الطيراوي : على إسرائيل الانشغال ببيتها الداخلي بدلا من امنياتها العبثية حول اليوم التالي    وفد حركة "فتح" يطمئن على جرحى غزة في "مستشفى معهد ناصر" بالقاهرة    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها إلى ثلاثة شهداء وسبع إصابات    غزة: شهداء وجرحى في سلسلة غارات اسرائيلية واقتحام مجمع ناصر الطبي واعتقال كوادر طبية    7 شهداء في غارة اسرائيلية على بلدة الهبارية جنوب لبنان    استشهاد شاب برصاص الاحتلال في جنين    مجلس الأمن يناقش الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على رفح والنصيرات وخان يونس    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 32414 شهيد و74787 إصابة    وفد "فتح" يطلع وزير خارجية مصر على الأوضاع الإنسانية والسياسية في الأراضي الفلسطينية    ناشطون يطلقون حملة لمقاطعة شركة (intel) الأميركية لدعمها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي    ثلاث إصابات بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    شهداء وجرحى في سلسلة غارات وقصف مدفعي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بالقطاع    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة    سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة  

سبعة شهداء في قصف للاحتلال استهدف منتظري مساعدات في مدينة غزة

الآن

شباب غزة و"المصالحة".. تطلعات وآمال

خان يونس- حاتم أبو دقة- كباقي الغزيين، احتشد، اليوم الإثنين، آلاف الشبان على معبر بيت حانون، لاستقبال حكومة الوفاق الوطني، وكلهم أمل بأن تنطوي صفحة الانقسام البغيض بين شقي الوطن، وما تركته من آثار اقتصادية ونفسية.

أسامة أبو سبت خريج كلية الحقوق في جامعة الأزهر، لم يجد طريقة للتعبير عن فرحته سوى ارتداء قميص يحمل صورة الرئيس محمود عباس، والتوجه مع مجموعة من أصدقائه إلى معبر بيت حانون للمشاركة باستقبال حكومة الوفاق الوطني، وكله أمل بأن تحمل الأيام القادمة الخير لكافة الغزيين، خاصة الشباب منهم.

وأعرب عن أمله بأن تشكل المصالحة بارقة أمل جديدة لمستقبل الشباب، الذين عانوا الكثير خلال السنوات العشر الماضية، على كافة المستويات.

ويستذكر أبو سبت بمرارة عدم تمكنه من الالتحاق بكلية الاستقلال للعلوم الأمنية في اريحا بعد نجاحه في الثانوية العامة، جراء الحصار وإغلاق المعابر.

الخريج المهندس إبراهيم أبو العلا، عبر عن تفاؤله بقدوم حكومة الوفاق الوطني الى القطاع وتسلم مهام عملها، لتشكل مرحلة جديدة من الأمل الذي غاب عن أعين الخريجين وكافة قطاعات المحافظات الجنوبية، جراء الانقسام البغيض الذي كان سببا في تحطيم معنويات الشباب والحد من تطلعاتهم الى المستقبل.

وقال أبو العلا: "مررت بسبع سنوات عجاف بعد تخرجي من الجامعة، وحرمت من استكمال دراستي العليا في تخصص الهندسة الكهربائية، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي مرت بها أسرتي كباقي الأسر الغزية في ظل الانقسام، وغياب فرص العمل".

وأعرب عن أمله بأن تلتفت الحكومة الى حل مشاكل الشباب من خلال وتوفير فرص عمل، منوها إلى أنه يعمل منذ خمس سنوات بعقد مؤقت في الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة براتب لا يفي باحتياجات أسرته، خاصة وانه الوحيد الذي يعمل بين أشقائه الأربعة، إضافة إلى والده المريض والعاطل عن العمل منذ بدء انتفاضة الاقصى وحرمان العمال من العمل في أراضي الـ48.

عضو اللجنة المركزية، مسؤول قطاع الشباب في الجبهة الديمقراطية عصام أبو دقة، أكد ان الشباب من أكثر القطاعات في المجتمع الغزي تضررا بسبب تعطيل الحياة السياسية، والذي ادى بدوره الى غياب دور الشباب وحرمانهم من المشاركة في مؤسسات صنع القرار.

وأوضح أن الانقسام أدى الى غياب الأفق السياسي، الذي نتج عنه وجود حالة اقتصادية غير مستقرة ساهمت في زيادة البطالة خاصة بين صفوف الخريجين.

وأكد أبو دقة "لـ"وفا" ان الشباب يتطلعون ويعلقون آمالا كبيرة على المرحلة القادمة بعد تحقيق المصالحة وقدوم حكومة الوفاق الوطني وتمكينها من أداء مهامها، على أمل ان يأخذوا دورهم وفرصتهم التي فقدوها خلال فترة الانقسام، بما يمكنهم من الحصول على فرص عمل والمشاركة في العملية الانتاجية.

وعبر الخريج فادي أبو جامع عن أمله بأن تساهم حكومة الوفاق الوطني في فتح آفاق لتطوير ودعم القطاع الخاص الى جانب القطاع الحكومي، الامر الذي بدوره يستفتح الطريق امام خلق فرص عمل للخريجين ليتمكنوا من المشاركة في دفع عجلة الاقتصاد والمشاركة في العملية الانتاجية.

وقال ابو جامع الحاصل على شهادة بكالوريوس "تجارة انجليزي" من جامعة الازهر انه الخريج بين اشقائه الثمانية، وكان يأمل ان يحصل على فرصة عمل ليشكل سندا وداعما لوالده في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، الا انه وجد نفس عبئا على والده الذي يعمل مقابل راتب زهيد لا يكفي لبناء اسرة تعيش حياة كريمة.

واكد الاختصاصي الإكلينيكي أشرف أبو اسحاق أن انسداد الافق في الحصول على فرص عمل للخريجين وضيق السكن والتفكك الاسري تولد حالة من الاحباط والتوتر قد تدفع الشباب الى اللجوء الى تعاطي الادوية المخدرة للهروب من الحالة التي يعيشونها.

واعرب ابو اسحاق عن امله بأن تشكل المرحلة القادمة فرصة لطي سنوات الانقسام وبدء مرحلة جديدة يكون للشباب دور فيها ينعكس بشكل ايجابي على وضعهم النفسي والصحي. 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024