الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

الرأس الأحمر.. صراع على البقاء

 الحارث الحصني

لم ينته المزارعون من أسبوع كانت فيه عمليات الاستيلاء على مركباتهم في منطقة الرأس الأحمر على أشدها، حتى جاء أسبوع آخر أكملت فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي السياسة ذاتها.

فمنذ الصباح لم يدلف المزارعون إلى أراضيهم والعمل فيها لوقت طويل، حتى جاءت قوات الاحتلال واستولت على مركباتهم وجراراتهم الزراعية، المتواجدة في المنطقة.

وهذه المنطقة المذكورة يعمل فيها مواطنون منذ سنوات، في مجال الزراعة المروية بعد أن بدأ مزارعون باستثمار أراضيها الممتدة، في زراعتها بالمحاصيل المروية على مدار السنة.

ويشكل هذا الاستثمار فرصة قوية لتشغيل العشرات من الأيدي العاملة، الوافدة إليها يوميا باستخدام مركبات تنقلهم من مناطق سكناهم إلى تلك الأراضي الزراعية.

ويمكن مشاهدة العشرات منهم، ينتشرون في المساحات الخضراء بشكل يومي.

لكن الاحتلال ومنذ أكثر من أسبوع يستولي تحت حجج وذرائع مختلفة، على تلك المركبات.

يقول ناصر عبد الرازق، وهو واحد من مزارعي المنطقة، "منذ عشرة أيام وهم يقصدوننا في هذه المناطق (...)، لا يرضيهم وجود منافس فلسطيني في المنطقة".

"صار عدد السيارات التي استولوا عليها 11 مركبة وجرارين" أضاف الرجل.

وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس، معتز بشارات، "يسعى الاحتلال إلى طرد الفلسطينيين من هذه المنطقة الزراعية بأساليب لا تنتهي".

"نستخدم هذه المركبات في التنقل بين مزارعنا (...)، هناك أوراق "طابو" تثبت ملكيتنا لهذه الأراضي" قال أحمد أبو خيزران، وهو مزارع استولى الاحتلال على مركبة له اليوم.

يقول أبو خيزران لمراسل "وفا"، "استولوا اليوم على مركبة نوع مرسيدس والأسبوع الماضي على مركبة جيب، يريدون إضعاف الاقتصاد الفلسطيني".

لكن توجه الكثير من أهالي طوباس والأغوار الشمالية، إلى الزراعة جاء بسبب ما تحمله هذه المناطق من ملهمات، وتواجد كميات وافرة من المياه لاستغلال أراضيها البنية في الزراعة المروية.

ومنذ صباح اليوم، نقل الاحتلال المركبات التي استولى عليها ووضعها عند حاجز الحمرا، الذي يربط بعض مدن الضفة الغربية مع الأغوار.

ولا يرى الفلسطينيون في المناطق التي يستهدفها الاحتلال بشكل دوري، أي سبيل للخروج منها رغم المضايقات المتتالية لهم.

ويتذرع الاحتلال بأن الأراضي التي استولى منها على المركبات، بأنها مناطق عسكرية، لكن الفلسطينيين قالوا إنهم يملكون أوراق "طابو" تفند تلك الادعاءات.

ويعمل الاحتلال على استهداف الوجود الفلسطيني بكافة أنواعه، في مناطق متفرقة من الأغوار الفلسطينية.

وبالأمس داهمت قوات الاحتلال منطقة الرأس الأحمر، بحثا عن مركبات ومعدات زراعية، أكثر من خمس مرات.

"تعمل ما تسمى الإدارة المدنية للاستيلاء على المعدات الزراعية مثل خلية نحل"، قال بشارات.

ويقابل تعديات الاحتلال على الوجود الفلسطيني في الأغوار، إصرار الفلسطينيين على البقاء في أراضيهم، وزراعتها والاستثمار فيها، في صراع  يومي لا يتوقف.

ـــــــــــــــــ 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024