"شؤون المرأة" تبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي آليات التعاون

جانب من اللقاء

بحث وكيل وزارة شؤون المرأة بسام الخطيب، اليوم الأربعاء، مع وفد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، آليات التعاون.

وقدم الخطيب شرحا تفصيليا عن محاور عمل الوزارة مناهضة العنف ضد المرأة والتمكين السياسي والاقتصادي للمرأة، وعمل الوزارة مع القطاع الحكومي، عبر وحدات النوع الاجتماعي، ومع المجتمع المدني من خلال مراكز تواصل.

وشرح آليات العمل التي تتبعها الوزارة في كافة محاورها، من خلال المشاركة التامة مع القطاعات المختلفة لإعداد وتنفيذ الخطط الإستراتيجية، حيث تعتبر قضايا النوع الاجتماعي عمل مشترك لكافة المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني.

وتحدث عن آليات عمل اللجان الوطنية والتي تم إقرارها من مجلس الوزراء ومنها اللجنة الوطنية للقرار 1325، واللجنة الوطنية لمناهضة العنف، واللجنة الوطنية للموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي، واللجنة الوطنية لنظام التحويل الوطني للنساء المعنفات.

وشدد الخطيب على أهمية دمج الرجال في كافة جهود مناهضة العنف من خلال الحملة التي بدأت الوزارة في تنفيذها في محافظة جنين وسيتم تعميمها على باقي محافظات الوطن وهي حملة "من بيت لبيت"، والتي تنفذها الوزارة بالشراكة التامة مع المحافظة وكافة المؤسسات الفاعلة، يتم من خلالها رفع الوعي بالتركيز على كافة المراحل التي تشكل الوعي في حياة الإنسان بداية من المنزل والمدرسة ثم الخطاب الديني والإعلامي، من أجل تغيير الثقافة السائدة والصورة النمطية.

بدورها، قالت مديرة ومحللة البرامج في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مها أبو سمرة، إن مؤسستها دعمتها من خلال خبيرة في النوع الاجتماعي لدمج احتياجات كافة الشركاء وتضمينها ضمن الخطط والبرامج للمؤسسة.

من جانبها، أبدت خبيرة النوع الاجتماعي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أيميكي روس، إعجابها بكل ما تقوم به الوزارة، وبشكل خاص في مجال دمج الشباب والرجال في مناهضة العنف وقضايا النوع الاجتماعي بشكل عام.

وأكد الجانبان أهمية مواءمة خطط برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بحيث تدعم وتساند تنفيذ الخطط الإستراتيجية للوزارة والعمل على قضايا النوع الاجتماعي بشراكة مستقبلية تامة.

 

 

kh

التعليقات

الكويت الكبيرة

كتب: رئيس تحرير صحيفة "الحياة الجديدة"

للعرب دوما شجعان كبار، فرسان بكل ما في الكلمة من معنى، منهم اليوم رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الذي طالب بطرد رئيس الوفد الإسرائيلي من اجتماع اتحاد البرلمان الدولي المنعقد في "سان بطرسبرغ" لأنه يمثل أخطر أنواع الإرهاب، إرهاب الدولة وبعد أن صاح به "اخرج الآن من القاعة يا محتل يا قتلة الأطفال" وقد قوبل طلب الغانم بعاصفة من التصفيق، ليجبر بعد ذلك رئيس الوفد الإسرائيلي على مغادرة قاعة الاجتماع.

لا ديمقراطية مع الاحتلال، ولا يمكن لخطاب الخديعة أن يشوه الحقيقة أو أن يطمسها، دولة الاحتلال تمثل أخطر أنواع الإرهاب، إرهاب الدولة، والصوت البليغ لمجلس الأمة الكويتي، بصوت رئيسه الفارس مرزوق الغانم.

وبمثل هذا الصوت الشجاع نؤمن تماما أن كل محاولات التطبيع الإسرائيلية مع المحيط العربي مصيرها الفشل قبل أن تمتثل إسرائيل للسلام الذي ينهي احتلالها لأرض دولة فلسطين، وحديث "العلاقات الإسرائيلية العربية الجيدة" الذي يردده رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ليس أكثر من محاولة تخليق مصالح مشتركة مع البعض العربي، ستظل أبدا غير ممكنة، بقدر ما هي آنية، وبقدر ما هي سياسية، لا علاقة لها بروح الأمة وموقفها الاستراتيجي تجاه القضية الفلسطينية.

مرزوق الغانم قال ذلك بمنتهى القوة والوضوح والحسم، نرفع له تحيات فلسطين ومحبتها، سنحمل موقفه هتافا وراية وسنزرع له زيتونة في أرضنا ووردا على طريق القدس العاصمة حين الحرية والاستقلال في يوم لابد أن يكون.

كويت الوفاء والأصالة لا تنسى ونحن كذلك.

مرزوق الغانم شكرا جزيلا.

 

 

راديو موطنياكاديمية الاشبال  صوت فلسطينكتاب سر المعبد
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2017