"الميزان": الاحتلال اعتقل منذ 2014 (8) عاملين في مؤسسات دولية ومجتمع مدني بغزة

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأحد: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت منذ مطلع العام 2014 وحتى الآن (8) من العاملين في المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة.

وأضاف المركز في تقرير له، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع، اعتقلت صباح الأربعاء الماضي نائب مدير مكتب إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن (UNDSS)  في قطاع غزة، حمدان محمد حسن تمراز (61 عاماً)، وذلك بعد وصوله إلى المعبر متوجهاً إلى مدينة القدس في سياق مهمة عمل ولعقد اجتماع مع المديرة العامة للمكتب.

وبين انه تم اعتقاله بعد حصوله على تصريح مرور من الجانب الإسرائيلي، حيث أكدت زوجة المعتقل نعمة صالح تمراز (54 عاماً) أن الاتصال انقطع معه بعد وصوله إلى المعبر، وأن زوجها يسافر باستمرار إلى خارج القطاع في مهام لها علاقة بعمله في إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن، وانه في مساء اليوم التالي الخميس، اتصلت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية على هاتف نجله عبد الهادي حمدان تمراز (24 عاماً) وأخبرته أن والده رهن الاعتقال.

 وأكد المركز أن الممارسات الإسرائيلية تهدف إلى حصار وخنق عمل المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة، حيث اعتقلت تلك القوات منذ مطلع العام 2014 وحتى الآن (8) من العاملين في تلك المؤسسات، ناهيك عن رفضها منح المئات من العاملين الآخرين تصاريح المرور اللازمة لهم لمتابعة أعمال مؤسساتهم، بالإضافة إلى الحملات التحريضية التي تشنها دولة الاحتلال تجاه عمل هذه المؤسسات ولا سيما حملة التحريض المتواصلة ضد مؤسسات حقوق الإنسان الإسرائيلية والفلسطينية لإحباطها عن مواصلة دورها لضمان احترام مبادئ القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وطالب المركز، المجتمع الدولي بالوقوف أمام مسئولياته القانونية لضمان حماية المدنيين وفي مقدمتهم العاملون في الشأن الإنساني وفي الدفاع عن حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة أن لا تقع المؤسسات الدولية رهينة الترهيب والتخويف طالما هي متحققة من أن عملها ينسجم مع المعايير الدولية ذات العلاقة.

 

 

kh

التعليقات

الرئيس يعبر عن ارتياحه لما تم التوصل إليه من اتفاق من خلال الجهود المصرية

- سيعقد اجتماعا للقيادة لدى عودته إلى أرض الوطن لمتابعة هذا الأمر
نيويورك- عبّر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، عن ارتياحه للاتفاق الذي تم التوصل إليه من خلال الجهود المصرية لحل اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة صلاحياتها في قطاع غزة، وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وسيعقد الرئيس عباس اجتماعا للقيادة الفلسطينية لدى عودته إلى أرض الوطن من نيويورك، لمتابعة هذا الأمر.

 

 

راديو موطنياكاديمية الاشبال  صوت فلسطينكتاب سر المعبد
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2017