الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

"الصغار" لا ينسون

 زكريا المدهون

قبل تسعة وستين عاما، قالت رئيسة الوزراء الإسرائيلية غولدا مئير عبارتها المشهورة: "الكبار يموتون والصغار ينسون"، فصدقت عندما مات الكبار لأن الأعمار بيد الله، لكنها كذبت عندما لم ينسَ الصغار.

بعد مرور نحو سبعة عقود على نكبة فلسطين وتهجير أبنائها في أصقاع الأرض، رحل غالبية من عايشوها وبقي آخرون على قيد الحياة، لكن تفاصيل "البلاد" لم ترحل من ذاكرة الصغار التي يحلمون بالعودة اليها.

بين أزقة مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، ترعرع عبد الرؤوف عليان (43 عاماً)، الذي لم ينس قط بلدته الأصلية "هربيا" التي تحدّ قطاع غزة من جهة الشمال.

"حتى آخر أنفاسه كان والدي رحمه الله يحدثنا عن "هربيا" البلدة الجميلة التي دمرتها العصابات الصهيونية"، قال عليان لـ"وفا".

ويحيي الفلسطينيون اليوم، الذكرى التاسعة والستين لنكبة فلسطين وتحويل أبنائها الى لاجئين مشردين في جميع دول العالم.

"النكبة" مصطلح فلسطيني يبحث في المأساة الإنسانية المتعلقة بتشريد عدد كبير من الشعب الفلسطيني خارج دياره، وهو الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على تهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية في العام 1948.

يعيش سكان مخيم الشاطئ الذي أنشئ في العام 1949 لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين الذين طردوا من ديارهم في فلسطين التاريخية، ظروفا صعبة للغاية رغم وقوعه شرق البحر المتوسط.

وأشار عليان إلى أن والده كان يحدثه هو وإخوته عن قريتهم "هربيا" وكل تفاصيلها، بيارات البرتقال والليمون، وكروم العنب، وموسم الحصاد، و"بابور الميّه"، إضافة الى العلاقات الطيبة التي كانت تربط أبناء القرية في المناسبات السعيدة والحزينة.

"كنا نشعر بأننا في "هربيا" من التفاصيل الدقيقة التي رواها والدي رحمة الله لنا"، أضاف عليان، منوها الى أن والده حدثهم عن "الهجرة" والمجازر الدموية التي ارتكبتها العصابات الصهيونية وآلام وقسوة التشريد.

والدة عبد الرؤوف ما زالت على قيد الحياة، فهي تحدث أحفاده أيضا عن "أيام البلاد"، رغم مرضها وتقدمها بالسن.

يقول عبد الرؤوف: أنا كذلك، أنقل ما سمعته وورثته من والديّ لأبنائي كي لا ينسوا ويتوارثونها جيلا بعد جيل"، داحضا بعد تسعة وستين عاما، مقولة غولدا مئير، التي هي ماتت ولم تمت فلسطين في عقول وقلوب أبنائها.

"هربيا" قرية فلسطينية كانت تتبع قضاء غزة قبل العام 1948، وتقع إلى شمال غزة على بعد 15 كيلومترا منها، تحيط بها أراضي قرى الخصاص والجورة وبربرة من الشمال، وأراضي بيت جرجا ودير سنيد من الشرق، وأراضي بيت لاهيا من الجنوب، وترتفع هربيا حوالي 25 مترا عن سطح البحر.

في أحد أزقة مخيم الشاطئ، كانت مجموعة من الأطفال تلهو بكرة القدم في ظل احتجاج من قبل الجيران وكبار السن، الذين كانوا يجلسون على أبواب بيوتهم جرّاء ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي.

بدوره، قال الصيدلي كمال أبو دية (32 عاماً): أنا من بلدة الجورة جنوب فلسطين، وسنعود إليها يوما ما لأن حق العودة مقدس، مشيرا الى أن والده الذي عايش النكبة، رحل عن هذه الدنيا وهو طفل صغير، لكنه يعرف كل شيء عن "الجورة".

وأضاف: "أمي عايشت النكبة وهي على قيد الحياة، أخبرتني عن "الجورة" قبل "النكبة" وبعدها، مشيرا الى أن بلدته الأصلية تتبع قضاء غزة وتقع على ساحل البحر المتوسط.

وأكد أبو دية إلى أنه يحكي لأبنائه عن "الجورة"، حتى تبقى في أذهانهم ولا ينسوها في يوم من الأيام لأنها بلد الآباء والأجداد، لافتا الى المعاناة التي يمر بها سكان المخيمات من اكتظاظ سكاني وبطالة وانقطاع الكهرباء وغيرها الكثير.

جهاد (12 عاما) الابن البكر لكمال، يؤكد أنه لن ينسى بلاد الآباء والأجداد التي طردتهم منها العصابات الصهيونية، مشيرا الى أنه من بلدة "الجورة" التي طالما حدثته جدته عنها، وأنه سيعود اليها في يوم من الأيام.

ــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024