الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

الهباش وادعيس: المسجد الأقصى في وجدان شعبنا وفي مقدمة اهتمامات القيادة

موفد وكالة "وفا" للحج

شدد كل من قاضي القضاة، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ووزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، على مركزية قضية المسجد الأقصى المبارك في وجدان المسلمين بشكل عام وشعبنا بشكل خاص.

جاء ذلك خلال لقاء للمرشدين والوعاظ، مساء اليوم الاثنين في مسكن "الظل" الذي تقيم فيه مجموعة من حجاج دولة فلسطين، في مكة المكرمة.

وتناول الهباش في كلمته رسالة الإسلام السمحة باعتباره دينا وسيطا، مؤكدا أهمية استغلال فرصة الوجود في الديار المقدسة من أجل التقرب إلى الله عز وجل.

وأكد تقديره للجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارة الأوقاف والبعثات المرافقة لخدمة حجاج بيت الله الحرام. وأضاف أن "المهمة التي تضطلعون بها وتضطلع بها وزارة الأوقاف هي غاية في النبل والرفعة، فأنتم تقومون ها هنا، وفي هذه الأيام وبهذه الرحلة المباركة على خدمة من أتوا لإتمام ركن من أركان الإسلام، فلا أشرف من خدمة الخالق، ورعاية من يقصدون الله عز وجل، فطوبى لهؤلاء الذين جعلهم الله منارات خير، وأنتم الذين تعلمون الناس الخير".

وتابع الهباش: "هنا يجتمع الشرف بكل جوانبه شرف المكان، والزمان، والإنسان، شرف المكان مكة التي شرفها الله عز وجل، وشرف الزمان العشر الأوائل من ذي الحجة الأيام التي أقسم الله بها وأعلى شأنها، أما شرف الإنسان فيتمثل بالقادمين من أرض الإسراء والمعراج".

وخاطب الهباش الوعاظ الحضور بقوله: "أنتم في طليعة الطائفة التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس، فقيل من أين هم يا رسول الله، فقال: هم في بيت المقدس، وأكناف بيت المقدس".

واستعرض الجهود التي يبذلها الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية لإنهاء الاحتلال ووقف الإجراءات الإسرائيلية العدوانية بحق المقدسات وبخاصة المسجد الأقصى المبارك.

وأضاف: "لعل أهم ما يحمله الرئيس محمود عباس في رحلاته لكل الدنيا أمرين في غاية الأهمية والضرورة أحدهما هو نقطة ارتكاز الحركة الوطنية الفلسطينية والمتمثل بنيل شعبنا الحرية والاستقلال وإقامة الدولة وتحرير القدس وتطهير المسجد الأقصى المبارك، وهذا أساس انطلاق أي جهد سياسي للرئيس والقيادة، بالإضافة إلى السعي الجاد لطي صفحة الانقسام البغيض".

وأردف الهباش: "كما يركز الرئيس في تحركاته وجولاته على الانقسام والفرقة والتشرذم الذي حل بشعبنا منذ ذلك اليوم الحزين، من حصول الانقلاب الأسود، والجريمة، وعلينا ألا نخجل بأن نسمي الأسماء بمسمياتها".

وبدوره، قال الوزير الشيخ يوسف ادعيس: إن المسجد الأقصى المبارك في وجدان شعبنا، ووجدان العرب والمسلمين، ولا حق لغير المسلمين فيه.

وأثنى الوزير على جهود المرابطين في مدينة القدس المحتلة، وفي المسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم.

وخاطب ادعيس الحضور بقوله: "من المهم ألا ننسى قضيتنا وأقصانا بالدعاء، ومن الضروري أن ندعو المولى عز وجل بأن يجمعنا جميعا في المسجد الأقصى تحت ظل العلم الفلسطيني عاليا خفاقا".

واستعرض الجهود التي تقوم بها لجان الوعظ والإرشاد لخدمة الحجاج، موضحا أن هذا الموسم ناجح بامتياز لأنه لم يتم تسجيل أية إشكاليات تذكر.

وجدد ادعيس شكره الجزيل للبعثات المرافقة للحجاج سواء أكانت تابعة لوزارة الأوقاف أو لمؤسسات ووزارات أخرى، موضحا أن الجميع يحرص على تقديم الأفضل لحجاج فلسطين الذين يستحقون التقدير والاحترام والخدمة المميزة.

من جانبه، أشاد رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية المستشار إياد تيم بدور المشرفين والبعثات المرافقة للحج، مؤكدا تقديره لجهود وزارة الأوقاف في خدمة حجاج بيت الله الحرام.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024