الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

رؤية لتعليم نهضوي.. لنبدأ الآن - باسم برهوم

من هو الانسان الذي تنتجه العملية التعليمية في بلادنا ؟ ما هي طبيعته وما هي مواصفاته ؟ هذا السؤال يقودنا لنسأل سؤالا اساسيا هل لدينا تعليم نهضوي , تعليم هدفه النهوض بالانسان والمجتمع ؟ هل لدينا تعليم مبنى على فلسفة تقود في النهاية الى انسان نعرف ملامحه جيدا كيف يفكر ويستخدم عقله ؟

دول كثيرة كان التعليم السبب الرئيسي لنهضتها ودخولها نادي الدول المنافسة ذات الاقتصادات الكبيرة : ماليزيا , كوريا الجنوبية , سنغافورة وغيرها , عندما قررت ان تنهض بدأت بتغيير فلسفة التعليم , مناهج واساليب تعليم , وبعد جيل أو جيلين , انتقلت من كونها دولة متخلفة من دول العالم الثالث لتقفز الى العالم الاول وتنافس الكبار وتضع نفسها بينهم .

اذا كان التعليم لدينا لا يقود الى نهضة شاملة , فلماذا لا نبادر الى التغيير , ونكرس كل ما لدينا من ميزانيات من أجل هذا التغيير الذي سيقودنا نحو المستقبل . النهضة ارادة وقرار وفعل ذكي , ومقدمته تعليم ذكي محفز , لماذا نبقى اسرى الماضي ، ونهرب من صناعة المستقبل ونترك انفسنا رهائن المسلمات والغيبيات التي تؤخر ولا تقدم  .

التعليم لدينا لا ينتج الا بشرا يعانون من الانفصام والاغتراب بشرا يعيشون الحاضر بمتطلباته واحتياجاته أما عقولهم فتعيش بالماضي وتصر على البقاء فيه  .

ان السؤال البسيط الذي يقودنا الى تعليم نهضوي , وهو أي انسان نريد ؟ أي مجتمع نريد ؟ هل نريد انسانا معرفيا يثق بعقله وقدرته على التغيير , انسانا يملك حس الاندهاش والشك والتساؤل في سياق محاولاته لاكتشاف الحقيقة , هل نريد انسانا لا ينتظر الاملاءات أو من يملي عليه ما يفعل وما يفكر, ما نريد هو انسان يمتلك منهج تفكير يقوده الى الفعل والانتاج والابداع هذا هو حجر الزاوية في التأسيس لتعليم نهضوي.

صحيح ان التعليم النهضوي يأتي بالضرورة يأتي في اطار قرار وطني حاسم وفي اطار خطة تنموية شاملة, يجيب على الاسئلة سابقة الذكر أي انسان نريد ؟ أي مجتمع نريد ؟ وأي اقتصاد نريد ؟ وفي النهاية نحدد من خلالها موقعنا في المستقبل.

لنتذكر معا مقولة فيلسوف النهضة الاوروبية ديكارت الذي قال " انا اشك إذًا أنا افكر إذًا انا موجود " هذه المقولة التي تعبر عن لحظة تاريخية انتقلت خلالها اوروبا من عصور الظلمات الى عصر التنوير والحداثة, عصر العودة للعقل. هناك اسس فلسفية وفكرية للنهضة , وهي ذات الاسس لإيجاد تعليم نهضوي, تبدأ بفصل الدين عن السياسة،  حينها  يكون لدينا انسا معرفي منسجم مع العصر وقادر على الذهاب بنا نحو المستقبل دون ان يخسر ايمانه.

اتساءل لماذا لم يترجم كلام الرئيس محمود عباس عن التعليم وضرورة النهوض به الى فعل حتى الآن, والمقصود هنا تحرير العلم من قبضة الاسلاموية السياسية ومن ميراثها الاسود الثقيل , وهنا لا بد من التذكير , أن جماعة الاخوان المسلمين وبتواطؤ مع الانظمة ومن خلفهم الدول الاستعمارية المهيمنة قد وضعوا استراتيجية في منتصف القرن العشرين , اساسها السيطرة على عقل المجتمع وتحويله الى قطيع يتحكم به الراعي الكبير من الناحية العملية , وفي سياق السيطرة على المجتمع وعقل المجتمع , كان لا بد من السيطرة على التعليم وتغيير مناهجه واساليبه ليقود الى مجتمع القطيع . والسيطرة على المرأة الام والمعلمة، والسيطرة على هؤلاء تقود للسيطرة على المجتمع.

لقد آن الاوان للتغيير , فكل يوم يمر يعيدنا سنوات الى الخلف ,في عالم يتقدم ويتطور بسرعة ,فالتعليم يجب ان يأتي اولا , فهو المدخل للنهوض , لنبدأ اليوم في وضع اسس تعليم تقود إلى الانسان المعرفي , الانسان الواثق بعقله وبقدراته وبصحيح ايمانه , انسان يفعل يقرر,  يبادر يشارك , انسان منتج مبدع.

النهضة ليست معجزة تحدث فجأة بقدرة قادر , النهضة ارادة وقرار وفعل ذكي شامل.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024