شعبنا في لبنان يحيي ذكرى يوم الارض

احيا ابناء شعبنا الفلسطيني في لبنان الذكرى السنوية ليوم الارض بتنظيم عدة نشاطات وفعاليات في المناسبة في مختلف المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

ففي شمال لبنان اقام المكتب الحركي الطلابي معرضاً للصور بعنوان "ستبقى الأرض الفلسطينية محفورة في ذاكرة الأجيال إلى حين العودة وقيام الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف"، برعاية وحضور مديرة كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية الدكتورة جميلة يمّين، وحضور حشد غفير من الطلبة الفلسطينيين واللبنانيين.

وفي مدينة صيدا نظمت الفصائل الفلسطينية والاحزاب اللبنانية اعتصاماً في ساحة الشهداء بمشاركة عضو المجلس الثوري لحركة فتح رفعت شناعة، الذي اشار الى ان شعبنا الفلسطيني في الداخل انتفض في مختلف قرى الجليل والمثلث والنقب بوجه الاحتلال الاسرائيلي وضد مصادرة الأراضي العربية الفلسطينية، "وكانت الملحمة والاشتباكات الدامية بين المدنيين الفلسطينيين الذين خرجوا في تظاهرات شعبية جماهيرية واسعة للاحتجاج على الاحتلال، وتحدوا بصدورهم العارية جنود الاحتلال فسقط ستة شهداء وعشرات الجرحى خلال ساعات."

الى ذلك نظم مكتب المرأة الحركي في مخيم المية ومية، معرض صور لرياض الاطفال في مجمع الشهيد ياسر عرفات. وضم المعرض أعمال أطفال الروضة، وبعص نماذج من التراث الفلسطيني واللوحات والكتابات الوطنية والزي الفلسطيني، تأكيداً للحق الفلسطيني بأرضه وتمسكه بالجذور ورفضه للجوء الذي طال، وتحقيقاً للأهداف الوطنية.

كما أحيت جمعية التراث الوطني الفلسطيني ولجان العمل في المخيمات، الذكرى الواحدة والأربعين ليوم الأرض بإقامة معرض للتراث الوطني الفلسطيني في القاعة الزجاجية التابعة لوزارة السياحة اللبنانية بحضور امين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات، الذي شدد على أهمية إقامة معرض التراث الفلسطيني في بيروت التي واجهت الاحتلال وكسرته في أكثر من مواجهة، مشدداً على أن المعارض التراثية هي مساحة للالتقاء وجسر للتواصل بين الشعبين اللبناني والفلسطيني.

ودعا أبو العردات الفصائل إلى الوحدة ومواجهة محاولات الشرذمة التي يشهدها العالم العربي، مؤكداً على ضرورة نبذ التعصب ووأد الفتنة المذهبية التي تجتاح العالم العربي والالتفاف حول القضية الفلسطينية.

بدورها اقامت رياض الأطفال التابعة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيمات لبنان نشاطاً بالتربية الوطنية، بمشاركة روضة الشهيدة هـدى شعلان، وروضة الشهيدة هـدى زيدان، وروضة الشهيد معين بسيسـو، وروضة الشهيد فارس عودة، وروضة الشهيدة أيمان حجو، وروضة الشهيدة نبيلة برير الحركية.

ورفع الأطفال خلال النشاطات الاعلام الفلسطينية وملصقات بأسماء القرى والبلدات والمدن الفلسطينية التي ينتمون إليها.

كذلك نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اعتصاماً امام مقر الامم المتحدة – الاسكوا في وسط بيروت، بحضور عدد من ممثلي احزاب لبنانية وفصائل فلسطينية ولجان شعبية ومؤسسات اجتماعية، وحشد من مخيمات بيروت، ورفع المعتصمون اعلام لبنان وفلسطين ورايات.

واعتبر عضو اللجنة المركزية للجبهة اركان بدر، ان يوم الارض جاء بفعل التضحيات التي قدمها الشعب الفلسطيني منذ النكبة وحتى اليوم.

 

 

kh

التعليقات

الكويت الكبيرة

كتب: رئيس تحرير صحيفة "الحياة الجديدة"

للعرب دوما شجعان كبار، فرسان بكل ما في الكلمة من معنى، منهم اليوم رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الذي طالب بطرد رئيس الوفد الإسرائيلي من اجتماع اتحاد البرلمان الدولي المنعقد في "سان بطرسبرغ" لأنه يمثل أخطر أنواع الإرهاب، إرهاب الدولة وبعد أن صاح به "اخرج الآن من القاعة يا محتل يا قتلة الأطفال" وقد قوبل طلب الغانم بعاصفة من التصفيق، ليجبر بعد ذلك رئيس الوفد الإسرائيلي على مغادرة قاعة الاجتماع.

لا ديمقراطية مع الاحتلال، ولا يمكن لخطاب الخديعة أن يشوه الحقيقة أو أن يطمسها، دولة الاحتلال تمثل أخطر أنواع الإرهاب، إرهاب الدولة، والصوت البليغ لمجلس الأمة الكويتي، بصوت رئيسه الفارس مرزوق الغانم.

وبمثل هذا الصوت الشجاع نؤمن تماما أن كل محاولات التطبيع الإسرائيلية مع المحيط العربي مصيرها الفشل قبل أن تمتثل إسرائيل للسلام الذي ينهي احتلالها لأرض دولة فلسطين، وحديث "العلاقات الإسرائيلية العربية الجيدة" الذي يردده رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ليس أكثر من محاولة تخليق مصالح مشتركة مع البعض العربي، ستظل أبدا غير ممكنة، بقدر ما هي آنية، وبقدر ما هي سياسية، لا علاقة لها بروح الأمة وموقفها الاستراتيجي تجاه القضية الفلسطينية.

مرزوق الغانم قال ذلك بمنتهى القوة والوضوح والحسم، نرفع له تحيات فلسطين ومحبتها، سنحمل موقفه هتافا وراية وسنزرع له زيتونة في أرضنا ووردا على طريق القدس العاصمة حين الحرية والاستقلال في يوم لابد أن يكون.

كويت الوفاء والأصالة لا تنسى ونحن كذلك.

مرزوق الغانم شكرا جزيلا.

 

 

راديو موطنياكاديمية الاشبال  صوت فلسطينكتاب سر المعبد
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2017