الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

غزة: انطلاق فعاليات أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني

- وزير العمل يدعو إلى إيجاد مسار جديد في مجال التمييز المهني والتقني

- انطلقت في مدينة غزة، اليوم الاثنين، فعاليات أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني، بتنظيم من مجلس التشغيل والتعليم والتدريب المهني والتقني المحلي بغزة.

ويسعى الاسبوع الى المساهمة في تعزيز قبول التعليم والتدريب المهني والتقني كدعامة للشراكة وتشغيل الشباب، ضمن اطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني للمساهمة في تطوير وتعزيز فرص التشغيل في المجتمع المحلي، في اطار توجهات وزارتي العمل والتربية والتعليم العالي التي اطلقت العام الجاري، عام التعليم والتدريب المهني والتقني. 

ويركز الأسبوع على تقديم النهج الشامل للتعليم التدريب المهني والتقني والتشغيل والتشبيك بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، وذلك للمساهمة بشكل جماعي لتحسين صورة التعليم والتدريب التقني والمهني.

وفي كلمته، تناول وزير العمل مأمون أبو شهلا، رئيس مجس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال أهمية فعالية أسبوع التعليم المهني، داعيا الى تغيير ثقافة وفلسفة اجتماعية توفر الحل للبطالة والفقر نتيجة ممارسات الاحتلال الذي دمر اقتصادنا الوطني، مشيراً الى تدني نسبة متلقي التدريب المهني في مجتمعنا.

وأضاف أبو شهلا، ان عديد الدول الأوروبية، تعتمد على التدريب المهني الراقي للنهوض بمجتمعاتها، وهو ما نسعى إليه لتحقيق النهوض الاقتصادي، ما يعني حاجتنا لمزيد من مراكز التدريب الوطنية، والتعاون بين مختلف القطاعات العامة والخاصة، لتحقيق مخرجات وطنية تصب في مصلحة الوطن والمواطن عبر توفير تمويل وفير ومعدات ومبانٍ وبرامج واحتياجات وتخصصات تواكب حاجات السوق المحلية في المجال ما يعني عمليا العمل سويا لتحقيق ما نصبو إليه.

وأكد أن نجاح مستقبلنا الوطني، وتطويره، يتركز ويحتاج إلى توفير حياة كريمة لأبنائنا عبر تقليص نسبة البطالة في وطننا، من خلال اقناع الشباب ان المستقبل الناجح، يتحقق بتوفر مهارات متميزة، نصل إليها عبر إيجاد مسار جديد يصنعه شعبنا في مجال التميز المهني والتقني، معرباً عن امله في زيادة اعداد المهتمين في هذا المجال، لتحقيق النهوض بالاقتصاد الوطني والحد من البطالة والفقر. 

ودعا أبو شهلا الى منح الشباب قروضا لتنفيذ مشاريع خلاقة، لتعزيز نسبة التصدير وتقليل الاستيراد، كي نصبح منتجين لا مستهلكين، عبر تأهيل شباب ذوي كفاءة عالية لتحقيق التنمية والتطوير الوطني عبر الاهتمام بمجال التدريب المهني والتقني، وتنفيذ مشاريع تحظى باهتمام القطاعين العام والخاص.

وفي كلمة الاتحاد الأوروبي، قال أيمن فتيحة: إنه لا بد من تقديم برنامج تكاملي في هذا المجال، لنشر الوعي حول الموضوع وتعزيز الخدمات في المجال وإظهار مجالات تعليم ذاتي في الموضوع، ان الاتحاد الأوربي يدعم المجال التقني والمهني في الأراضي الفلسطينية وتوسيع مجالات العمل الناجح في فلسطين في هذا الإطار، عبر التعاون مع المؤسسات الفلسطينية ذات الاختصاص.

وأضاف أن وجود قوى عاملة ذات مهارة مهنية، تدعم الاقتصاد وتخفض معدلات البطالة، وتعمل على احداث تحولات اقتصادية ناجحة وقوية مميزة للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني وتحقيق الازدهار والنمو والتطور المجتمعي، ولا بد هنا من احداث تناغم بين التعليم المهني والتقني وفق حاجات سوق العمل المحلي للمساهمة في دعم التنمية وخفض نسبة البطالة في فلسطين.

وفي كلمة مؤسسة التعاون الألماني، قالت راشيل فلوز: انه لا بد من توفير مستقبل أفضل للشباب في فلسطين، وخلق تعليم اكثر ابتكارا وفق سوق العمل، في ظل وجود معدلات بطالة قاسية جدا في قطاع غزة، الذي يعاني من حصار اثر على التنمية فرص وسوق العمل، وإن تحقيق التنمية في فلسطين، يعتمد على الكفاءات المؤهلة، وعبر وسائل تعليم عصرية مبنية على حاجات السوق.

وأضافت، نعمل على تعزيز برامج تلبي الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية، عبر تقديم فرص عمل للشباب، الذي يمثل مستقبل هذه البلاد، ولأن المزيد من فرص العمل في القطاع، يتم عبر خلق الابتكار والابداعات في المجال وتدريب الموارد البشرية المؤهلة وتحقيق البناء المشترك في المجال التقني والمهني.

وفي كلمة الوكالة البلجيكية للتنمية، قال ديرك ديبرس: انه لمكافحة الفقر لا بد من خلق فرص عمل او إيجاد مشاريع خاصة، وهناك فرصة ورغبة في تحويل طرق التعليم والعمل عبر برامج تقنية ترتبط والسوق المحلي وحاجته، وبالتالي إيجاد العمل القائم على التعلم الذي يحاكي التطور والحاجة الخاصة بالسوق والعمل الفعلي عبر معايشة الواقع لمواكبة التعلم من خلال العمل، وتوفير المعرفة الخاصة بهذا التعلم.

وأضاف انه من اجل إنجاح التعلم القائم على العمل، لا بد من وجود تعاون بين شتى القطاعات الحكومية والخاصة، واحداث تفاعل بين جميع المؤثرين لإنجاح هذا النوع من التعلم.

 من جانبه قال منيب أبو غزالة في كلمة الإغاثة الإسلامية عبر العالم-مكتب فلسطين، ان تنمية قطاع التدريب التقني والمهني، هو درب لتوفير فرص عمل، لذلك يحتاج هذا القطاع لعمليات تطوير وتنمية، تحدث التنمية والتطوير الفعلي لهذا القطاع. مشيرا إلى دور القطاع الخاص لتطوير هذا التدريب والاستثمار في مجال الشباب.

 ودعا الى تطوير هذا القطاع بشكل أوسع لتحقيق التنمية المستدامة في المجال، وهذه التنمية لن تتحقق دون الاستثمار في مجال الشباب، الذي لا بد من إقناعه بدوره البناء وأهميته في إحداث هذا التطور والتنمية، عبر ابراز دوره في تحقيق هذا التطور. ما ينعكس على انطلاق تطور اقتصادي وطني ناجح.

وحذر منسق مجلس التشغيل في قطاع غزة المهندس محمد أبو زعيتر من تغول البطالة والفقر في مجتمعنا، داعياً إلى مواجهة هذا التغول عبر إيجاد برامج ونظم تدريبية مهنية وتقنية لتوفير مستقبل أفضل.

وأشار إلى أن الأسبوع سيركز على تقديم النهج الشامل للتعليم التدريب المهني والتقني والتشغيل والتشبيك بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني. وذلك للمساهمة بشكل جماعي لتحسين صورة التعليم والتدريب التقني والمهني.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024