الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

كريمتا الأسير نغنغية: حلمنا أن نحتضن والدنا الذي حرمنا الاحتلال من حنانه

جنين- ثائر أبوبكر- حلمنا وأملنا في الحياة " أن نحتضن والدنا الأسير نضال نغنغية والمحكوم بالسجن لمدة 18 سنة، ويشبعنا بحنانه بعد أن حرمنا الاحتلال من هذا الحق الإنساني المشروع منذ 16 عاما، وحينما وكان عمرنا لا يتجاوز عشرين يوما اعتقله الاحتلال"، بهذه الكلمات عبرت التوأم سارة ويارا نغنغية عن الحنين لوالدهن، وعن الآلام الناجمة عن الحرمان والبعد القسري الناجم عن السياسات العدوانية الإسرائيلية التي تطال المدنيين العزل.

على الرغم من تواجد العشرات من المعتصمين والمتضامنين داخل خيمة الاعتصام المنصوبة في مدينة جنين تضامنا مع الحركة الأسيرة التي تخوض معركة الأمعاء الخاوية، إلا أن سارة ويارا كانتا العلامة الفارقة يوم العشرين من الشهر الجاري، إذ احتضنّ صورة والدهن بعناية وتبادلن الحديث مع المتواجدين لتشجيعهم على مواصلة الاعتصام والحشد دعما للحركة الأسيرة.

بدا على هاتين الزهرتين القلق بعد أن شرع والدهن وأكثر من ألف أسير بإضراب مفتوح على الطعام ابتداء من 17 نيسان الجاري رفضا للسياسات العدوانية الإسرائيلية وسحب إنجازات الحركة الأسيرة.

كل واحد من الحضور في خيمة الاعتصام روى فصولا من المعاناة تخص أسرى يقبعون خلف قضبان الاحتلال، إلا أن المشهد الإنساني كان مؤثرا بالتعمق في تفاصيل معاناة عائلة نغنغية مع الاحتلال.

وروت التوأم لوكالة "وفا" بصوت حزين غلبه الأسى والحسرة واللوعة والاشتياق بالقول: قلوبنا مع الوالد، ونحن معه لحظة بلحظة وساعة بساعة ويوما بيوم ومن الصعب أن ننام النوم الهنيء وهو مقيد وأسير.

وتابعن:" اعتقل والدنا بعد أن طورد لسنوات عدة من قبل الاحتلال وخرجنا إلى الحياة وهو مطارد ومن ثم تم اعتقاله ونحن رضيعات وصدر بحقه حكما بالسجن ( 18 عاما) ، ومنذ أكثر من عام ونحن محرومات من زيارته ولم تكتف بذلك سلطات الاحتلال بل قامت بتشريدنا بعد هدم منزل والدي وأشقائه الثلاثة ومنزل جدنا، واعتقال عمنا الرابع محمد والمحكوم بالسجن لمدة سبع سنوات ونصف.

وأضافت كل من سارة ويارا: خلال اعتقال والدنا نضال استشهد عمي أحمد الذي ذهب لتقديم العزاء باستشهاد فداء نمر قنديل، إذ اقتحم الاحتلال بيت العزاء وعاد أحمد 16 عاما شهيدا، فيما استشهد عمي الثاني أسامة خلال اشتباك مسلح فجر العيد.

من جانبها، ذكرت يارا أن الاحتلال يستهدف عائلتها بشكل واضح، بقولها: من يتعمق بتفاصيل حياة أهلي وأقاربي يصل إلى قناعة أكيدة بأن الاحتلال حريص دائما على قتل الفرحة في قلوبنا، من خلال استهداف الأعزاء والأقراب إما بالقتل أو السجن، أو من خلال الهدم، فهذا هو حالنا، وليس أمامنا إلا الصبر.

أما شقيقتها سارة فتحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن دفع الحركة الأسيرة للإضراب، موضحة أن والدها وعموم المعتقلين يعانون من الإهمال الطبي، ومن سحب الإنجازات التي حققتها الحركة الأسيرة على مدار الإضرابات العديدة عن الطعام، وكلنا أمل ودعاء بأن ينجح اضراب الأسرى حتى تحقيق مطالبهم الإنسانية العادلة وفي مقدمتها السماح لنا باحتضانهم والتصوير معهم والجلوس والحديث معهم بعيدا عن الأسلاك الشائكة.

حالة القلق والتوتر بدت بشكل واضح على غالبية من تواجدوا في الخيمة التي اعتصمت بها الشقيقتان نغنغية، وفي مكان ليس ببعيد جلس المواطن أيمن نمر قنديل من مخيم جنين والذي مكث داخل الخيمة للتضامن مع شقيقه يوسف والمحكوم بالمؤبد، والذي صمم خوض الإضراب بالرغم من وضعه الصحي المتردي بعد أن فقد كليته وأجزاء من الطحال.

