فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

الذكرى الـ45 لتأسيس وكالة "وفا"

تحتفل وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية/ وفا، يوم غدٍ الاثنين، بالذكرى الـ45 لتأسيسها.

وكالة "وفا" تأسست في الخامس من حزيران/ يونيو 1972، بموجب قرار من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وبدأت بثها من بيروت، كصوت رسمي يمثل حركة المقاومة الفلسطينية، ويسهم في توحيد الرأي العام الفلسطيني.

ولم تأت فكرة إنشائها من فراغ، إذ تعد الوكالة الوطنية مثل النشيد الوطني، ومن هنا تأتي أهمية "وفا" باعتبارها وكالة وطنية مدافعة عن الحق الفلسطيني، وكرمز من رموز السيادة الفلسطينية.

أصل التسمية:

حملت الوكالة اسم "وفا" بعدما كان اختصار (واف)، يرمز إلى وكالة الأنباء الفرنسية؛ ولأن التسمية تتفق والدور الوطني الذي تلعبه.

وهدفت منظمة التحرير من إنشاء الوكالة إلى إذاعة الأخبار الفلسطينية في مختلف أنحاء العالم من وجهة نظر الثورة الفلسطينية، وتوجيه هذه الأنباء بما تخدم الثورة الفلسطينية، وكذلك إذاعة الأخبار العربية والعالمية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وكذلك أخبار حركات التحرر العالمية.

كما سعت المنظمة من خلال إقامة "وفا" إلى نشر البيانات، والقرارات الرسمية الصادرة عن قيادتها، والتعليق عليها، ومتابعة أخبار، وتصريحات القيادات الوطنية، بحيث لا يعد أي من تصريحات القادة رسميا، إلا من خلال نشرة "وفا".

وأسندت مهام الوكالة في البداية إلى الروائي زياد عبد الفتاح، الذي عُين مسؤولا عن الوكالة، وحظيت في مختلف مراحل النضال الوطني، بإسناد من رئيس منظمة التحرير، وما عزز ذلك مهنية العاملين فيها، وتعبيرهم بمهنية عن الحالة الفلسطينية، وعن الموقف الرسمي لقيادة المنظمة.

وكان من أبرز الصعوبات التي واجهت عمل الوكالة، الانشقاق داخل حركة فتح عام 1983م، وخروج قوات الثورة الفلسطينية من لبنان سنة 1982، حيث استطاعت رغم صعوبة الأحوال في حينه القيام بمهامها دون إشكاليات تذكر، مستفيدة من إرادة كادرها المتقدم الذي تدرب على أيدي كفاءات إعلامية كبيرة.

العودة إلى أرض الوطن:

 وسعت الوكالة منذ عودتها إلى أرض الوطن في الأول من تموز 1994 إلى تدريب كوادرها في الداخل والخارج ليكونوا مؤهلين، بما يتناسب والتحديات القائمة وطبيعة الظروف الراهنة، ومرحلة البناء وإقامة لبنات الدولة الفلسطينية.

وتقدم الوكالة خدمة كبيرة للشعب الفلسطيني وقضيته؛ لأنها تزود الوكالات العربية والدولية، التي تربطها بها اتفاقيات تبادلية بالمعلومات الخاصة بالأحداث الجارية وبأسلوب يعبر عن إرادة البناء والنضال لتجسيد الاستقلال على أرض الواقع.

وحرص مجلس إدارة الوكالة منذ عودتها لفلسطين على نشر مراسلين صحفيين في مختلف الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى أراضي عام 1948، كما حرصت على نشر مراسلين لها في دول عربية، وأجنبية مهمة من أبرزها: مصر، والأردن، وتونس، والبحرين، ولبنان، وسوريا، وفرنسا، والمغرب، وبروكسل، والولايات المتحدة، بالإضافة إلى اعتماد مراسل لها في مقر جامعة الدول العربية منذ العام 2003م.

انطلاق الموقع الإلكتروني للوكالة:

انطلق موقع وكالة "وفا" الإلكتروني على الإنترنت في الأول من تموز 1998م، واعتمد في مراحله الأولى على النشر بشكل صورة (image) ، وفي عام 2000، تحول قسم من الأخبار إلى نص يمكن قراءته كنص مكتوب، وليس على شكل صورة، ومع بداية عام 2001 أصبحت أخبار الوكالة جميعها نصوصا، ودخلت الصورة للموقع بشكل تدريجي، خصوصا في الأخبار الرسمية، والخاصة بنشاطات الرئيس.

وتعرف "وفا" أنها من أوائل المؤسسات الصحفية الفلسطينية التي اعتمدت على البريد الإلكتروني في نشر الأخبار، وكانت البداية عام 1996م، وتمثل ذلك بإرسال الأخبار الكترونيا إلى الصحف اليومية، وإلى تلفزيون وإذاعة فلسطين.

ويتميز موقع وكالة "وفا" بأنه مفتوح، ومتاح للجميع دون اشتراك، حيث يقدم الأخبار والتقارير والصور والقصص الصحفية للجمهور والصحف دون مقابل.

تحدي ظروف بالغة الصعوبة:

تخطت وكالة "وفا" تداعيات انقلاب حركة حماس على الشرعية في 14 حزيران عام 2007، فقد عملت على تحويل "الأرشيف" والمعلومات والـ (Data) بوقت قياسي من مقرها الرئيس في مدينة غزة، الى رام الله.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024