محمود عباس.. مكتبة بحجم وطن

بقلم: موفق مطر

"ياسر عرفات.. اسم بحجم وطن" كان ذلك هو العنوان الذي اخترته لملصق جداري بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد القائد الرمز ياسر عرفات ابو عمار، وقد لانحتاج الى شرح اسباب تكوين مقومات هذا الوصف الذي اطلقناه على الزعيم ابو عمار.

واليوم وفي حياته اطال الله عمره وعطاءه يمكننا اطلاق هذا الوصف على الرئيس ابو مازن بكل ثقة فنقول : "محمود عباس مكتبة بحجم وطن".

لاتفاجئ قرارات الرئيس ابو مازن الا الذين يجهلون قراءة شخصيته واعماله ومواقفه وخطاباته وسلوكه وحتى اقواله التي يبديها في جلسات خاصة، ذلك ان وراء كل هذا فكرا انسانيا راقيا، نراه متشكلا كحكمة وعقلانية وواقعية نادرة، تفخر الانسانية بوجود رئيس بهذه السمات كفخرنا به نحن الفلسطينيين والعرب أنه من سلالة انسان ارض الحضارة فلسطين.

كان قصرا للضيافة ليحل فيه وينزل ضيوف فلسطين السياسيون، فقرر الرئيس ان يكون نزلا دائما للأفكار، للقيم، للثقافة، للقانون، للأدب والفنون، للتراث، للجغرافية، للفلسفة، للعلوم والمعرفة ، فهذه خالدة، أما السياسة فمتبدلة كمحترفيها الا الذين يرونها سبيل علم وفن لاصلاح الامور وبث التفاؤل في الحياة ونشر ثقافة السلام والمحبة بين الناس على اساس الحق والعدل ومبادئ الحرية، حيث نرى رئيسنا ابو مازن بمثابة المبشر بامكانية تكوين المدينة الفاضلة.

ارفعوا رؤوسكم فأنتم فلسطينيون، أعظم عنوان يمكن ان يكون لكتاب معاني الفخر بالانتماء الوطني. .. هنا كنا، هنا باقون، هنا سنكون، عنوان كتاب التاريخ الاعظم والمستقبل المؤكد لشعب مازالت جذور شجرته الانسانية قادرة ليس على الانبعاث والحياة رغم الحرائق التي اصابتها وحسب، بل تقديم اطيب ثمارها لمنشدي الحرية والسلام والعدل.

 عندما يخترق الرئيس بحكمة واقتدار حقل الغام زرعته اللوبيات اليهودية الصهيونية حول منظمات الشرعية الدولية، لمنع الشعب الفلسطيني من الوصول الى مقعده الطبيعي كدولة مستقلة والتواصل مع العالم عبر منابرها، ثم يمضي لتثبيت الوضع القانوني لفلسطين على خارطة العالم، فهذا لعمرنا كتاب نموذجي في الكفاح الوطني، حيث استطاع توظيف ارادة الشعب الذي يمثل لقلب معادلات فيزياء ورياضيات الصراع، وخلق قوانين جديدة بات شعبنا طرفا قويا عصيا على الانكسار في معادلته المعقدة.

أن ياخذنا الرئيس في سبيل الحياة، ويناضل لاغلاق اتوسترادات الموت العبثي التي فتحها البعض لاعتقادهم انها النهج الوحيد للخلاص، فهذه ارقى الثقافات المؤسسة لانسان العصر المؤمن بالحق والذي يوصي به لضمان بقاء الانسانية، وحتى لاتخسر وجودها.

رئيسنا ابو مازن مكتبة بحجم وطن، وكل من اعتقد أن الرئيس يبني قصرا ليستبدل الوطن الذي في قلبه وعقلي كما هو في قلبي وقلبك وقلبها، فهو مسكين شديد الفقر لايملك من العقل الا بمقدار امتلاك الصخر البركاني للماء.

 

 

 

kh

التعليقات

الكويت الكبيرة

كتب: رئيس تحرير صحيفة "الحياة الجديدة"

للعرب دوما شجعان كبار، فرسان بكل ما في الكلمة من معنى، منهم اليوم رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الذي طالب بطرد رئيس الوفد الإسرائيلي من اجتماع اتحاد البرلمان الدولي المنعقد في "سان بطرسبرغ" لأنه يمثل أخطر أنواع الإرهاب، إرهاب الدولة وبعد أن صاح به "اخرج الآن من القاعة يا محتل يا قتلة الأطفال" وقد قوبل طلب الغانم بعاصفة من التصفيق، ليجبر بعد ذلك رئيس الوفد الإسرائيلي على مغادرة قاعة الاجتماع.

لا ديمقراطية مع الاحتلال، ولا يمكن لخطاب الخديعة أن يشوه الحقيقة أو أن يطمسها، دولة الاحتلال تمثل أخطر أنواع الإرهاب، إرهاب الدولة، والصوت البليغ لمجلس الأمة الكويتي، بصوت رئيسه الفارس مرزوق الغانم.

وبمثل هذا الصوت الشجاع نؤمن تماما أن كل محاولات التطبيع الإسرائيلية مع المحيط العربي مصيرها الفشل قبل أن تمتثل إسرائيل للسلام الذي ينهي احتلالها لأرض دولة فلسطين، وحديث "العلاقات الإسرائيلية العربية الجيدة" الذي يردده رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ليس أكثر من محاولة تخليق مصالح مشتركة مع البعض العربي، ستظل أبدا غير ممكنة، بقدر ما هي آنية، وبقدر ما هي سياسية، لا علاقة لها بروح الأمة وموقفها الاستراتيجي تجاه القضية الفلسطينية.

مرزوق الغانم قال ذلك بمنتهى القوة والوضوح والحسم، نرفع له تحيات فلسطين ومحبتها، سنحمل موقفه هتافا وراية وسنزرع له زيتونة في أرضنا ووردا على طريق القدس العاصمة حين الحرية والاستقلال في يوم لابد أن يكون.

كويت الوفاء والأصالة لا تنسى ونحن كذلك.

مرزوق الغانم شكرا جزيلا.

 

 

راديو موطنياكاديمية الاشبال  صوت فلسطينكتاب سر المعبد
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2017