الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

(محدث) الضفة تنتصر للأقصى في جمعة الغضب

محافظات- شاركت الآلاف من الجماهير الفلسطينية في مسيرات نصرة المسجد الأقصى ورفض البوابات الإلكترونية على أبوابه، فيما أدى الكثيرون صلاة الجمعة في الساحات العامة تضامنا مع المقدسيين في جمعة الغضب.

وفي بيت لحم، أصيب تسعة مواطنين على الأقل بجروح متفاوتة بالإضافة إلى العشرات بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة خرجت نصرة للأقصى في المدخل الشمالي للمدينة.

وانطلقت المسيرة التي دعت اليها لجنة التنسيق الفصائلي من أمام مخيم العزة شمال بيت لحم على الشارع الرئيس القدس الخليل، وصولا إلى المدخل الشمالي للمدينة، حيث قمعتها قوات الاحتلال.

وكان المشاركون قد أدوا صلاة الجمعة على الشارع الرئيس القدس الخليل قبالة مخيم العزة، طالب فيها الخطيب من العالم موقفا جادا وحازما تجاه ما يجري من انتهاكات بحق دور العبادة وبخاصة المسجد الاقصى.

وفي وقت لاحق أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن أنه من بين الجرحى خمسة أصيبوا بعيارات مطاطية في البطن والأطراف، نُقل ثلاثة منهم إلى مستشفى بيت جالا لتلقي العلاج، ووصفت حالتهم بالمستقرة.

وأضافت الجمعية وهناك أربع اصابات بقنابل الصوت والغاز نُقلوا جميعا إلى مستشفى بيت جالا وحالتهم بسيطة، إضافة إلى 29 حالة اختناق.

و اصيب عدد من المواطنين اليوم الجمعة، بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وأفاد شهود عيان بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط منزل الشهيد محمد تنوح الذي قضى برصاص الاحتلال امس، اطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

ففي طوباس، أدى المئات من أهالي المدينة، صلاة الجمعة، في الساحات العامة و الشوارع، تضامنا مع المسجد الأقصى.

وذكّر الخطيب والمشرف العام لمديرية أوقاف طوباس، محمد عبد الإله، في خطبة الجمعة، بمكانة القدس والمسجد الأقصى لدى المسلمين، في الوقت الذي عدد فيه مناقب الأقصى.

ودعا عبد الإله المسلمين إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى، نصرة له، مبرزا دور القيادة الفلسطينية في التواصل مع المجتمع الدولي والإسلامي بخصوص قضية الأقصى.

وأكد أن شعبنا وقيادته يرفض رفضا قطعيا التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، مذكرا بأن "الأقصى" هو وقف إسلامي خالص.

وقال: وهذا ما يعني أنه على كل مسلم نصرته، ويجب على الأمة الإسلامية أن تتحرك للوقوف في وجه الاعتداءات التي تمارسها قوات الاحتلال في القدس.

وفي جنين، شارك آلاف المواطنين، اليوم، في صلاة الجمعة، التي اقيمت في مسجد جنين الكبير، وفي ساحات وشوارع المدينة، نصرة للمعتصمين قرب "الاقصى" رفضا للبوابات الالكترونية التي نصبها الاحتلال على مداخله.

وادى المشاركون الصلاة في شوارع وساحات جنين وفي مسجد جنين الكبير، بعد عدم تمكنهم من الوصول للقدس للصلاة في المسجد الاقصى.

وكانت حركة "فتح" إقليم جنين وبالتعاون مع مديرية الأوقاف قد دعت الى النفير العام اليوم نصرة للأقصى وتنديدا بإجراءات الاحتلال الإجرامية بحق المسجد الأقصى.

وطالب خطيب الجمعة في المسجد الكبير المفتي محمد أبو الرب، حركة حماس العودة الى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام وتسلم القيادة الفلسطينية الشرعية في غزة لكي بتمكن شعبنا من الاستمرار في المقاومة والتصدي لسياسة الاحتلال التهويدية بحق القدس والمقدسات.

ودعا ابو الرب كافة أبناء شعبنا الالتفاف حول الرئيس محمود عباس القيادة، محذرا الاحتلال الإسرائيلي من الاستمرار في اجرامه غير المسبوق ضد المقدسات الإسلامية في القدس وخاصة المسجد الأقصى، مؤكدا أن المساس بالأقصى خط أحمر لا يمكن السكوت عنه.

وأشاد أبو الرب بالمرابطين والمعتصمين على بوابات الأقصى ودعاهم الى اقتلاع البوابات الالكترونية، والدخول لساحات الأقصى والصلاة فيه والمرابطة في داخله.

وفي طولكرم، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة لنصرة المسجد الأقصى المبارك، في محيط مصانع "غاشوري" الإسرائيلية، غرب مدينة طولكرم.

وخرجت جماهير غفيرة من أبناء طولكرم في مسيرة عقب الانتهاء من صلاة الجمعة التي أقيمت وسط ميدان جمال عبد الناصر، تضامنا مع "الأقصى" ونصرة له في ظل الهجمة الاحتلالية عليه، المتمثلة بإقامة البوابات الالكترونية ومنع المصلين من الوصول إليه.

وأضافت أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز بكثافة والقنابل الصوتية صوب المشاركين في المسيرة، دون أن يبلغ عن إصابات.

وكان خطيب الجمعة في طولكرم الشيخ خلدون أبو خالد، شدد على مكانة المسجد الأقصى في الإسلام، داعيا إلى نبذ الفرقة والخلاف، وأن من الواجب على المسلمين عامة وعلى الفلسطينيين بصفة خاصة، أن يلتفوا حول المسجد "الأقصى".

 

 

يتبع..

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024