في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

"العائق " مشروع إسرائيلي في محيط غزة لمواجهة الأنفاق بتكلفة 4.2 مليار شيقل

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الاثنين، إن اسرائيل شرعت بنفيذ مشروع تطلق عليه اسم "العائق"، وهو بناء سور قرب الشريط الحدودي لقطاع غزة، بطول يصل إلى 65 كيلومترا .

وأشارت التقديرات، إلى إن تكلفة إقامته تبلغ حوالي ثلاثة مليارات شيقل، يضاف إليها 1.2 مليار شيقل، وهي تكلفة معدات وأعمال ينفذها الجيش الإسرائيلي، من أجل العثور على أنفاق كهذه".

وكشفت الصحيفة "أن العمل في بناء هذا السور بدأ قبل عدة شهور وأنه في فصل الصيف المقبل سيبدأ العمل فيه بشكل مكثف، حيث، ستعمل مئات الآليات الهندسية الخاصة في بناء هذا المشروع . وسيحتاج عمل مئات الآليات في حوالي أربعين موقعا عند الشريط الحدودي إلى قوات كبيرة لحمايتها".

وتوقعت "أن بناء هذا السور قد يقود إلى نشوب حرب جديدة مع حركة "حماس"، التي قد تلجأ لمحاولة إحباطه".

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت تطرّق الى هذا المشروع، وتكلفته أمام لجنة مراقبة الدولة في "الكنيست" الأسبوع الماضي، الذي ناقش تقرير مراقب الدولة الإسرائيلي حول إخفاقات إسرائيل أثناء العدوان على غزة في العام 2014، وركز في التقرير على "تهديد الأنفاق".

وقالت الصحيفة إنه "بالإمكان التقدير بحذر أن حماس لن تتقبل الأعمال المكثفة في هذا المشروع، وستحاول عرقلتها، وهي في بدايتها، حتى بثمن اندلاع جولة قتال ثانية ضد إسرائيل"، موضحة "تقديرات كهذه موجودة لدى الجيش الإسرائيلي، على الرغم من الفترة الهادئة منذ انتهاء العدوان على غزة في صيف 2014".

كما تساءلت: ما إذا كان مشروع بناء "العائق" بتكلفة تصل إلى 4.2 مليار شيقل لمواجهة أنفاق المقاومة في القطاع، مبرر؟ بعد أن قال آيزنكوت إن هذه الأنفاق خطيرة، ولكنها تكتيكية، ولا تشكل تهديدا استراتيجيا.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024