الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

ثلاثة مساقات جديدة في خطط بكالوريوس ودبلوم الصحافة والإعلام

 سلم وفد من مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، جامعة فلسطين الأهلية، وجامعة بيت لحم، وكلية العروب، وجامعة الخليل، ثلاثة مساقات جديدة بهدف إدخالها للتدريس في خطط بكالوريوس ودبلوم الصحافة والإعلام.

ورحبت جامعة فلسطين الأهلية ممثلة برئيسها د. عوني الخطيب بالشراكة مع جامعة بيرزيت، وعقد اجتماع بين الطرفين تم خلاله الاتفاق على ادخال المساقات الثلاثة وهي: الإعلام والجندر، والإعلام والقانون، وأخلاقيات الإعلام للتدريس في قسم الصحافة بالجامعة.

وقال منسق محور التطوير الأكاديمي صالح مشارقة إن إنتاج المساقات تم عبر قرار اتخذته لجنة التطوير الأكاديمي التي تضم 13 جامعة وأربع كليات في الضفة وغزة تدرس الإعلام لدرجتي البكالوريوس والدبلوم، مبينا أن عملية التأليف استغرقت عامين، وشارك فيها أكثر من 27 محاضرا جامعيا وعدد من الصحفيين الخبراء في حقول صحفية فرعية، وتم اعتماد وسائل تعلم جديدة في تأليف المساقات التي تضم مواد إثرائية واخرى تفاعلية بين الطلبة والمحاضرين، إضافة إلى وسائل تقويم وقياس جديدة لمدى تعلم الطلبة لهذه المساقات.

وأشاد أستاذ الإعلام مصطفى بدر ومدير العلاقات العامة في الجامعة جريس أبو غنام بجهود مركز تطوير الإعلام في تأليف المساقات الثلاثة، مؤكدين أهميتها لتجديد تدريس التخصصات الصحفية لدارسي الصحافة والإعلام في الأراضي الفلسطينية.

فيما، أكد رئيس قسم الإعلام في جامعة بيت لحم د. سعيد عياد موافقته على إدخال مساقي الإعلام والقانون وأخلاقيات الإعلام للتدريس في خطة القسم، موضحا أن العمل جار أيضا لإدخال الاعلام والجندر في الأشهر المقبلة.

وأثنت على القرار منسقة وحدة النوع الاجتماعي في مركز تطوير الاعلام ناهد أبو طعيمة، مؤكدة استعدادها لعقد محاضرات توعية لطلبة الإعلام في قضايا النوع الاجتماعي، داعية الى العمل لبناء ثقافة لتدريس مواد الصحافة، تكون أكثر تقبلا للنوع الاجتماعي ولقضايا المرأة، مشددة على أهمية تخريج صحفيين وصحفيات قادرين على الغاء التحيز المقصود وغير المقصود ضد النساء في العمليات الإخبارية.

ونظم قسم الاعلام في كلية العروب اجتماعا مع الوفد، أكد فيه النائب الأكاديمي د. ياسر العدم قبول الكلية ادخال المساقات الثلاثة للتدريس في قسم الاعلام، في وقت رحب فيه أساتذة الإعلام عمر فطافطة وعبد الله مصلح ويوسف صبارنة بفكرة تطوير مناهج تدريس الإعلام في الجامعات الفلسطينية، مؤكدين حاجة هذا التخصص للتطوير الدائم في ظل التطورات التكنولوجيا التي تدخل التخصص يوميا.

وعرض محرر جريدة الحال الصادرة التي تصدر عن مركز تطوير الاعلام خالد سليم على الزملاء في كلية العروب فرصة أن ينشر طلابهم تقارير وقصصا وتحقيقات ومقابلات إخبارية في الصحيفة، مشيرا إلى أهمية انخراط الطلبة في التدريب العملي على الفنون الصحفية كي يتجهزوا لممارسة المهنة فور تخرجهم.

وفي جامعة الخليل، عقد اجتماع مع وفد جامعة بيرزيت، شارك فيه رئيس قسم الإعلام في جامعة الخليل د. سعيد شاهين والأساتذة رفيق ابو عياش وصلاح ابو الحسن وسليكة ابو رميلة وفايز شاهين. وبحث المجتمعون سبل إدخال المساقات الثلاثة في خطة القسم.

وعرضت منسقة مبادرة تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت ضحى أبو حجلة على الزملاء من جامعة الخليل برنامج ورشة العمل التفاعلية، التي سيشارك فيها أساتذة الاعلام الذين رشحتهم جامعاتهم لتدريس المساقات الثلاثة كي يتفقوا على طريقة تدريس المساقات الجديدة بأفضل وسائل التعلم.

وكانت مديرة مركز تطوير الإعلام نبال ثوابتة ومنسق مبادرة تطوير الإعلام في غزة فتحي صباح زاروا في نيسان الماضي الجامعات الشريكة في غزة، وتم الاتفاق مع عدد كبير منها على ادخال المساقات الجديدة.

يذكر أن تمويل محور التطوير الأكاديمي وانتاج المساقات الثلاثة يأتي عبر وكالة التنمية الدولية السويدية (سيدا)، وقد تم توزيع المساقات مؤخرا على الكلية العصرية وجامعة القدس، وسيتم في الأيام المقبلة مع جامعتي النجاح والعربية الأمريكية في جنين.

ــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024