الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

ليبرمان: لن نعوض عائلة دوابشة عن اعتداءات المستوطنين

رام الله- رفض وزير الجيش الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، تعويض عائلة دوابشة من قرية دوما قضاء نابلس عن إضرام النيران بمنزل العائلة والذي أقدم عليه مجموعة من المستوطنين، حيث قضى جميع أفراد العائلة باستثناء الطفل أحمد دوابشة الذي نجى من حادث إضرام النيران بالمنزل.

موقف ليبرمان هذا جاء، بحسب ما نقله موقع "عرب 48" في رده على توجه النائب يوسف جبارين حول العملية الإرهابية ضد عائلة دوابشة في صيف 2015، حيث رفض ليبرمان، دفع تعويضات للعائلة ولطفلها الذي بقي وحيدًا على قيد الحياة، أحمد دوابشة.

وكان جبارين قد طالب بالاعتراف بأحمد دوابشة وتعويضه كضحية أعمال عدائية بعد مماطلة الحكومة بالقيام بذلك.

وقال ليبرمان في رده، إنه "لا يمكن بحسب القانون الاعتراف بالطفل دوابشة كضحية لأعمال إرهابية لكونه لا يحمل المواطنة الإسرائيلية ولا يسكن في البلاد".

وبحسب تفسير ليبرمان، فإن هذا يعني أن المتضررين من اليهود فقط يستطيعون الحصول على تعويضات من الدولة كمتضرري "أعمال عدائية".

وقال جبارين في تعقيبه على رد ليبرمان إن الطفل أحمد دوابشة هو ضحية إرهاب المستوطنين وجرائم "تدفيع الثمن" وضحية بطش الاحتلال، مؤكدًا أن أحمد لا يزال يعيش مأساة الكارثة التي ألمّت بكل أفراد عائلته نتيجة الإرهاب الاستيطاني.

وأضاف جبارين أن على حكومة إسرائيل الاعتراف بمسؤوليتها وتعويض عائلة دوابشة، وإن تفسير ليبرمان للقانون يعني التمييز الواضح بين دم ودم، وأن الدولة غير مسؤولة بنظرها عن أعمال المستوطنين.

وأكد جبارين أن التعويض الحقيقي لعائلة دوابشة ولعموم الشعب الفلسطيني يكمُن بإنهاء واقع القمع والإرهاب تحت الاحتلال وانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وفي السياق، دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد، منظمات حقوق الانسان الدولية الى تقديم لوائح اتهام بالتحريض على القتل الى المحاكم الوطنية والمحكمة الجنائية الدولية ضد وزير الجيش الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وذلك على خلفية تصريحاته بهذا الخصوص. 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024