الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

زواج معطل بقرار احتلالي

المواطن طارق ابوعون مع أطفاله العشرة داخل منزلهم (وفا)

نابلس- بسام أبو الرب- يحمل الشاب خالد آل حمدان بين يديه إناء القهوة، ويدخل غرفة ضيقة، لا يتعدى ارتفاعها المترين، فيما تحجب الاضاءة الآتية من احدى فتحات التهوية المستطيلة رؤية تقاسيم وجهه، لحظة دخوله من الباب؛ نظرا للظلمة المنتشرة في ارجائها.

يلقي التحية على الزائرين ويقدم واجب الضيافة لهم، ويجلس على أحد المقاعد التي رصت على الجدران، فيما تلامس اطرافها السفلى نوافذ نصف دائرية، خصصت للتهوية في المسكن الذي بناه زوج اخته في قرية فروش بيت دجن شرق مدينة نابلس.

الشاب آل حمدان (35 عاما)، مضى على خطوبته ست سنوات وهو بانتظار أن تكون له أسرة يعيش معها تحت سقف واحد، لكن خاب أمله بعد أن صادر الاحتلال منزلا متنقلا معدا للسكن قبل شهور، بعد منع السكان البناء في المنطقة منذ العام 1967.

المسكن العائق الاكبر أمام زواجه، في منطقة أصبح الحجر فوق الحجر مهددا بالهدم من حين إلى آخر.

ولم يكن مسكن زوج أخته المواطن طارق أبو عون (44 عاما)، المكون من غرفتين سقفهما من الصفائح، احداها للنوم والمعيشة، أفضل منه، حيث إن إحدى الغرف مهددة بالهدم من قبل قوات الاحتلال، والأخرى معدة للزوار تم بناؤها في ساعات الظلام من الحجارة، وجرى تغطيتها من الخارج بالقصيب، علها تكون حيلة تحمي افراد العائلة من شبح الهدم.

وتقع مساحات واسعة في الأغوار ضمن المناطق المصنفة "ج"، حسب اتفاقات اوسلو، وتمنع سلطات الاحتلال البناء أو التعمير فيها.

في غرفة المعيشة تكوم افراد العائلة الـ12 وتحلقوا حول الرضيع ابن الثمانية أشهر الذي اغمض عينيه، وقد تدحرجت رضاعة الحليب قليلا عن مهجعه.

درجة الحرارة لامست الـ40 وقت الظهيرة في المنطقة.

عائلة أبو عون كانت 13 نفرا، الا أنها فقدت طفلتها أسيل (ثماني سنوات)، عقب دهسها من قبل مستوطن قبل أسبوعين، بالقرب من مدخل القرية، وبقي زي مدرستها ذكرى معلقة على جدران المنزل.

ويستهدف الاحتلال مسكن عائلة أبو عون، مرة بإخطار هدم، ومرة بمصادرة البيت المتنقل، كما يحدث مع عشرات العائلات في القرية.

اكثر من 20 منزلا ومسكنا تواجه خطر الهدم او الازالة في قرية فروش بيت دجن والقريبة من حاجز "الحمرا"، التي يقطنها ما يقارب 1200 نسمة، وفيها حوالي 150 منزلا ومسكنا، حسب ما أكده رئيس المجلس القروي توفيق الحج محمد لـ"وفا".

ويتابع الحج محمد: قبل العام 1967 كان السكان في القرية بالآلاف، والمنازل تعدت الـ500، فيما كانت مساحتها تصل الى 14 الف دونم، واليوم لا تتعدى 2000 دونم فقد تم مصادرة 12 الف دونم من ارضها لصالح مستوطنتي "الحمرا"، و"مخورا"، إضافة إلى معسكر لقوات الاحتلال.

ويقول: يحرم الاحتلال الأهالي من البناء أو الاضافة على المباني القديمة؛ بحجة وقوع القرية في المنطقة المصنفة "ج"، وهو ما تسبب بنزوح عدد من الشباب عنها بحثا عن المسكن.

وتعد مشكلة المياه من المشاكل التي يعاني منها أهالي القرية التي يعمل الغالبية العظمى منهم بالزراعة.

ويعود الشاب آل حمدان ليقف بالقرب من سرير وضعه، تحت احدى شجيرات الدوم، ينام عليها خلال الصيف، ويودع زائريه راجيا أن يكون استقبالهم مرة أخرى على وليمة زواجه، اذا شاءت الاقدار وبنى مسكنا له.

 

 

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024