الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

نثريّة من "باب الفخر"

محمد علي طه
نحن شعب صغير لا يملك نفطًا ولا يملك مناجم ذهبٍ أو مناجم فضّةٍ أو مناجم فحمٍ، ولا يملك حقول غازٍ ولا مزارع "كيف".

لو كان عندنا آبار نفطٍ لزارنا سيّد البيت الأبيض ورقص معنا في ساحة المقاطعة الدّبكة الشّماليّة وغنّى معنا "يا هلا، حيِّ الضّيوف، بالرّماح والسّيوف" وسمع أهلنا في الخليل وفي غزّة صدى أصواتنا.

ولو كان عندنا مناجم ذهب مثل جنوب إفريقيا لزارتنا وعانقتنا من برلين وعرّجت على جامعة بيرزيت وغنّى لها أولادنا هناك "هزّي يا نواعم خصرك الحرير".

ولو كان عندنا مناجم فحم لجاءت إلينا من لندن، تركض ركضًا، تمشي مشيًا، تحبو حبوًا ورقصت في ساحة كنيسة المهد في بيت لحم وغنّت "عَ الأوف مشعل، ع الأوف مشعلاني" ونطقت عين مشعل همزة ناعمة كي ننسى وعد بلفور وملاحقه وتوابعه.

ولو كان عندنا حقول غاز طبيعيّ لأنشأنا محطّة فضائيّة لها مراسلون من مدينة أتوا حتّى مدينة بكّين، وتبثّ بالعربيّة وبالإنجليزيّة وبالفرنسيّة وبالإسبانيّة وبالألمانيّة وبالرّوسيّة، ولا بأس أن تبثّ أربع ساعات بالعبريّة حتّى لو اتّهمنا الأخوة في دول الخليج العربيّ بالتّطبيع.. المهمّ أن نتواصل مع العالم ونشرح قضيتنا له. ولأنّني أنا محمّد بن عليّ ديمقراطيّ نصًّا وروحًا منذ رضعت حليب أمّي عزيزة فاترك لكم اختيار اسم عصريّ ملائم للفضائيّة.

ولو كان عندنا مصانع هايتك لزارنا زعماء الصّين والهند وروسيا ومشوا مع رئيسنا "كَسدره وغَندره" على شاطئ البحر الميّت وغسلوا أقدامهم بمياهه الطّبيّة المالحة.

ولو كان عندنا حقول "كيف" لزارنا رؤساء من أوروبا وآسيا وإفريقيا وأميركا اللآتينيّة وبلاد الواق واق وبلاد البربر وبلاد العجم وبلاد يأجوج ومأجوج، وأكلنا وشربنا معًا، وأخذنا "شخطة" معًا... وحملوا الكثير منها ليوزّعوها مجّانًا على أبناء وبنات جلداتهم.

ولكنّنا والحمد لله نحن شعب صغير لا يملك نفطًا ولا غازًا ولا فحمًا ولا ذهبًا ولا فضّة ولا حشيشًا ولا مصانع سلاح ولا هايتك ولا كازينوهات.

نحن شعب صغير يملك إرادة قويّة ويملك قدرة خارقة على الصّمود وعلى الصّبر وعلى البقاء.

جاء بطرس النّاسك وصال وجال وصمدنا وبقينا.

وجاء مسيو نابليون وسال الدّم في يافا وجنين حتّى الرّكب وصمدنا وبقينا.

وجاء مستر اللنبيّ وخاطب صلاح الدّين بصلافة وعجرفة وصمدنا وبقينا.

وجاء خواجة ديّان وكانت دير ياسين وكفر قاسم وصمدنا وبقينا وكيف لا ونحن شعب صغير والحمد لله، عندنا آلاف الأكاديميّين والعلماء والفنّانين والأدباء والشّعراء من الرّجال والنّساء.

وعندنا أيضًا (وخمسة في عين الحسود) خمسون حزبًا وخمسون فصيلًا وسبعون نبيًّا وسبعون إلهًا ونتقن التّشاجر والتّخاصم والتّلاسن وأكل لحم بعضنا، ونحن نحبّ الدّولار واليورو والشّاقل والاسترلينيّ واليهود "مش أشطر منّا!".

ونحن لسنا متخلّفين – معاذ الله - ولكنّنا نسمح لأنفسنا باسم الشّرف أن نضرب نساءنا ونقتلهنّ.."ليش مش كل واحد منّا عامل أبو علي!!" ولا يسلم الشّرف الرّفيع من الأذى حتّى يُراق على جوانبه الدّم، كما قال شاعرنا العظيم.

والحمد لله على كلّ حالة!!

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024