الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

"أسطول القش"...

الحارث الحصني

لا يمكن القول إن موسم الحصاد هذا العام في سهول محافظة طوباس والأغوار الشمالية قد انتهى بشكل كامل، فمنظر مئات مكعبات القش المتراصة بعضها فوق بعض يؤكد ذلك.

فبعد أن جمع الفلاحون بذور محاصيلهم التي كان موسمها الحالي أقل من الجيد، بدأوا بتصنيع البالات، باستخدام مكابس آلية، تجرها جرارات زراعية.

وتجارة "البالات" هي نشاط طبيعي يقوم به المزارعون، والتجار لموسم حصاد البذور في المنطقة، وطوباس اشتهرت على مدار عقود من الزمن بزراعة المحاصيل الحقلية، وتنشط حركة بيع البالات في الصيف كثيرا، وتأخذ بالتراجع خلال فصل الشتاء.

يقول محمد دراغمة، وهو أحد تجار البالات، "هذه الأيام هي "عز" الموسم (...)، هناك حركة دؤوبة في البيع، والشراء".

واليوم يمكن مشاهدة المئات من بالات القش على اختلاف أنواعها، وأحجامها، وأسعارها، تملأ سهل المدينة، ويعول المزارعون والتجار كثيرا على هذا النوع من التجارة، التي لا تنكمش نسبيا في فصل الشتاء.

قال رئيس قسم المحاصيل الحقلية في مديرية زراعة طوباس ماهر صلاحات، "تبلغ مساحة الأراضي التي يستفيد منها أصحابها في صنع بالات القش، وهنا نعني بالتحديد محصولي البرسيم والبيقة، حوالي 4500 دونم، و25 ألف دونم تقريبا تزرع بالقمح والشعير.

 "أما بالنسبة لمحاصيل القمح والشعير، فإنها تختلف مساحة الأراضي التي يحول أصحابها القش إلى بالات، باختلاف موسم الأمطار، فحوالي 95% من البرسيم والبيقة هي بالات (...)، القمح في هذا العام لا يتعدي 40%" يضيف صلاحات.

وخلال أكثر من عشرين عاما مارس فيها تجارة البالات، قال دراغمة الذي بدأ يحصر عدد المرات التي يبيع فيها إلى واحدة أسبوعيا، "إن البرسيم هو الأكثر جنيا للأرباح".

تجار بالات في المدينة بدأوا منذ شهر تقريبا بتكديس المئات من مكعبات القش مختلفة الأحجام والأنواع، داخل مستودعات لحفظها.... ويعمل هؤلاء الأشخاص على بيعها في فصل الشتاء، الذي تكون فيه الأسعار مرتفعة نوعا ما.

يقول مدير غرفة تجارة وصناعة وزراعة طوباس معن صوافطة، إن تجارة البالات تأخذ شكلين، المحلي والاستيراد من الجانب الإسرائيلي.

"يبدأ نشاط تجارة البالات مع بدء حصاد المحاصيل في شهر نيسان، ويمتد لشهر فبراير" قال صلاحات.

والكلام ذاته يكرره تجار بالات من المدينة. وبحسب تقديرات مديرية زراعة طوباس، يتراوح عدد التجار في المدينة بين 20-25 تاجرا.

"يمتلك كل تاجر أكثر من سيارة شحن لنقل مكعبات القش (....)، هناك ما يقارب 200 سيارة نقل بالات". أوضح صوافطة.

 وهذه الأيام يمكن مشاهدة عشرات الشاحنات التي تنقل البالات من المستودعات إلى مناطق مختلفة من جنوب الضفة الغربية، تحديدا إلى بيت لحم والخليل.

في حقيقة الأمر، لا توجد أرقام دقيقة عن حجم تأثير هذه التجارة في السوق المحلية، لكن بشكل عام تحتل المرتبة الثالثة في طوباس. حسب قول صوافطة.

وبشكل عام فإن ما ينطبق على موسم الحبوب، ينطبق تلقائيا على معدل إنتاج الدونم الواحد من البالات.

يقول صلاحات، كان متوسط إنتاج الدونم هذا الموسم في المحافظة بين 15-20 بالة، إلا أنه كما كانت منطقة عقابا الأكثر إنتاجا للحبوب، فهي أيضا كانت الأكثر إنتاجا لعدد البالات في الدونم الواحد... لكن بشكل عام، فإن متوسط إنتاج الموسم في تلك المنطقة يتراوح بين 30-40 بالة.

" أدى تذبذب سقوط الأمطار، وانحباسها لفترة معينة إلى تدني إنتاج الدونم الواحد من البالات، ما أجبر التجار على الاستيراد من الجانب الإسرائيلي" يضيف صوافطة.

ورغم كل هذا، يتخوف التجار من حدوث الحرائق في تجمعات القش، التي يصعب السيطرة عليها، كما حدث قبل عامين.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024