كما جلس في خيمة الاعتصام هذه والد الأسير شادي عموري والمحكوم بالمؤبد إضافة إلى 20 سنة، الذي قال: رغم كبر سني ووضعي الصحي الصعب صممت على المجيء إلى هنا، هذا أقل واجب يمكن ان نقوم به تجاه فلذات أكبادنا، وتجاه مناضلين ضحوا بحرياتهم من أجل كرامة شعبهم.

وتابع: منذ 16 سنة وحياتي غير طبيعية بسبب زج ابني في السجن الإسرائيلي، وكلي أمل برب العالمين بأن أحضن ولدي قبل وفاتي وأن يتحقق حلمه بالحرية.

ولمعاناة ذوي الأسرى وجوه أخرى، إذ جلست في خيمة الاعتصام زوجة الأسير سامر المحروم الذي أعيد اعتقاله بعد تحرره بصفقة " شاليط" وإلى جانبها طفله آدم الذي يحتضن صورة والده، علما بأنها رزقت به من خلال تهريب نطفة من داخل المعتقل.

وكان المشهد مؤثرا، فالقلق والتوتر وحالة الترقب، هي سيدة الموقف في خيمة الاعتصام، لكن الجميع مصمم على مواصلة التحرك دعما للمضربين عن الطعام.

وبهذا السياق، قال المدير العام في وزارة شؤون الأسرى والمحررين الأسير المحرر مهند جرادات: إن معركة الأمعاء الخاوية خاضها الأسرى كثيرا في الماضي، وهنا نذكر ما حصل عام 2004م، وما نؤكد عليه أن هذا شكلا من أشكال النضال السلمي، المنسجم مع كافة المواثيق الدولية وحتى مع القانون الإسرائيلي.

وأضاف: إن هذا الإضراب هو مفصل تاريخي نضالي للحركة الأسيرة وبخاصة أنه لا يرافقه مدعمات كما كان في الإضرابات الفردية، إذ يكتفي الأسير فقط بالماء.

ودعا إلى الحراك التصاعدي وعدم الاكتفاء بالخيام، مضيفا: أدعو الجميع للمشاركة في المسيرات والخروج إلى الشوارع للتضامن مع الأسرى، وهنا أحذر من خطورة الإضراب بعد اليوم العاشر إن لم تسانده حركة سياسية على المستوى الدولي؛ لأن استمرار الإضراب لمدة أطول يشكل خطرا حقيقيا على حياة الأسرى.

وبدورها، أكدت والدة الشهيد فادي الدربي تصميمها على التضامن مع الحركة الأسيرة، مستذكرة كيف أن الإهمال الطبي وقمع الاحتلال تسبب في استشهاد نجلها.

وقد حضر بقوة داخل خيمة الاعتصام الحديث عن منع الأهالي من زيارة ذويهم المعتقلين، فقد ذكر المواطن عبد الجبار خليل، شقيق المعتقل أمجد عمر مصطفى خليل والمحكوم بـ26 سنة، بأنه محروم منذ 16 سنة من زيارة شقيقة بحجج أمنية واهية.

وأوضح أن الأسرى المضربين عن الطعام، قد أعلنوا عن مجموعة من المطالب من بينها إنهاء مشكلة حرمان الأهالي والأقارب من الدرجة الأولى من الزيارة.

اما المواطن ذياب عطا حمران من حي جبل أبو ضهير في جنين، فأشار إلى أنه محروم من زيارة شقيقه الأسير يوسف منذ 9 سنوات، موضحا أنه في السادس والعشرين من الشهر الجاري ستقام حفل زفاف لمحمد نجل الأسير يوسف حمران دون أن يتمكن والده من احتضانه أو مشاركته الفرحة.

وتحدث النائب جمال حويل عضو المجلس الثوري لحركة فتح عن أهمية الحشد لدعم إضراب الأسرى المفتوح عن الطعام.

وقال: إن أسرى الحرية هم عنوان القضية، وعنوان ورمز سيادتنا وبدون تحريرهم فلن يكون أمن ولا سلام ولا استقرار في المنطقة.

ومن جانبه، شدد المدير العام في وزارة شؤون الأسرى زكريا زبيدي على ضرورة وجود دعم جماهيري مساند للأسرى المضربين عن الطعام، مطالبا بضرورة تعزيز الحراك الشعبي والخروج إلى الشوارع والعمل على تعزيز الوحدة الوطنية.

وأضاف: من المهم أن ينجح هذا الإضراب المطلبي وما يعزز ذلك نبذ الخلافات والتوحد خلف هذه القضية الوطنية العادلة.

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024