الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان    منظمات "الهيكل" تواصل حشد المستعمرين لاقتحام الأقصى وترصد مكافآت مالية لمن يذبح "القرابين" داخله    "الأشغال العامة" تباشر بإزالة آثار عدوان الاحتلال على مخيم نور شمس    انتشال عشرات الجثامين من مقبرة جماعية بخان يونس    شهيدان برصاص الاحتلال شمال شرق الخليل    الإضراب الشامل يعم محافظات الوطن تنديدا بمجزرة مخيم نور شمس    "فتح": غدا الأحد إضراب شامل حدادا على شهداء طولكرم وغزة    الصحة: 14شهيدا في مجزرة ارتكبها الاحتلال في مخيم نور شمس    عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً  

عزام الأحمد يتصل ببهية وأحمد الحريري معزياً

الآن

"شؤون المفاوضات" تنظم جولة ميدانية للدبلوماسيين الدوليين في قرى بيت لحم

نظمت دائرة شؤون المفاوضات جولة ميدانية لعدد من الدبلوماسيين الدوليين في قرى بيت لحم.

وترأس الجولة أمين عام المبادرة الوطنية د.مصطفى البرغوثي، رافقه خلالها عدد كبير من الدبلوماسيين الدوليين وممثلين عن الأمم المتحدة، اضافة الى عدد من الصحفيين المحليين والدوليين وذلك بهدف إطلاعهم عن كثب على واقع التوسع الاستيطاني المتسارع في تلك المنطقة وأثره المدمر على حياة السكان.

وفي السياق، طالب البرغوثي، دول العالم بالتحرك العاجل والضغط على الحكومة الاسرائيلية من أجل الوقف الفوري والكامل لكافة النشاطات الاستيطانية غير القانونية والتي تعمل على تقويض فرص تحقيق حل الدولتين. وشدد على أهمية قيام الدول التي تؤيد خيار حل الدولتين والوصول الى سلام عادل وشامل الى احترام التزاماتها بموجب القانون الانساني والدولي، وحظر استيراد بضائع المستوطنات، إضافة الى فك ارتباط الشركات  باقتصاد المستوطنات غير الشرعية.

وفي مستهل الجولة التي انطلقت من قرية وادي فوكين قدم رئيس مجلس القرية أحمد سكر، شرحا مفصلا حول المشروع الاستيطاني الذي ما يزال يلتهم أراضي القرية. وقد طالب رئيس المجلس المجتمع الدولي بممارسة الضغوطات على حكومة الاحتلال من اجل إجبارها على وقف مصادرة أراضي القرية ووقف التوسع الاستيطاني غير الشرعي مشددا على انه لا يمكن تحقيق السلام العادل في ظل بقاء الاحتلال.

من جهتها قدمت مستشارة السياسات لملفي الحدود والاستيطان في دائرة شؤون المفاوضات السيدة فاتنة هودلي، عرضا مفصلا للسياسات الاسرائيلية الاستيطانية الممنهجة في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس. وقد تركز العرض الذي قدمته على أثر الانتهاكات الاسرائيلية ومن ضمنها سياسة الاستيطان والاستيلاء على الأراضي وعلى التجمعات الفلسطينية في قرى غرب بيت لحم وبالأخص قريتي وادي فوكين والولجة الحدوديتين.

وقد توجه الوفد ايضا إلى قرية الولجة التي عانت نكبات مستمرة بدءا من نكبة 1948 الى نكسة عام 1967 وما يزال أهلها يتعرضون للتهجير المستمر المتمثل بهدم المنازل والاستيلاء على الأراضي . وقد أكد نائب رئيس مجلس القرية خضر الأعرج، انه لم يتبق من القرية اليوم سوى 2500 دونم  من أصل 17000 دونم تقع جميعها داخل جدار الضم والتوسع الذي شرعت حكومة الاحتلال ببنائه حول القرية منذ عام 2006. وقال " ما تزال حكومة الاحتلال تقوم بممارسة الضغوطات علينا بشتى السبل لإجبارنا على الرحيل"

وفي ختام الجولة دعا البرغوثي، الدول الى عدم الوقوع في الفخ الاسرائيلي الذي يهدف الى تسويق التعامل مع الاحتلال الاسرائيلي كأمر طبيعي، والتمييز بين البناء في المستوطنات والبناء في ما تسميه اسرائيل "بالكتل الاستيطانية" نظرا لان كافة النشاطات الاستيطانية هي غير شرعية بموجب القانون الدولي.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024