الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

.. آخر أيام القش الجميل

سلفيت-  عُلا موقدي- باتت الحرف اليدوية محصورة بالجيل القديم فقط، وهي تضمحل يوماً بعد يوم بوفاة أصحابها أو معاناتهم من أمراض مختلفة، لتقف حائلاً بين قدرة الأشخاص على ممارسة حرفهم وبين اندثار هذه الحرف بشكل ملحوظ، فهي تتطلب الكثير من التعب والصبر والتركيز.

لكن العديد من النساء اللواتي تجاوزت أعمارهن السبعين عام، لا يزلن حريصات على الاهتمام بها وإبقاء التراث الفلسطيني حياً بذاكرة الأجيال الناشئة والأشخاص القادمين من الخارج، فاستخدمن مهارتهن اليدوية في صناعة الصابون البلدي من زيت الزيتون، والصواني بأحجامها المختلفة والمكانس والسلال من القش.

إحدى هؤلاء النسوة الحاجة نصرة سالم (76 عاما) في قرية كفل حارس في محافظة سلفيت، التي تجلس كل يوم بعد أن تصلي الفجر، تقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، خلف البيت في غرفة قديمة مبينة من الحجارة تغطيها ألواح معدنية "زينكو"، وتمارس عملها في القش.

تجتمع حول الحاجة نصرة الجارات والحفيدات، يتبادلن الحديث بمواضيع مختلفة، بينما تنشغل هي بـ "البداية، وهي استخدام القش وتحويله إلى مكانس وساعات حائط وسلال وأشكال مختلفة للزينة، وتزيد تركيزها في الشكل النهائي لصينية القش التي بين يديها، تكتفي بابتسامه خفيفة مع من حولها، وتشعر معهن بالتسلية والمحبة.

فقدت الحاجة نصرة زوجها وهي في سن العشرين من عمرها، و اثنين من ابنائها، ولم يتبق لها سوا ابنها محمد، عادت من العراق، وعملت في تلبيس العرائس في البلدة.

وقالت لـ "وفا": "كنت أخيط للعروس بدلة زفافها بنصف دينار، واخيط فساتين المخمل وجهازها جميعه وأذهب للعروس لتزيينها فأضع لها الكحلة والحمرة الخفيفة وأقوم بتلبيسها بدلتها، وبقيت على هذا الحال الى حين ما بدأت تنتشر الصالونات وأصبحت الملابس تشترى من الأسواق جاهزة".

وبينت نصرة أنها بدأت تُبدي صواني القش قبل 26 عاما، قائلة: "اشتريت قشا وبدأت ابدي، عملت جرارا وسلات وقبعات -التي كانت تستخدم قديماً لجني الثمار-، وبعتها لمن يطلبها وكان غالبيتهم من المعلمات والدكاترة، وهدايا للساكنين في الخارج، وللمحلات في الباذان".

تعمل الحاجة نصرة طيلة فصل الصيف ما يقارب 7 ساعات في اليوم، وفي الشتاء لا يساعدها المكان على العمل، وتركت الخياطة منذ مدة طويلة لكن ماكنتها الصغيرة لم تفارق غرفتها فهي تحب أن تحيك ملابسها بنفسها، رغم الأوجاع التي تعاني منها في عينها، وتردد "الحمد لله على شوف الفضاء، وشم الهواء".

تعاني نصرة من نقص القش والحشوات فهي تشتريهم من امرأة تسكن بلدتها بـ(300 شيقل) سعر الرطل الواحد،  وتقول: على زمن والدي، كنا ندرس القمح وننادي على كل نساء البلد تُقشش (اختيار سيقان القمح المناسبة)، فيبقى الخير موجود، والعمل مستمر.

تساهم الحاجة نصرة في مصروف البيت من بيع الصواني، فتختلف أسعار الصواني بحسب حجمها فهي تتراوح ما بين 50-100 شيقل.

وتوضح: "احتاج ليومين حتى تكون الصينية جاهزة، وغالباً أقوم بدمج الشبر مع القش للحصول على أشكال مختلفة ويكون لها اسماء معينة كـ"درج الحاكم"، و"قطوف الموز"، والصواني المزينة بعلم فلسطين، وبعض الصواني أُدخل عليها الساعة لتعليقها في صالونات المنازل".

وتذكر نصرة، أن صواني القش كانت من أساسيات الأواني المنزلية في كل بيت فلسطيني، واستخدمت لفرد الطعام ووضع خبز الطابون، الا أنها أخذت تفقد مكانتها خلال السنوات الأخيرة بسبب وجود صواني الألمنيوم والبلاستيك الرخيصة ووفرتها في الأسواق.

وتعد نصرة أجدر النساء في صناعة القش، ويعتبرنها نساء البلدة بأنها معلمتهن الأولى والمثالية، وسبق أن شاركت في أحد المعارض للتربية والتعليم وحصلت على المركز الأول.

وعن صناعة مكانس القش، تذكر عيشة ابراهيم عبد الرحمن(75عاما) من قرية دير بلوط غربي سلفيت، لـ"وفا": في فصل الربيع ابذر القمح على أطراف المرج حتى لا يضر المزروعات الأخرى، ومع حرارة تموز المرتفعة وفي موسم الحصاد نقوم بقطفها وتنظيفها من البذور، وفي بعض الأحيان نقطفها قبل أن تنضج جيداً لأن الخنازير البرية تأكل جميع المزروعات وتخرب علينا.

وتتابع: "نجمع السيقان الصالحة وننقعها في الماء منذ الصباح حتى ساعات الظهيرة، حتى تصبح لينة غير قابلة للكسر، ومن ثم نبدأ بعمل عقد الصينية ومع كل لفة تكبر الصنية حتى تصبح بالحجم المطلوب، وفي القدم كنا نضع في وعاء الماء صبغات بألوان مختلفة ثم ننقع سيقان القش فيها حتى نحصل على أشكال جديدة والوان مميزة".

وتقول الحاجة عيشة: "أجمع سيقان السنام بعضها فبعض، بعد أن انقعهما مدة تزيد عن الساعتين داخل قطعة قماش كبيرة مبللة، ثم أربط عليهم خريصين (اسلاك حديدية) حتى تصبح المكنسة متماسكة ومتينة".

وتعود الذاكرة بعيشة: تعلمت هذه الطريقة قبل أكثر من 20 عاما عندما كنت في زيارة لمدينة نابلس وقفت أمام صانعيها وعندما عدت الى المنزل قمت بنقع السنام وربطت اول سنامتين لم تكن بالشكل المطلوب، وبعد المرة الثالثة اتقنت عملها، كنت أعمل يومياً 20 مكنسة أما اليوم تصل بحدود الـ10 مكانس كل يومين ونبيعها للتجار، ويتراوح سعر مكنسة القش ما بين 10-15 شيقل.

تغير الزمن، واختلفت الإهتمامات وطريقة التعامل مع الأدوات البسيطة التي كانت تشكل ارثنا وماركتنا بين شعوب العالم، وبقيت قلة فقط محافظة على هذا الارث والعمل به، بينما أصبحت جميع تلك الأدوات زينة في البيوت والمراكز والمؤسسات.

بضع عجائز فقط، يجلسن على أبواب بيوتهن، يعملن في تحويل القش إلى تحف وأشكال جميلة، بتعب وصبر، من باب التسلية وتمضية الوقت، ومن أجل ما تيسر من مال وربح يجنينه بأيديهن المزينة بعروق نضجت من تعب وشقاء في الأرض.

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024