الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

جمعة الغضب.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات لقيادات فتحاوية مقدسية

القدس المحتلة- وكالات- تسود مدينة القدس المحتلة، حالة من التوتر والاحتقان الشديد، في يوم جمعة الغضب، خاصة بعد قرار الاحتلال ابقاء البوابات الإلكترونية، فيما أكد المقدسيون على الموقف الموحد بعدم دخول المسجد عبر هذه البوابات، فيما قررت الشرطة الاسرائيلية منع دخول من هم أقل من 50 عاما الى البلدة القديمة والاقصى.
وعشية جمعة الغضب، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في صفوف قيادات مقدسية، وحشدت مزيدا من قواتها في القدس المحتلة والمسجد الاقصى ومحيط المدينة، وفرضت حصارا على المدينة المقدسة، واغلاق الطرق والمداخل من والى المدينة،

إبقاء البوابات الإلكترونية
قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (السياسي الأمني)، فجر اليوم الجمعة، عدم إزالة البوابات الإلكترونية من مداخل الأقصى، الأمر الذي ينذر بتصعيد خطير في القدس المحتلة، وفي الحرم المقدسي بوجه خاص، في ظل الإجماع الفلسطيني على رفض الدخول للأقصى عبر البوابات الإلكترونية.
وقال موقع "عرب 48" الذي أورد النبأ إنه بعد مباحثات ليلية امتدت على 4 ساعات، نشر مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي بيانا دعائيا زعم فيه أن "إسرائيل ملتزمة بالحفاظ على الوضع الراهن في الحرم المقدسي وحرية الوصول إلى الأماكن المقدسة".
وأضاف البيان أن " المجلس الوزاري خول الشرطة اتخاذ أي قرار من أجل ضمان حرية الوصول إلى الأماكن المقدسة من خلال الحفاظ على الأمن والنظام العام".

اعتقال 10 مقدسيين بينهم قيادات فتحاوية
وشنت أجهزة أمن الاحتلال، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة، حملة اعتقالات واسعة طالت شخصيات مقدسية اعتبارية من أبرزها القيادي بحركة فتح حاتم عبد القادر.
وشملت الاعتقالات كذلك أمين سر حركة فتح اقليم القدس عدنان غيث، ورئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب، وهاني غيث، وموسى العباسي، وعاهد الرشق، وأبو علي عجاج، وزهير الزعانين، وناصر الهدمي، وتم اقتيادهم الى مراكز تحقيق واعتقال في القدس المحتلة.
تأتي هذه الاقتحامات في إطار الاجراءات التي اتخذها الاحتلال لإجهاض التحركات المقدسية لتنظيم صلاة جمعة حاشدة "جمعة غضب" على مقربة من أبواب المسجد الأقصى اليوم للضغط على الاحتلال لإزالة بواباته الالكترونية التي ثبتها على مداخل وأبواب المسجد الأقصى.
وصباح اليوم، اعتقلت قوات الاحتلال، شابا فلسطينياً من منطقة باب الأسباط "الأسود" (أحد أبواب القدس القديمة).

منع الحلافات القادمة من أراضي 48
ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الجمعة حافلات الركاب(الباصات)، التي أقلت مصلين من مختلف أراضي عام 1948، وكانت في طريقها نحو المسجد الأقصى المبارك، من مواصلة المسير إلى القدس.
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أرجعت عددا كبيرا من المواطنين ممن استقلوا الحافلات على حاجز واقع على طريق أبو غوش على مشارف القدس، وأنها تذرعت بأن الأمر يعود لأسباب أمنية.

