الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

لطفي زغلول... "شاعر الحب والوطن"

الشاعر لطفي زغلول

 زهران معالي

عام 2014، عصف قلمه بقصائد بمناسبة مرور 50 عاما على زواجه، فأثمر ديوان "الليلة شعر وغدا شعر"، الذي كان آخر دواوينه الشعرية الـخمسة عشر. كان خلالها مرآة لقضايا فلسطين عبر القصائد والأناشيد الوطنية، والمناجي للذات الإلهية، والعاشق للمرأة.

لطفي زغلول، شاعر وكاتب فلسطيني، ولد في 8 آب/اغسطس 1938 في مدينة نابلس، ونشأ في بيئة شعرية؛ كونه النجل الأكبر للشاعر الفلسطيني الراحل عبداللطيف زغلول، حيث اكتسب من والده الحالة الشعرية.

يقول زغلول: " والدي أثر في حياتي الشعرية لحد كبير، وإكراما لذكراه أخرجت له ديوانا اخترت فيه مجموعة من قصائده الدينية والوطنية والاجتماعية، وحمل عنوان "نفح الذكرى"، وهو الديوان الوحيد الذي صدر للشاعر عبداللطيف زغلول".

وبدأت الموهبة الشعرية لدى زغلول على مقاعد الدراسة في مدرسة الصلاحية، حيث خط قلمه أول قصيدة عن فلسطين، اكتسب خلالها لقب "الشاعر الناشئ" من قبل أستاذ اللغة العربية في المدرسة.

ودرس زغلول التاريخ السياسي في جامعة دمشق، وعاد لمدينة نابلس، حيث عمل في مجال التدريس بالمدارس الحكومية زمن الحكم الأردني وفصل بقرار من الحاكم العسكري الإسرائيلي عام 1990؛ إثر إصدار ديوانه الشعري الأول "منكي إليكي"، الذي تضمن مجموعتين شعريتين تحوي قصائد عاطفية، وأخرى تتغنى بالقضية الفلسطينية وتشجع على العمل الوطني.  

ويضيف زغلول في حديث لـ"وفا"، إنه التحق بعد فصله، بالعمل كمدرس لتخصص التربية في كلية نابلس الجامعية المتوسطة وعمل فيها لمدة خمس سنوات، كما عمل مدرسا للغة العبرية في جامعة النجاح الوطنية.

وحصل زعلول على شهادة الماجستير في العلوم التربوية، تخصص " تصميم مناهج تعليمية "، فيما نال شهادة الدكتوراة الفخرية من الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب عام 2007.

وترجمت بعض مؤلفاته لعدة لغات، فيما أقرت عدد من قصائده في المناهج التعليمية الأردنية والفلسطينية مثل "رماح ومشاعل" التي تمجد نضالات الشعب الفلسطيني، وشهداء القضية الفلسطينية، و"صباح الخير يا وطني" و"نشيد الحرية"، كما اختارت وزارة التعليم العالي "نشيد الشباب" ليكون نشيدا لكليات فلسطين التقنية عام 1997.

وأكثر ما يميز قصائد زغلول وأناشيده أنها مغنّاة ويسهل تلحينها، فيوضح أن أساتذة جامعيين وطلبة وموسيقيين لحنوا عدد منها، كنشيد الحرية: أنا يا أماه فلسطيني، و"مغناة فلسطين": لي أرض فيك ولي دار..وطن غيرك لا اختار"، وحصلت على العديد من الجوائز.

ولا ينقطع زغلول عن متابعة الأحداث السياسية والاجتماعية ومجريات الأحداث في المنطقة العربية، بالتوازي مع الموضوعات الأدبية والتربوية، ضمن زاوية بعنوان "همسة" يكتب فيها منذ عشر سنوات في جريدة القدس المحلية، كما اهتدى بعمر متأخر لرسم لوحات سريالية.

 ولدى زغلول ثلاثة أولاد، درس اثنان منهما الهندسة، فيما درست ابنته الأدب الإنجليزي حيث تساعد والدها على ترجمة بعض قصائده للإنجليزية.

 ومن قصائد زغلول نشيد الحرية:

أنا يا أماه فلسطيني ..ساحات المجد تناديني

أنا لي شعب ما هان..ولي وطن أفديه ويفديني

وأنا ماض لغد حر..والله الهادي يهديني

قد أشرق صبحك فابتسمي ..إني مازلت على قسمي

أبني أمجادك أعليها..صرحا يسمو بين الأمم

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024