الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان    منظمات "الهيكل" تواصل حشد المستعمرين لاقتحام الأقصى وترصد مكافآت مالية لمن يذبح "القرابين" داخله    "الأشغال العامة" تباشر بإزالة آثار عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس    انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس    شهيدان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليل    الإضراب الشامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمس    "فتح": غدا الأحد إضراب شامل حدادا على شهداء طولكرم وغزة    الصحة: 14شهيدا في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس    عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً  

عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً

الآن

لقاء مفتوح في رام الله بعنوان "دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور ديني"

 عقد في رام الله اليوم الأربعاء، لقاء مفتوح بعنوان "دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور ديني"، بالتعاون بين هيئة مكافحة الفساد، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية، والهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، في إطار تنفيذ الاتفاقيتين الموقعتين مع الجهتين.

وشارك في اللقاء كل من رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، ووزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، والأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة حنا عيسى، وسكرتير الطائفة السامرية إسحق السامري، بحضور العديد من رجال الدين والمحفظات والواعظات من وزارة الأوقاف.

ويأتي هذا اللقاء من أجل إشراك المرأة الفلسطينية في جهود مكافحة الفساد من منظور ديني، لتقوم بدور فاعل في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وتربية جيل واع بدوره في إرساء قيم النزاهة ومبادئ الشفافية وآليات المساءلة.

وافتتح ادعيس اللقاء بالتأكيد على وحدة التعايش والعلاقة المتميزة بين أبناء الشعب الفلسطيني، مسلمين ومسيحيين وسامريين، موجهاً تحية إكبار للمرابطين على أبواب المسجد الأقصى المبارك، رافضاً إجراءات الاحتلال التهويدية بحق المسجد.

وتناول وزير الأوقاف دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور ديني، مشيراً الى أن الحياة خلقت على الصلاح، والإنسان من يختار الصلاح أو الفساد، مؤكداً أهمية ودور هيئة مكافحة الفساد، ومشيراً الى الدور البارز في مكافحة الفساد.

من جانبه، عبر عيسى عن أهمية التعاون ما بين الهيئتين في مكافحة الفساد، مؤكداً أهمية المحبة التي تعبر عن عمق التاريخ الأصيل للشعب الفلسطيني، ومشددا على أن الشعب الفلسطيني مسلمين ومسيحيين وسامريين، شعب واحد.

بدوره، أكد اسحق السامري على دور المرأة في مكافحة الفساد، مشيرا الى أن دورها لا يقتصر على العمل البيتي، الا وهي اليوم وزيرة ومحافظ وغيرها من الوظائف، وتتربع على عرش المجتمع.

من ناحيته، عبر النتشة عن سعادته برؤية كافة رجال الدين متواجدين في هذا اللقاء، الذي لا يعبر إلا عن الوحدة والتلاحم الوطني، وهو عنوان مفرح للوحدة الوطنية، وخاصة في ظل ما يجري من هجمة إسرائيلية بحق القدس والمسجد الأقصى.

وقال، مخاطبا المشاركات: "نعوّل عليكن لأنكن ربات أسر ولبنة بناء مجتمع نظيف عميق يضرب فيه المثل في العالم"

وأضاف: علينا جميعاً دعم المرأة لتعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة، إيماناً منا بأن المرأة نصف المجتمع، ونعمل جاهدين ليكون مجتمعنا خاليا من الفساد، مؤكداً على دور المرأة في جميع المحافل.

وتخلل اللقاء العديد من الأوراق، حيث قدم الأرشمندريت الياس عواد ورقة عمل عن دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور الدين المسيحي، ضارباً العديد من الأمثلة من الدين المسيحي والتي يتجلى فيها دور المرأة في مكافحة الفساد ومقاومته، مشيراً الى أهمية جمعية حاملات الطيب العاملة على مساعدة الفقراء ودعم اسس المجتمع .

وعبرت آمال عودة من وزارة الأوقاف عن دور المرأة في مكافحة الفساد من منظور الدين الإسلامي، مشيرةً الى أن الإسلام نظام حياة شامل صالح لكل زمان ومكان، يحارب الفساد بكافة صوره وأشكاله، فهو دين شامل للبشرية جميعاً وجاء ثورة على محاربة الفساد وإرساء العدل.

وقدمت رئيسة قسم التشريعات القانونية في هيئة مكافحة الفساد آلاء النقيب، ورقة عن البيئة القانونية الناظمة لمكافحة الفساد في فلسطين، حيث تضمنت مناقشة أشكال الفساد وتحليلها وتمييزها عن الجرائم الأخرى، والإجراءات التي تتبعها هيئة مكافحة الفساد في متابعة قضايا الفساد الواردة اليها، والمستندات والحقائق التي تعزز مجرى القضية.

وقدمت منسقة جمعية المرأة العاملة للتنمية نعمة عساف، ورقة بعنوان الاستراتيجية النسوية لمكافحة الفساد، مشيرة الى إطلاق التوجهات الاستراتيجية النسوية لمكافحة الفساد كأول توجهات استراتيجية نسوية لمكافحة الفساد، وذلك في إطار تطوير البيئة المناسبة لتمكين وإشراك المرأة الفلسطينية ومؤسساتها في جهود مكافحة الفساد من جهة، وترجمة للإطار الاستراتيجي للخطة الوطنية لمكافحة الفساد التي أطلقتها هيئة مكافحة الفساد للأعوام 2015-2019

يشار إلى أن الخطط المشتركة بين الأطراف الثلاثة، تشمل مسابقات طلابية لطلبة المدارس الشرعية، وطلبة كليات الشريعة، حول مكافحة الفساد، وعمل دراسات لمراجعة الأنظمة في قطاعي الحج والعمرة وأملاك الوقف، وتوجيه الخطب والدروس الدينية لموضوع مكافحة الفساد، ولقاءات توعوية مع طلبة الجامعات، وتنظيم مؤتمر محلي لعلماء الدين حول مكافحة الفساد، ولقاء مفتوحا مع الشباب المقدسي حول الموروث الديني ومكافحة الفساد، وتنظيم حلقات تلفزيونية حول الدور الديني في مكافحة الفساد.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024