اجتماع طارئ للمرجعيات الدينية والوطنية
وعقدت المرجعيات الدينية في القدس صباح اليوم الجمعة، اجتماعا طارئاً للبحث في آخر التطورات المتعلقة بالمسجد الأقصى، في ضوء قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر الإبقاء على وضع البوابات الإلكترونية.
وعلى الصعيد الميداني، حوّل الاحتلال القدس إلى ثكنة عسكرية بفعل الانتشار الواسع لآليات وقوات الاحتلال، وتعمل منذ ساعات الليلة الماضية على منع المواطنين من مختلف المناطق، خاصة من داخل أراضي الـ48 من الوصول إلى القدس.
وقد دفع الاحتلال بآلاف العناصر من وحداته الخاصة وما يسمى "حرس الحدود" منذ ساعات الليلة الماضية، ونصب الحواجز العسكرية والشرطية والسواتر الحديدية في الشوارع الرئيسية الخارجية والداخلية لمنع وصول المواطنين إلى منطقة باب الأسباط، للمشاركة في صلاة الجمعة، فضلاً عن فرض طوق عسكري محكم في محيط القدس القديمة، والإعلان عن البلدة القديمة منطقة عسكرية مغلقة لا يسمح الاحتلال بدخولها إلا لقاطنيها، ولمن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما.
وقد دعت القوى الوطنية والاسلامية في القدس ومحافظات الوطن إلى "جمعة غضب" اليوم نُصرة للمسجد الأقصى ورفضاً لإجراءات الاحتلال التي تستهدف المسجد المبارك.
وآثر العشرات المواطنين البقاء في الشوارع القريبة من باب الأسباط، والنوم في شوارعها للمشاركة في صلاتي الفجر والجمعة.

ورغم إجراءات الاحتلال المشددة على الحواجز العسكرية الثابتة على مداخل القدس، ونصب الحواجز والسواتر الحديدية في الطرقات الرئيسية والفرعية، إلا أن جموعاً غفيرة من المواطنين بدأت بالوصول الى "باب الأسباط" وسط توتر شديد يخيم على المنطقة، وحالات من الهوس الأمني والارتباك على جنود الاحتلال.

وقد جدد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين والعديد من القيادات الدينية والوطنية الفلسطيني دعواتهم ومناشداتهم للمواطنين بضرورة شد الرحال الى أقرب نقطة للمسجد الأقصى، علما أن خطباء وأئمة مساجد القدس أعلنوا يوم أمس وعبر مكبرات الصوت من المساجد بأنها لن تقيم اليوم صلاة الجمعة في المساجد.

كما طالبت المواطنين بالتوجه إلى "الأقصى" المبارك، فيما تستعد محافظات الوطن لإقامة صلاة الجمعة في الساحات والميادين العامة وبالقرب من الحواجز العسكرية.

أدى مئات المواطنين، صلاة الفجر، اليوم الجمعة، أمام منطقة باب الأسباط استمرارا للاحتجاج على تركيب الاحتلال بواباتٍ الكترونية أمام بوابات ومداخل المسجد الأقصى المبارك.

وكان آلاف المواطنين من مختلف مناطق القدس وخارجها قد تمكنوا من الوصول الى المنطقة للمشاركة في الصلاة على الأرصفة والشوارع في خطوة تأتي للاحتجاج على الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة بحق "الأقصى".

وقد تناقل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا للصلاة، وبثا مباشرا لأجزاء منها، حيث تبين وجود انتشار مكثف لجنود الاحتلال، في مختلف أرجاء البلدة القديمة، بالإضافة إلى تحصينات كبيرة قام بها الجيش الإسرائيلي في المنطقة.

كما أظهرت بعض مقاطع الفيديو ومجموعة من الصور جرى تداولها من قبل مواطنين يقطنون البلدة القديمة من القدس عبر مواقع التواصل الاجتماعي قيام المرابطين بالنوم في شوارع البلدة القديمة تمهيدا للمشاركة في يوم جمعة الغضب، وخصوصا أن الاحتلال شرع بنصب حواحز عديدة في محيط البلدة لمنع وصول المقدسيين وأهالي 1948؛ للمشاركة في صلاة الجمعة اليوم.

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024