الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

"غزة والحركة الوطنية الفلسطينية" الكتاب الأول لحسّان بلعاوي

صدر حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع في الأردن، كتاب بعنوان "غزة والحركة الوطنية الفلسطينية"، للدبلوماسي والإعلامي حسان فتحي البلعاوي .

ويهدي حسان كتابه الأول باللغة العربية، إلى ذكرى والده فتحي البلعاوي الذي عاش في غزة مطلع الخمسينات وشغل منصب نقيب نقابة المعلمين الفلسطينيين، الذي تميز بكونه إطارا جماهيرياً ضم القوى السياسية الرئيسية في ذلك الحين، وقادت النقابة التحركات الجماهرية الكبرى ضد مشاريع توطين اسكان اللاجئين الفلسطينيين في صحراء سيناء.

يتوزع الكتاب الواقع في 224 صفحة من القطع المتوسط، على تسعة فصول تبدأ من تاريخ غزة القديم منذ فترة الكنعانيين، وصولا إلى أعتاب العدوان الإسرائيلي على غزة في نهاية عام 2008 .

ويحاول البلعاوي تقديم وقائع تاريخية ليسقطها على الوضع السياسي الحالي وعرض تفسير للاستخدام السياسي لهذه الوقائع، اعتماداً على تجربته الشخصية والمهنية في المؤسسة الفلسطينية.

الكتاب مزيج من التاريخ المختصر والتحليل السياسي من منظور شخصي لمخاطبة الرأي العام الغربي بهدف إيصال فكرة بسيطة تتمحور حول أن لا سلام ولا استقرار في منطقة الشرق الأوسط دون تحقيق الأهداف الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

يتناول الكتاب الموقع الاستراتيجي الهام لغزة كمنطقة تواصل بين قارتي آسيا وإفريقيا، لموقعها جنوب البحر الأبيض المتوسط، والتي قال عنها القائد الفرنسي نابليون بونابرت إنها بوابة آسيا وجسر لإفريقيا. كانت أول مركز إداري للكنعانيين في فلسطين، وقلعة متقدمة للفراعنة في مصر تصد الغزوات القادمة من آسيا، وغزة من أقدم مدن العالم كما أظهرت حملات تنقيب الآثار الأوروبية التي بدأت العام 1894 بفريق سويسري مرورا بالبعثات البريطانية خلال الانتداب البريطاني، وصولا للبعثات الفرنسية مع إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية، والتي أشارت لوجود مدينة رومانية في مخيم الشاطئ.

يستعرض الكتاب سريعا الحقبات التاريخية التي مرت بها غزة من فترة حكم الامبراطور الاسكندر المقدوني وقيام مدارس فلسفية وجامعة، مرورا بالحقبة المسيحية والتي تركت عدة كنائس وآثار تاريخية هامة ما زالت قائمة حتى اليوم، وانتهاء بالفتح الإسلامي الذي شيد مساجد غنية بالمستوى المعماري، ومنها مسجد السيد هاشم، جد رسول الله محمد "صلى الله عليه وسلم"، والذي أعطى المدينة اسم غزة هاشم، وصولا لحقبة الحروب الصليبية أو حروب الفرنجة التي شهدت صلح الرملة بتوقيع القائد صلاح الدين الأيوبي مع ملك الفرنجة ريتشارد قلب الأسد.

كما يستعرض مرحلة النكبة وأثرها في التغير الجذري لغزة من زيادة سكانية تقدر بنحو 300% نتيجة لتدفق اللاجئين وما فرضه ذلك من وقائع جديدة، ووقائع عقد أول مجلس وطني فلسطيني برئاسة مفتي فلسطين الحاج أمين الحسيني مطلع أكتوبر 1948 في مدرسة الفلاح الذي اعتمد العلم الفلسطيني الحالي، كما دعم إنشاء حكومة عموم فلسطين كأول محاولة كيانية فلسطينية ونالت اعتراف الجامعة العربية آنذاك، وكانت تصدر جواز سفر خاص بها ولديها وزراء ومبعوثون تجولوا في العالم لشرح القضية الفلسطينية، بما في ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة .

تناول البلعاوي الأسباب التي جعلت من جماعة "الإخوان المسلمين" الأكثر تأثيرا في القطاع، والتي خرجت من رحمها الطلائع الأولى المؤسسة لحركة "فتح"، كما تناول تأسيس رابطة الطلاب الفلسطينيين في القاهرة مطلع الخمسينات لتشكل إحدى الحاضنات الرئيسية لولادة الفكرة الوطنية الفلسطينية بإسناد التحركات الجماهرية التي قادتها نقابة المعلمين، كأتلاف بين تياري الإخوان المسلمين والحزب الشيوعي وعدد من الشخصيات المستقلة في إفشال مخطط التوطين.

