الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

فاطمة بريجية.. سيدة المعصرة الأولى

السيدة فاطمة بريجية رئيسة مجلس قروي المعصرة

ايهاب الريماوي

تفخر السيدة فاطمة بريجية بكونها أول سيدة ريفية بعمرها تفوز برئاسة مجلس قروي بعد أن تم اختيارها بالتزكية من بين 9 أعضاء في انتخابات الهيئات المحلية التي جرت قبل نحو اسبوعين.

بريجية (64 عاماً) حازت على إجماع أعضاء مجلس قروي قرية المعصرة جنوب غرب مدينة بيت لحم، والتي يبلغ عدد سكانها 1200 نسمة حسب آخر تعداد سكاني.

"أن تعمل منذ فترة طويلة مع أجيال متلاحقة، ستشكل تلقائياً حاضنة شعبية من قبل الناس، وهذا ما حصدته من أبناء قريتي، الذي أحظى بحبهم واحترامهم وتقديرهم" قالت السيدة بريجية.

اختارت أم حسن أن تتوج نشاطها المجتمعي الدخول في مجلس القرية، لكنها ترى بأن الكوتا النسائية لا يبرز لها تأثير كبير على المجالس القروية والبلدية، ولذلك اختارت أن تكسر القاعدة بأن تقود المجلس، حيث ترى بأن نجاح المرأة في عملها وبيتها ومجتمعها يعتبر طريقا ممهدا لنجاحها في المجالس القروية، "المرأة لها بصمة كبيرة في المجتمعات.. ففيها الطبيبة والمعلمة والمهندسة، ولنا مثال برئيسة بلدية رام الله السابقة رئيسة بلدية رام الله جانيت ميخائيل، ورئيسة بلدية بيت لحم السابقة فيرا بابون ".

تأمل من خلال رئاستها لمجلس قروي المعصرة إعادة ترميم البنى التحتية، وتعزيز دور المرأة، وإنشاء مصنع لإعادة التدوير لتشغيل الشبان العاطلين عن العمل، والعمل على تعزيز دور الشباب بشكل أفضل في المجتمع.

لم تدخر جهداً في شبابها في خدمة أبناء قريتها، فمنذ 27 عاماً شرعت بالعمل في الخدمة المجتمعية، وتدير مركزاً نسوياً بالمعصرة، ولمدة 8 سنوات أمينة سر جمعية تعاونية لقرى جنوب بيت لحم، كما تعمل على برنامج التنمية البشرية للأطفال، ومسجلة في الغرفة التجارية، ولجنة صاحبات الأعمال.

فقدت نجلها عالم الفيزياء عماد بريجية عام 1999 بمدينة بون الألمانية بعد أن دس الموساد فايروس بجسده ولم يتحمل طويلاً حتى فارقت روحه الحياة، بينما شقيقه الأصغر علي يقضى حكماً بالسجن مدته 15 عاماً.

حصلت أم حسن على جائزة أفضل ريادية فلسطينية من قبل الاتحاد الأوروبي لمشاركتها الفعالة في خدمة المجتمع وتعزيز دور الطفولة، وعن ذلك ترى بأن أفضل جوائزها تلك التي تشاهدها في عيون الأطفال الذي يتعلمون على يديها.

فاطمة التي تقود التظاهرات ضد الاستيطان إسبوعياً تعتبر كل حبة تراب يصادرها الاحتلال الاسرائيلي، من ملكها الخاص، " كل أرض فلسطين هي أرضي".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024