الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

المالكي يطلع رئيس البرلمان القبرصي على آخر المستجدات

- سيليوريس: نطالب إسرائيل بالاستجابة لمطالب الأسرى الإنسانية

- أطلع وزير الخارجية رياض المالكي، رئيس البرلمان القبرصي ديميتريس سيليوريس، على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية.

وشدد المالكي لدى استقباله سيليوريس، اليوم الأحد، بمقر الوزارة في رام الله، على أن العلاقات القائمة بين البلدين متينة وأخوية تمتد جذورها إلى فترات زمنية طويلة، وقائمة على نفس الوتيرة على اختلاف الحكومات وبرامجها السياسية.

وأعرب عن سعادته بهذه الزيارة التي تأتي استكمالا لزيارة الرئيس القبرصي لفلسطين في وقت سابق، التي أكدت فيها القيادتان الفلسطينية والقبرصية، ضرورة تطوير وتوطيد العلاقات إلى أعلى حد يمكن أن ينعكس إيجابا على مصالح شعبي البلدين الصديقين.

وقال المالكي "قمنا مؤخرا بتشكيل شراكة ثلاثية بين فلسطين وقبرص واليونان على غرار الشراكات القائمة بين دول حوض المتوسط، وهذا يعبر عن عمق العلاقات وما توليه فلسطين لعلاقاتها مع قبرص واهتمامها بتنميتها وازدهارها".

وأعرب عن أمله بأن تعقد اللجنة الوزارية المشتركة الفلسطينية القبرصية جلستها قريبا بغية أن تكون أساسا صالحا للدفع بالعلاقات كافة نحو التطور والازدهار.

وأوضح المالكي أن فلسطين تتابع باهتمام بالغ المفاوضات التي تدور في قبرص بهدف توحيدها، مؤكدا أن موقف فلسطين قائم على ضرورة أن يكون القانون الدولي هو الناظم للعلاقات بين الشعوب والدول في العالم.

وأضاف ان هناك تشابها بين حالتي قبرص وفلسطين وهذا بالضرورة يساعد على تقوية العلاقات فيما بيننا، ويجعلنا نعمل معا لخدمة قضيتينا.

وتطرق للقمة العربية الإسلامية الأميركية، التي تعقد اليوم في الرياض، وهي قمة محورها الأساس محاربة الإرهاب وكيفية حشد الدول الاسلامية لمواجهته، كونه يتخذ زورا من الإسلام عنوانا له والاسلام منه براء.

وأضاف ان الرئيس الأميركي ترامب سيزور بيت لحم في الثالث والعشرين من هذا الشهر لاستكمال المحادثات التي بدأها مع الرئيس عباس في الثالث من هذا الشهر في واشنطن.

وبين المالكي أن الإشارات الواردة إلينا من واشنطن هي إشارات إيجابية ومشجعة، تدفعنا للتحضير الجيد لخوض مفاوضات جادة على طريق إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وتناول وزير الخارجية بإسهاب قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون ومعتقلات الاحتلال ومراكز احتجازه وزنازينه المزرية، مبينا أن هناك ما يزيد على 1500 معتقل مضرب عن الطعام، وهذه القضية أصبحت قضية العصر.

وأضاف المالكي ان هذا اليوم هو اليوم الخامس والثلاثون لإضرابهم المتواصل عن الطعام، وان هناك من بدأ بالامتناع عن شرب الماء ما يعرض حياتهم للخطر الحقيقي، وعليه لا بد لكم كونكم عضوا فاعلا في البرلمان الأوروبي من لعب دور ضاغط، بغية تحريك البرلمان الأوروبي للضغط على حكومة الاحتلال اليمينة في إسرائيل للاستجابة لمطالبهم العادلة، والتفاوض مع قيادة الإضراب للوصول إلى حل ينهي معاناتهم.

وأشار إلى أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس وفي كل المحافل، يحمل هذه القضية معه وقد تواصل مع معظم الجهات الدولية القادرة على الضغط على حكومة الاحتلال، للاستجابة للمطالب المشروعة والإنسانية للسجناء الفلسطينيين وهم بالآلاف.

وبين المالكي أن القوة القائمة بالاحتلال وهي إسرائيل تخالف القوانين والشرائع الدولية بنقلها معتقلي دولة أخرى لداخل حدودها واحتجازهم فيها، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

وأضاف ان هؤلاء المعتقلين بالنسبة للشعب الفلسطيني هم أبطال كونهم ضحوا من أجل رفعة قضيتهم والدفاع عن حقوق شعبهم، وإماطة هذا الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني منذ عقود.

وتطرق المالكي للممارسات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة وعلى رأسها الاستيطان في القدس، بهدف منع قيام دولة فلسطينية متواصلة قابلة للحياة والاستمرار في حدود الرابع من حزيران لعام 1967.

من جانبه، أعرب سيليوريس عن أمله بأن يتكلل مؤتمر الرياض بالنجاح، وأن يأخذ طريقه نحو السلام في المنطقة والعالم.

وأكد انه يتفق مع المالكي على أن تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين قليل، لكن الإطار موجود، وعلينا ترجمة كل الاتفاقيات بين البلدين والعمل على تطوير العلاقات التاريخية بين البلدين لما فيه خير الشعبين وشعوب المنطقة.

ونوه إلى أن هذه هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها لفلسطين خلال فترة رئاسته للبرلمان القبرصي، وأوضح أن علاقات قبرص في الفترة الأخيرة قد تحسنت مع إسرائيل، لكن ليس على حساب الأصدقاء القدماء، وبين أن بلاده جاهزة لتقديم كل مساعدة مطلوبة لخدمة فلسطين في الاتحاد الأوروبي.

وحول الأسرى، قال سيليوريس: "نحن معهم قلبا وقالبا ومع مطالبهم العادلة، ونطالب إسرائيل بالاستجابة لمطالبهم الإنسانية.

وبخصوص الاستيطان، قال: نحن ضد هذه السياسة غير البناءة، مشددا على ضرورة وقفه والبدء بمحادثات سلام تنهي معاناة الشعب الفلسطيني وقيام دولته المستقلة، وممارسة حقه بتقرير المصير على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

وأكد ضرورة الاستمرار بالتنسيق والتشاور في كافة المجالات، بغية تنمية العلاقات والنهوض بها إلى ما يبشر الشعبين بمستقبل أفضل.

حضر اللقاء: الأمين العام للبرلمان القبرصي فاسيليكي أناستاسيادو، ومسؤولة العلاقات الدولية في البرلمان القبرصي إيفانثي ستافري هاتيجياني، وممثل قبرص لدى فلسطين سافاس فلاديميرو.

ــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024