الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

نقابة الصيادين في غزة تقلل من أهمية القرار الإسرائيلي بتوسيع مساحة الصيد

- زكريا المدهون

قلّل رئيس نقابة الصيادين في محافظة غزة أمجد الشرافي، اليوم الخميس، من أهمية القرار الإسرائيلي بتوسيع مساحة الصيد قبالة شواطئ غزة، مؤكدا أن القرار لم يحسن من حال الصيادين لأن الأسماك تتواجد بكثرة بعد 12 ميلا بحريا.

وقال الشرافي في حديث لوكالة "وفا"، "إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت منذ بداية الشهر الجاري عن توسيع منطقة الصيد ما بين ستة أميال الى تسعة أميال بحرية بشكل تدريجي في المنطقة الممتدة من وادي غزة وسط القطاع حتى محافظة رفح جنوبا".

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تسمح للصيادين بالصيد لمسافة أربعة أميال بحرية في بحر محافظتي غزة والشمال، ويتعرضون خلالها للملاحقة اليومية من قبل البحرية الإسرائيلية.

وتابع الشرافي "القرار الإسرائيلي بتوسيع منطقة الصيد بدأ في الثالث من الشهر الجاري ويستمر حتى الثالث من تموز- يوليو المقبل، وهو لم يعد بالفائدة المرجوة التي كان ينتظرها الصيادون لتعويض موسم الصيد".

ورغم ذلك القرار إلا أن الصيادين حسب الشرافي يتعرضون للملاحقة في تلك المنطقة التي يغلب عليها الطابع الصخري، مشيرا الى فقدان الصيادين لموسم الصيد أو ما يسمونه "العتمة".

وأوضح أن الصيادين المقدر عددهم بأربعة آلاف، خسروا الموسم الأول الأساسي للصيد "عتمة الشهر الماضي" بسبب ممارسات وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي اليومية، كما خسروا موسم الصيد الثاني (موسم السردين) في هذه الأيام وانتهى من دون أي فائدة.

وأكد أن الكثير من الصيادين استدانوا مبالغ مالية طمعا في تحسّن أوضاعهم، الا أن آمالهم ذهبت أدراج الرياح جرّاء الانتهاكات الإسرائيلية.

وفصّل الشرافي الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين في قطاع غزة منذ بداية العام، مذكرا بمصادرة ثمانية قوارب ليرتفع عدد المحتجزة لدى الجانب الإسرائيلي منذ ما بعد عدوان 2014 الى 85 قاربا من مختلف الاحجام.

وتحدث عن اعتقال 28 صيادا ما زال 13 منهم رهن الاعتقال، إضافة إلى إصابة 12 منذ بداية العام، ومصادرة 42 قطعة صيد، منوها إلى استشهاد 17 صيادا وإصابة المئات خلال السنوات الماضية.

وتطرق الشرافي إلى منع قوات الاحتلال ادخال قطاع الغيار الخاصة بمحركات القوارب، وكذلك مادة "الفيبر غلاس" لترميم قوارب الصيد، مشيرا إلى أن 4000 صياد في قطاع غزة يعيلون 70 ألف أسرة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024