الأحمد يتصل بالنائب سعد مهنئاً بالسلامة    في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة    انتشال جثامين 11 شهيدا في خان يونس    مجلس الأمن يصوّت غدا على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    مع دخول العدوان يومه الـ194: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    فصائل المنظمة في لبنان: قضية المعتقلين ستبقى حية وعلى سلّم أولويات شعبنا وقيادته    "أونروا": عثرنا في مدارسنا بخان يونس على قنابل لم تنفجر بوزن 450 كيلو غرام    مجلس الأمن يناقش اليوم التحديات التي تواجه "الأونروا"    الاحتلال يهدم منزل أسيرين في بني نعيم شرق الخليل    يوم الأسير الفلسطيني    المجموعة العربية في الأمم المتحدة تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح طلب دولة فلسطين لعضوية الأمم المتحدة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33,797 والإصابات إلى 76,465 منذ بدء العدوان    "فتح" في ذكرى اعتقاله الـ23: محاولات الاحتلال استهداف القائد مروان البرغوثي لن توهن إرادته    استشهاد طفل وإصابة شابين أحدهما بجروح حرجة خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلس    إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة  

إصابات جراء اطلاق الاحتلال النار صوب النازحين عند شارع الرشيد غرب غزة

الآن

افتتاح مركز اللغة والثقافة الروسية في جامعة الاستقلال

افتتح رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال اللواء الدكتور توفيق الطيراوي، والسفير الروسي لدى فلسطين الدكتور حيدر أغانين، اليوم الثلاثاء، مركز اللغة والثقافة الروسية، في مركز اللغات بجامعة الاستقلال.

وتم العمل بالشراكة مع المركز الروسي للعلوم والثقافة والسفارة الروسية، وبالتعاون مع الجمعية الأكاديمية الفلسطينية الروسية (PRAS)، بحضور وفد رسمي من السفارة الروسية في فلسطين ورئاسة وإدارة جامعة الاستقلال.

ورحب الطيراوي بالسفير الروسي والوفد المرافق له في حرم جامعة الاستقلال، مشيداً بالعلاقة التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والروسي، ومواقف روسيا مع القضية الفلسطينية، وجهودها في حل أزمات بعض الدول العربية.

وبشأن افتتاح مركز اللغة والثقافة الروسية، قال الطيراوي: "قررنا في جامعة الاستقلال، أن تكون اللغة الروسية، من اللغات الأساسية في الجامعة، والمركز يخدم الطلبة داخل الجامعة وأفراد المؤسسة الأمنية، وكذلك سيتم استقبال من يرغب أن يتعلم اللغة الروسية من الجمهور الفلسطيني بدءاً من العام القادم.

من جهته، شكر السفير أغانين، اللواء الطيراوي على اهتمام جامعة الاستقلال باللغة الروسية وتبني تدريسها، وقال: "هنا التاريخ يعيد نفسه الى القرن التاسع عشر عندما كانت اللغة الروسية من اللغات الثلاث الرئيسية في فلسطين، عندما كان الحجاج الروس يتجهون الى المدن الفلسطينية.

وأعاد السفير الروسي، الذاكرة الى العام 1820م، عندما كان لروسيا أول محطة دبلوماسية في يافا، وبعد 30 عاماً فتح مقر للقنصلية الروسية في مدينة القدس، وعقب ذلك بسنوات فتحت مقرات للقنصلية الروسية في بعض الدول العربية.

ووقع اتفاقية افتتاح مركز اللغة والثقافة الروسية، كل من رئيس جامعة الاستقلال الدكتور عبد الناصر قدومي، ومدير المركز الروسي للعلوم والثقافة ألكسندر سيروكن.

وأكد قدومي استمرار العلاقة القوية مع الجانب الروسي، وقال إن افتتاح المركز اليوم يدل على أن اللغة تبقى أساس التبادل المعرفي والثقافي وتنامي الخبرات.

وعبر سيروكن، عن فخره بافتتاح مركز اللغة والثقافة الروسية في جامعة الاستقلال، مشيرا إلى أن جهود الجمعية الأكاديمية الفلسطينية الروسية (PRAS)، بالتواصل وإتمام هذا الإنجاز، الذي يحمل اسم الشاعر الروسي الكبير سيرجي يسنين.

من جانبه، تحدث رئيس الجمعية الأكاديمية الفلسطينية الروسية الدكتور محمد نجاجرة، عن مناسبة افتتاح مركز اللغة والثقافة الروسية، والذي يصادف الذكرى السنوية 122 لميلاد الشاعر الروسي سيرجي يسنين، متمنياً أن يكون لهذا المركز الدور الكبير في تأسيس وافتتاح مركز للغة العربية في إحدى الجامعات الروسية.

ونوه نجاجرة الى المشاورات الروسية الفلسطينية، لعقد المؤتمر الدولي الأول في شهر كانون ثاني القادم، لبحث العلاقات الروسية الفلسطينية، ويكون مكان انعقادها في جامعة الاستقلال.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024