في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة    القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

القائد مروان البرغوثي يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

نيويورك: فلسطين تشارك في مؤتمر "المعلومات الجيومكانية" لمعايرة الأسماء الجغرافية

شاركت دولة فلسطين، في أعمال مؤتمر "المعلومات الجيومكانية"، في دورته السابعة، لمعايرة الأسماء الجغرافية، الذي عقد بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأميركية، بمشاركة غالبية دول العالم، والعديد من المنظمات الدولية والأهلية.

وشملت أجندة أعمال المؤتمر على محاور مختلفة، ومواضيع هامة وحيوية، ومنها كيفية الاستفادة في احداث التنمية المستدامة، وتنظيم الأراضي، وإدارتها، وتقليل أخطار الكوارث، والتكامل مع المعلومات، والبيانات الإحصائية، وبناء المرجع "الجيوديسي" العالمي، كما تضمنت الأجندة توصيات بخصوص معايير المعلومات "الجيومكانية"، وعملية تطويرها على المستوى الوطني، وتكاملها إقليميا، ودوليا.

وترأس وكيل وزارة الحكم المحلي محمد جبارين، وفد دولة فلسطين المشارك، حيث أشار إلى أن فلسطين تعمل على تطبيق كافة التوصيات الأممية المتعلقة بالأسماء المكانية، وتتابع ضرورة اتباع المعايير المتفق عليها فيما يتعلق بهذا الخصوص.

وأسهم الوفد الفلسطيني بمداخلات ونقاشات في عدد كبير من مواضيع ومحاور أجندة المؤتمر، حيث أكد جبارين أن فلسطين تدعم وترحب بكافة الجهود التي يبذلها فريق الخبراء الدوليين في لجان عمل المعلومات "الجيومكانية" المختلفة، مضيفا ان فلسطين باشرت العمل على تأمين هذه المعلومات عبر نظام جيومولج منذ ما يقارب الخمس سنوات، وأطلقت مشروع إنشاء البنية التحتية للمعلومات المكانية (SDI)، الذي سيفضي إلى تطوير إطارين فني وقانوني ينظم عملية تبادل المعلومات "الجيومكانية" بين المنتجين (جهات الاختصاص)، والمستفيدين.

من جانبهم، استعرض رؤساء الشعب الإقليمية ولجان العمل تقارير موسعة حول سير العمل والإنجازات التي تم تحقيقها في مختلف مجالات العمل.

هذا واحتوى جدول أعمال المؤتمر على أوراق عمل هامة لمواجهة التحديات المتعلقة بتوحيد أسماء الأماكن على مستوى العالم، وكذلك استخدام أنظمة موحدة للرومنة لنقل طريقة كتابة الأسماء المكانية من جميع اللغات إلى اللاتينية (Rominization)، ومعالجة الأسماء الدخيلة (Exonyms)، وأسماء البلدان، وأنظمة لفظ الأسماء (Pronounciation) وغيرها.

وفي ختام أعماله، جرى انتخاب أعضاء مكتب "الانجيجن"، وتحديد موعد المؤتمر المقبل في أيار 2019.

وعلى هامش المؤتمر، عقدت الشعبة العربية اجتماعا لها برئاسة رئيس الوفد السعودي، حضره بالإضافة إلى فلسطين كل من السعودية، وقطر، والجزائر، والكويت، والمغرب، ومصر، وسلطنة عمان.

 وتركزت أعمال الاجتماع على كيفية تفعيل لجان العمل في الشعبة العربية للمعلومات "الجيومكانية"، وضرورة أن يتم انجاز كافة الأعمال المناطة بها. كما عقدت الشعبة العربية للأسماء المكانية اجتماعا لها، وتم نقاش عدد من القضايا، وعلى رأسها إقرار "النظام العربي الموحد للرومنة".

وضم الوفد الفلسطيني كلا من: مدير دائرة المساحة والخرائط المهندس جهاد ربايعة، ومدير نظام "جيومولج" للمعلومات "الجيومكانية" المهندس جمال زيتاوي، والمختص "بالفوتوجرامتري" المهندس نصار عدوان، ورئيس قسم الجغرافيا في جامعة النجاح الوطنية د. أحمد غضية.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024