مصيرها الفشل قبل أن تمتثل إسرائيل للسلام الذي ينهي احتلالها لأرض دولة فلسطين، وحديث "العلاقات الإسرائيلية العربية الجيدة" الذي يردده رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ليس أكثر من محاولة تخليق مصالح مشتركة مع البعض العربي، ستظل أبدا غير ممكنة، بقدر ما هي آنية، وبقدر ما هي سياسية، لا علاقة لها بروح الأمة وموقفها الاستراتيجي تجاه القضية الفلسطينية.

مرزوق الغانم قال ذلك بمنتهى القوة والوضوح والحسم، نرفع له تحيات فلسطين ومحبتها، سنحمل موقفه هتافا وراية وسنزرع له زيتونة في أرضنا ووردا على طريق القدس العاصمة حين الحرية والاستقلال في يوم لابد أن يكون.

كويت الوفاء والأصالة لا تنسى ونحن كذلك.

مرزوق الغانم شكرا جزيلا.

 

 

راديو موطنياكاديمية الاشبال  صوت فلسطينكتاب سر المعبد
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2017