كما استعرض مرحلة الاحتلال الإسرائيلي الأول للقطاع إثر العدوان الثلاثي على مصر العام 1956، مركّزا على تجربة المقاومة الشعبية وعلى الرفض الشعبي لتدويل قطاع غزة طبقا لمشروع طرحة وزير الخارجية الكندي آنذاك، متناولا بروز الشخصية الوطنية الفلسطينية ببعدها القومي ودعوة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر لتأسيس الاتحاد القومي، ثم المجلس التشريعي العام 1962، وصولا لإنشاء منظمة التحرير الفلسطينية.

قدم الكاتب قراءة لتطور المشروع الوطني الفلسطيني بقيادة حركة فتح عبر مراحل متعددة، بدءا من معركة الكرامة 1968، مرورا بخروج المقاومة الفلسطينية من لبنان في العام 1982 والذي دفع لعودة الثقل النضالي الفلسطيني للداخل المحتل واشتعال الانتفاضة الأولى من مخيم جباليا أواخر العام 1987، وما صاحب ذلك من "هجوم السلام" الفلسطيني الذي تجسد بدورة الاستقلال في المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر العام 1988، وصولا لحرب الخليج الثانية وما نتج عنها من مؤتمر مدريد للسلام الذي قاد الى اتفاق اوسلو العام 1993 .

يلقي الكتاب الضوء على إنشاء السلطة الوطنية كمرحلة جديدة في مسار الحركة الفلسطينية، تلخص في محاولة الانتقال من الشرعية الثورية الى الشرعية الدستورية، حسب وصف الرئيس محمود عباس لدى اجتماع المجلس المركزي لمنضمة التحرير في تونس في أكتوبر 1993.

ويقدم الكتاب قراءة للمعادلة الصعبة التي حكمت النظام الفلسطيني الوليد بمحاولة الانتقال من حركة تحرر وطني الى بناء مؤسسات دولة، في ظل تجربة فريدة من نوعها في تاريخ الشعوب الواقعة تحت الاحتلال تتمثل في انجاز مهمتين في آن واحد: البناء واستكمال مهام التحرير .

ويبرز الكاتب نهج "المدرسة العرفاتية " نسبة للرئيس الراحل ياسر عرفات في قيادة الشعب الفلسطيني الى بر الأمان بكل الطرق والوسائل، وضمن خيارات وآليات سياسية يصعب فهمها ضمن منطق معيار الإدارة الدولية.

تناول الكتاب اندلاع الانتفاضة الثانية في العام 2000 والتغير الجذري الذي فرضته، مرورا بحصار الرئيس ياسر عرفات واستشهاده وأثر ذلك على مجمل النظام الفلسطيني، ثم انتخاب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود عباس رئيساً، وانسحاب إسرائيل من قطاع غزة، وصولا الى فوز حركة حماس في انتخابات الدورة الثانية للمجلس التشريعي مطلع العام 2006.

شرح البلعاوي طبيعة وأسباب أول فوز للحركة الإسلامية في المشرق العربي وأبعاده مرورا بالتجربة القصيرة لحكومة الوحدة الوطنية، ثم الانقسام الواقع وسيطرة حركة حماس على غزة، والذي تبعه إعلان اسرائيل للقطاع ككيان معاد، وصولا للمرحلة التي سبقت العدوان الإسرائيلي في نهاية 2008.

الكتاب وإن تحدث بوضوح عن المسؤولية الفلسطينية لمأساة غزة، إلا أنه لا يغفل مسؤولية إسرائيل المباشرة الأصلية ومسؤولية المجتمع الدولي تاريخيا وعلى جميع الأصعدة في استمرار الاحتلال الإسرائيلي.

ويرى الكاتب أن منظمة التحرير الفلسطينية واحدة، قوية وموحدة، تضم جميع القوى الفلسطينية بما في ذلك حماس والجهاد الإسلامي هي وحدها القادرة على صنع السلام القائم على الحد الأدنى من العدل المرتبط بقرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية. ويطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والتاريخية والأخلاقية ليعم السلام والعدالة في منطقة الشرق، لتعود غزة مركز التقاء الحضارات كما كانت على مدى العصور.

يذكر أن المؤلف هو دبلوماسي وإعلامي، يعمل منذ 26 عاما في المؤسسات الإعلامية والسياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية. ولد في نابلس في يوليو/ تموز 1965 وأنهى دراسته الجامعية في فرنسا بحصوله على ماجستير من جامعة السوربون في الدراسات الأوروبية وكانت أطروحته الجامعية حول المتاحف في فلسطين، وهو خريج المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا .

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024