الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان    منظمات "الهيكل" تواصل حشد المستعمرين لاقتحام الأقصى وترصد مكافآت مالية لمن يذبح "القرابين" داخله    "الأشغال العامة" تباشر بإزالة آثار عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس    انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس    شهيدان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليل    الإضراب الشامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمس    "فتح": غدا الأحد إضراب شامل حدادا على شهداء طولكرم وغزة    الصحة: 14شهيدا في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس    عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً  

عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً

الآن

يوم من عام 1987

زهران معالي

فوق تجمعات للمياه على أرضية خان التجار بالبلدة القديمة في نابلس، يزقزق عصفور الدوري ويتنقل بحرية، يحلق على طول الخان وعرضه، في حالة نادرة في المكان الذي يشهد حركة نشطة طوال النهار، بعد أن أغلقت أبواب محلاته بالأقفال وخلا من المتسوقين؛ تضامنا مع من سُلبت حريتهم خلف قضبان سجون الاحتلال.

مشهد الإضراب هذا الذي دعت له اللجنة الوطنية لإسناد إضراب الأسرى، أعاد للأذهان الإضرابات التي استخدمها الفلسطينيون؛ كوسيلة للاحتجاج على السياسات الإسرائيلية التعسفية بحقهم خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى والتي انطلقت عام 1987.

ليس خان التجار الوحيد الذي أغلقت أبواب محلاته، بل عم الإضراب الشامل جميع أركان المدينة، فلا حركة للمركبات والساعين لرزقهم ومدارسهم وجامعاتهم، ولا أصوات متسارعة للباعة المتجولين وأصحاب البسطات، حالها كحال مختلف محافظات الوطن، التي عمها الإضراب الشامل؛ تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ 11 يوما.

ويوضح وائل التيتي (58 عاما) وهو صاحب محل لبيع الحلاوة والطحينية، أنه أغلق محله منذ الصباح التزاما بالإضراب للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام، قائلا: "هذا أقل واجب للتضامن مع من ضحوا بأرواحهم وأعمارهم في السجون من أجل قضيتنا العادلة".

وشهدت المدن الفلسطينية خلال انتفاضة الحجارة التي اندلعت عام 1987، التزاما صارما بالإضراب الشامل الذي كانت تدعو له القيادة الوطنية الموحدة وقتها.

ويستذكر التيتي عندما أغلق محله عام 87 في إضراب شامل عم المدينة، إثر استشهاد أربعة شبان في جباليا في قطاع غزة، قائلا: "ما أشبه اليوم بالأمس، الإضراب والتضامن الشعبي يأتي بنتائج إيجابية ويجبر الاحتلال على الخضوع لمطالب الأسرى".

ومعروف أن مدينة نابلس، وهي واحدة من كبرى المدن الفلسطينية، مشهورة بحركتها التجارية اليومية، إلا أن يوما مثل هذا كان كفيلا بتغير المشهد الضاج كليا.

المواطن أحمد حرز الله من البلدة القديمة، تحدث لـ"وفا" بأن التاريخ يعيد نفسه، فقضية إضراب الأسرى أعادت للأذهاب العصيان المدني الذي نفذه الفلسطينيون عام 87 رفضا لعنصرية وإجراءات الاحتلال القمعية.

وأضاف "لم أشهد هذا الالتزام الكامل بالإضراب منذ الانتفاضة الأولى، الجميع ملتزم، نتمنى أن تصل رسالة الأسرى للعالم حتى تتحقق مطالب الأسرى العادلة".

وكانت نقابة النقل والمواصلات، يوم أمس أعلنت أن اليوم سيكون يوم إضراب شامل وعام في كافة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024