في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

روما: جلسة مشاورات سياسية بين فلسطين وايطاليا

عقدت في العاصمة الإيطالية روما اليوم، سلسلة مشاورات سياسية بين وزارتي الخارجية الفلسطينية والايطالية، تناولت آخر المستجدات والتطورات السياسية فيما يخص القضية الفلسطينية والواقع الحالي الذي تخلقه إسرائيل على الارض.

وترأست المشاورات عن الجانب الفلسطيني مساعد الوزير للشؤون الأوروبية أمل جادو، وبمشاركة سفير دولة فلسطين لدى ايطاليا مي كيلة، والمستشار السياسي في السفارة مصطفى القدومي، ومسؤول ملف ايطاليا في وزارة الخارجية رامي عريقات، فيما ترأسها عن الجانب الايطالي المدير السياسي في وزارة الخارجية الايطالية السفير لوكا جانسينتي، ومشاركة مدير دائرة الشرق الأوسط السفير كارلو باتوري، ومسؤولة ملف فلسطين جوليا كلابريزي.

وتطرقت جادو، الى الانتهاكات الإسرائيلية في القدس بما فيها من انتهاك المقدسات واقتحام المسجد الأقصى، والقرارات العنصرية الإسرائيلية لتهويد مدينة القدس، كما استعرضت ما يعانيه شعبنا جراء ممارسات الاحتلال من اعتقالات ميدانية ومنع من السفر وإغلاق للطرق ونقاط التفتيش.

كما تحدثت عن التحريض والتصريحات العنصرية من قبل عدة قيادات ووزراء في الحكومة الإسرائيلية، محذرة من مخاطر تحويل الصراع من صراع سياسي الى صراع ديني.

وفيما يتعلق بالاستيطان فقد تم الحديث عن السياسة الإسرائيلية العنصرية في التوسع الاستيطاني وإقرار قانون شرعنه المستوطنات لسرقة الأراضي الفلسطينية.

واعربت جادو عن املها بدور اكبر للمجتمع الدولي في لمكافحة الاستيطان الإسرائيلي وأهمية متابعة قرار مجلس الامن (2334)  ومنع الدول الأوروبية من ان تدخل بضائع المستوطنات الإسرائيلية الى أسواقها.

وعلى صعيد الجهود الدولية لإحياء عملية السلام،  تحدثت جادو عن الموقف الأميركي الآخذ بالتقدم لصالح عمل صفقة سلام تحت رعاية أميركية ومحاولة استئناف المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي. وأكدت جادو أهمية التنسيق والتعاون بين فلسطين وايطاليا في المحافل والمؤسسات الدولية مثل "اليونسكو" وغيرها من الجهات الدولية.

من جهته اكد الجانب الايطالي ثبات موقف بلاده من القدس وحل الدولتين على حدود 1967 وان الموقف الايطالي من قضية الاعتراف بالدولة الفلسطينية آخذ بالتطور بشكل تدريجي.

وجرى خلال اللقاء مناقشة ملف التعاون الثنائي بين البلدين، حيث شكرت جادو، الجانب الايطالي لما تقدمه ايطاليا من مساعدات ودعم للمشاريع التنموية في فلسطين، مشيرة الى ان الدعم المالي الايطالي منذ عام 2005 وحتى الان وصل الى 240 مليون يورو.

كما وقد شمل النقاش في جلسة المشاورات السياسية، الحديث عن موضوع عقد ثالث اجتماع للجنة الوزارية الفلسطينية الايطالية المشتركة في روما بتاريخ 9 تشرين ثاني 2017، حيث تم بحث التعاون في مختلف المجالات من تعليم ومنح دراسية وزراعة وبيئة وسياحة وثقافة واقتصاد، وذلك تحضيرا لعمل اتفاقيات تعاون وتوقيعها في الاجتماع الوزاري بين كل من الطرفين.

وطالبت جادو بتركيز الدعم الايطالي في المناطق المصنفة (ج) وشرق القدس وذلك للمساهمة بشكل فعال في النهوض بالتنمية وتعزيز صمود الفلسطينيين هناك.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024