في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

النكبة الفصل المُستمر في حياتنا.. لن نستسلم

بقلم: باسم برهوم
النكبة ليست فصلاً حَدثَ في حياتنا في وقت مضى وانتهى، لذلك سأبدأ الكتابة عن فصلها الأخير، وأقصُد هُنا التصويت الذي جرى في الكنيست الاسرائيلي قبل حوالي الأسبوع، بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون "القومية للشعب اليهودي"، أو بلغة أخرى يهودية الدولة. هذا القانون يُلخص جوهر الفكر والمشروع الصهيوني، الذي فُجع به الشعب الفلسطيني منذ مائة عام، وهو سبب نكبتنا المُستمرة التي لم تتوقف منذ عام النكبة 1948. 
أخطر ما في هذا القانون العُنصري بامتياز، أنه يعطي "للشعب اليهودي" وحده تقرير المصير على ارض فلسطين التاريخية، كما لم يرسم القانون حدود البقعة الجغرافية "الدولة" التي سيمارس اليهود حقهم بتقرير المصير عليها وتركها لمنطق التوسع كلما أمكن ذلك. هذا القانون يؤكد أننا لا نزال في المربع الأول في الصراع وكأن مئة عام من الصراع لم تُقنع قادة اسرائيل الصهاينة انه لا يمكن الاستمرار في تجاهل وانكار وجود الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة. وفي طليعتها حقه في تقرير المصير على أرضه ووطنه التاريخي خصوصاً ان العالم أجمع يعترف اليوم بالشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير واقامة دولته المستقلة. 
ليس صحيحاً ان الصهيونية لا تُدرك وجود الشعب الفلسطيني، فهذا الوجود ملموس، ولذلك فالصراع قائم ومستمر، إنما هي تُنكر الوجود القانوني والسياسي والحقوقي للشعب الفلسطيني، وترغب في الخلاص منه. وهنا تكمن فكرة استمرارية النكبة. قبل تسعة وستين عاماً وبالتحديد بعد أن اصبح تقسيم فلسطين أمراً مفروغاً منه، واتخاذ القرار الدولي بإقامة اسرائيل، وضع بن غوريون الذي أسس دولة اسرائيل في نهاية تشرين الاول/ اكتوبر 1947 مع هيئته الاستشارية. وبدأ بوضع خطة للتطهير العرقي، وهي الخطة التي تطورت واكتملت اركانها مع نهاية آذار/ مارس عام 1948. في حينها قرر بن غوريون ومستشاريه أنه يجب السيطرة على 78 بالمئة من فلسطين، وأن تسلبها من الشعب الفلسطيني وما تبقى من مشرق فلسطين الضفة ينضم لإمارة شرق الاردن آنذاك. 
نفذ بن غوريون مخططاته بإذن من الدول الكبرى وتواطؤ إقليمي، وكانت النتيجة تدمير 530 قرية فلسطينية وتشريد أهلها، إضافة الى تدمير العشرات من البلدات والمدن، وبالتالي تشريد نحو مليون فلسطيني من ممتلكاتهم ووطنهم. النكبة لم تتوقف عند هذه الفاجعة الانسانية، بل تم استكمالها بشطب والغاء فلسطين وشعبها عن خارطة الشرق الأوسط نهائياً من قرار التقسيم (181) الذي صدر في عام 1947، لم ينفذ الا من زاوية اقامة دولة اسرائيل ومنع الفلسطينيين من اقامة دولتهم على ما تبقى من فلسطين التاريخية. 
قانون "القومية للشعب اليهودي" هذا استمرار لسياسة التطهير القومي العنصري من خلال انكار الآخر وانكار حقوقه المنصوص عليها في القانون الدولي. لذلك فنحن اليوم أمام الفصل الأبشع من الصراع، لأن قادة اسرائيل وهم منغولات الصهاينة والتطرف يعيشون لحظة نشوة وجشع توسعي لا حدود له، بسبب حالة الانهيار والتمزق التي تعيشها الأمة العربية وحالة الانقسام المرير الذي يعيشها الشعب الفلسطيني، إضافة الى انشغال العالم بمحاربة الارهاب وإعادة تركيب النظام الدولي انطلاقاً من توازي قوى جديدة.
من هُنا فإن النكبة ليست فصلاً حدث وانتهى في وقت مضى من حياتنا، إنه الفصل المستمر حتى اللحظة. ولكن ما يجب أن نراه بموازاة ذلك، وهذا ما يمنحنا الأمل، أن الشعب الفلسطيني لم يرضخ، ولكنه يصمد ويتمسك بأرض وطنه التاريخية وحقوقه الوطنية المشروعة. وليس هذا وحسب وإنما يواصل كفاحه بشتى السُبل المتاحة. 
ولعل مقولة الروائي الأميركي الشهير ارنست همينغواي، هي أكثر المقولات المعبرة عن واقع الشعب الفلسطيني "إن الانسان يُمكن أن يُدمر لكنه لا يُهزم"، واليوم وبعد مئة عام من الصراع و69 سنة من النكبة، وبالرغم مما أصابنا من دمار فإننا على أرضنا باقون كالجدار.

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024