فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

حنين إلى بيع "البليلة" في الخمسينات

 يامن نوباني

لا تخلو مدينة فلسطينية من بائعي "البليلة" الذين ينتشرون بعد الافطار مباشرة، وحتى ساعات متأخرة من الليل، يصطف الباعة من الشبان الصغار، أو حتى العجائز، قرب المحال التجارية الكبيرة، والأماكن التي تشهد اكتظاظا في حركة المتجولين، وفي الشوارع التي تُعرف كأمكنة للمشي، والتنزه.

عربات تُجر باليد تحمل معها "بليلة"، وغيرها من المُسليات التي يزداد الاقبال عليها في شهر رمضان، أو التي لا تجد سوقا لها إلا بعد الإفطار، وتُزين العربات بمواد تجميلية بسيطة، وتحمل أسماءً في العادة مُلفتة، ويشتهر كل بائع بصوته، أو جمله التي ينادي بها على الزبائن.

لأن فلسطين لم تكن يوما إلا بلد الحنين، خاصة لأولئك الذين أبعدوا عنها بالإجبار، اليوم وبعد عشرات السنين لا ينسى الفلسطيني تفاصيله البسيطة، وأشياءه التي تركه خلفه، ورحلت مع روحه، وقلبه لتجوب منافي الأرض.

"نحمل ذكرياتنا معنا حتى القبر"، يقول الأسير المحرر، والمبعد عن مدينته الخليل ووطنه فلسطين، منذ 29 تشرين الثاني 1976، الكاتب عدنان جابر، المقيم حاليا مع أسرته في فرنسا، وهو يتذكر أيام صباه في حارات مدينته، الخليل.

ويضيف جابر المولود عام 1952: في الخليل، في شهر رمضان، كنت أنزل بعد الإفطار من بيتنا في حارة "المشارقة الفوقا" إلى وادي النصارى، حاملاً طنجرة صغيرة فيها "بليلة"، وهي عبارة عن حمص مسلوق، وعليه ملح، وكمُّون .

 مع نزولي أكثر في الوادي، ومع كل نداء لي "بليلة .. بليلة"، كان يُفتح لي أكثر من شباك، وأكثر من باب ، وأسمع " بليلة .. تعال " ...

لم يكن نزولي إلى وادي النصارى يستغرق وقتا طويلا. كانت طنجرتي تفرغ بسرعة، لأصعد، وفي جيبي بضعة قروش أفرح بها، وفي البيت تنتظرني ابتسامة أم راضية ، فرِحة بولدها "الشغيل".

في تلك الأيام، كانت سنوات عمري أقل من أصابع اليدين! الآن، صار عمري 64 سنة، وعكاز !

ويتابع جابر: الآن، في شهر رمضان، ما زالت رائحة البليلة في أنفي، و"بليلة .. تعال " في أذني،  والعتمة الممزوجة بأضواء المصابيح ، والدفء الوفير، خلف نوافذ البيوت في وادي النصارى، كلها تضج في ذاكرتي.

ويختم حكايته مع "البليلة": الآن، في غربتي، في منفاي الجديد ــــ فرنسا، حيث تنقصني " البليلة"، وأشياء أخرى، يوجعني قلبي .. يا وطني البعيد.

شهر رمضان استدعاء للذكريات الحلوة، وتذكر الوجوه التي كانت تتقاسم معنا طقوسه، قبل أن يختطفها الموت، أو المنفى، والأسر، يستذكر جابر أمه، فيقول: وأنا في الأسر، كانت تطارد ورائي من سجن إلى سجن. بعد السجن، والإبعاد، صارت تطارد ورائي من عاصمة إلى عاصمة، تراني أحيانا، وأحيانا لا تراني.

على جسر الأردن، أنشدت تقول "ما أقساك يا دهر، وما أصعبك يا جسر". وأنا في رومانيا للعلاج، كتبت لي تقول: "ليتني قطعة شاش أبيض، ألتف بها على قدمك، يا ولدي الحبيب."

بعد أن نامت في تراب الخليل، صرت أشتاق لرؤيتها، ولو في المنام.

بعيداً عن بصر وسمع زوجتي وأولادي، بكيتُ تحت اللحاف. اعتصرتُ خيالي كي أراها، وأتحدث إليها.

أعتقل عدنان جابر في 5 حزيران 1969 أمام الحرم الإبراهيمي في الخليل، بعد عملية ضد جنود الاحتلال، وأصيب خلال عملية الاعتقال في الرقبة والقدم، وتم إبعاده من سجن بئر السبع إلى الأردن في 29-11-1976، بعد قضاء سبع سنوات ونصف في سجون الاحتلال، حاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة، بلغاريا ــــ صوفيا، 1991.

تنقل في منافٍ عديدة، ويقيم الآن في فرنسا، صدر له: ملحمة القيد والحرية، وعالم أسرى المقاومة الفلسطينية في سجون العدو الإسرائيلي، دار الطليعة، بيروت 1979.

كما صدر له: الثوب والعنب، في سيسيولوجيا الثورة الفلسطينية، إصدار خاص، مطبعة نضر، دمشق 1994، اضافة إلى إصدار: العرب وعصر ما بعد النفط، دار علاء الدين، دمشق 2004.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024