الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

نابلس: دعوات لتدويل قضية الأسرى

 دعت اللجنة الوطنية لدعم الأسرى في نابلس، اليوم الأربعاء، إلى تدويل قضية الأسرى، وضرورة تقديم طلب لمحكمة العدل الدولية حول الوضع القانوني للأسرى المضربين عن الطعام لليوم 38 على التوالي.

وطالب منسق اللجنة الوطنية لدعم الأسرى في نابلس مظفر ذوقان، خلال مؤتمر صحفي عقد بخيمة التضامن مع الأسرى وسط نابلس، بتوضيح الانتهاكات التي ترتكب بحق الأسرى في المحاكم الدولية، مؤكدا أن هذا يدخل ضمن الاختصاص العالمي الأمر الذي يتطلب من كل الدول الأعضاء في اتفاقيات جنيف أن تقوم بإجراءات حيال ذلك.

وأكد ضرورة التحرك باتجاه مؤسسات حقوق الإنسان والمطالبة بتجريم دولة الاحتلال، التي تحتجز الأسرى في دولتها، مشيرا إلى أنه حسب القانون الدولي يجب أن يبقى الأسرى في المناطق الخاضعة للاحتلال، وأنه يجب إجبار الاحتلال الإسرائيلي على اخضاع الأسرى لاتفاقيات جنيف التي تحفظ حقوقهم كأسرى حرب  وتمنع احتجازهم في معتقلات الاحتلال.

وأشار إلى أن قرار وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال جلعاد اردان "بإدارة الظهر لمطالب الأسرى الحياتية والإنسانية يعتبر إعدام للأسرى، لما يترتب عليه من إطالة أمد الإضراب وتعريض الأسرى لموت حقيقي بل مجزرة وحشية".

بدوره، قال منسق لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس ماهر حرب، إن "رسائل الأسرى بخير ومعنوياتهم جيدة لكن الوضع الصحي للأسرى في خطر، الأسرى بحاجة لوسائل مساعدة للنقل، فهم يعيشون وضعا إنسانيا خطيرا جدا".

وأضاف "إدارة الظهر لمطالب الأسرى من قبل حكومة نتنياهو وإدارة السجون سيعرض الأسرى للخطر الشديد، وهذا سينعكس على مختلف الفعاليات الوطنية".

وتابع: يجب أن يقف جميع الشعب خلف إضراب العزة والكرامة، كما دعا جميع الأسرى للمشاركة في الإضراب الجماعي، وأن تتوحد كافة مكونات الشعب الفلسطيني خلف الإضراب.

من جهته، أعلن مدير نادي الأسير في نابلس رائد عامر عن برنامج فعاليات التضامن مع الأسرى، حيث أقرت اللجنة الوطنية إقامة مسيرة ومهرجان مركزي يوم غد للتضامن مع الأسرى وسط نابلس.

وأشار إلى تنظيم مسيرة أمام حاجز بيت فوريك يوم الجمعة، وإقامة صلاة الجمعة وسط المدينة، فيما ستستمر الفعاليات في خيمة الاعتصام المركزية يوم السبت، حيث سيقام افطار جماعي رمزي مع أهالي الأسرى في أول أيام شهر رمضان.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024