عناوين الصحف الاسرائيلية

فيما يلي اهم عناوين الصحف الاسرائيلية اليوم الخميس :

يديعوت احرنوت :

- قائمة الشركات الاسرائيلية التي سيفرض عليها الحظر وستقاطع من قبل الامم المتحدة ،25 شركة اسرائيلية جديدة  دخلت القائمة السوداء والسبب ان نشاطها يتعدى حدود الخط الاخضر.

- في احتفال نظم امس في ديوان رئيس الوزراء بعيد ميلاده 68 بحضور الوزراء وعدد من المقربين واعضاء الكنيست وافراد عائلة نتنياهو ، نجل نتنياهو يائير اعلن أمام الحضور أنه لن يدخل مجال العمل السياسي.

- قانون بيبي رقم 2، المقربون من نتنياهو قرروا الدفع بمشروع قانون جديد يحظر على الشرطة التوصية بتقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء، سخط في اوساط الشرطة.

نائب الرئيس الأميركي يصل اسرائيل في ديسمبر القادم لبحث امكانية العملية السلمية بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

معاريف :

-مشروع قانون جديد يقترح فرض القيود على الشرطة ويحظر عليها تقديم توصية بمحاكمة رئيس الوزراء، مصادر في الائتلاف الحكومي اشترطت موافقتها على مشروع القانون بسريان مفعوله بالمستقبل وليس الان.

-اعتزال المحامي اسحاق مولخو مبعوث رئيس الوزراء الخاص من منصبه قبل يوم واحد من أن تنطق محكمة العدل العليا وتقرر بخصوص الملف المعروف اعلاميا بالملف 3000.

- نجل رئيس الوزراء يائير نتنياهو يؤكد أنه لن يدخل المعترك السياسي.

- ارشيف الرئيس الاميركي الاسبق كنيدي يعرض على الملأ والكشف عن معلومات جديدة حول قضية الاغتيال.

- مسؤولون أمنيون أوروبيون سابقون يقولون إن حرب لبنان الثالثة مسألة وقت.

اسرائيل هيوم :

- وزير الامن الداخلي جلعاد اردان، سنمنع السلطة الفلسطينية من تعزيز نفوذها في القدس الشرقية.

- قانون منع التحقيق مع رئيس الوزراء خلال ولايته مقابل قانون منع الشرطة رفع توصيات نهاية تحقيقاتها.

 - اللجنة الوزارية للتشريع تبحث ضم مستوطنة "معاليه ادوميم" وتجمع مستوطنات "غوش عتصيون" لإسرائيل.

- اسماعيل هنية يهاتف الملك الاردني ويطلب منه فتح مكتب لحماس في الاردن ويبحث معه المصالحة الفلسطينية.

- مبعوث نتنياهو الخاص اسحاق مولخو يعتزل منصبه كمستشار سياسي خاص.

هارتس:

- الائتلاف الحكومي يدفع بمشروع قانون جديد يقضي بمنع فتح الحوانيت والاكشاك في مدينة تل ابيب  يوم السبت، هذا المشروع  سيطرح في الجلسة القادمة للحكومة للتصويت عليه  وعلى طاولة الكنيست خلال الاسابيع القادمة.

-لقاء البابا فرنسيس مع البطريارك اليوناني ثيوفيلوس وعدد من مرافقيه في الفاتيكان، في الوقت الذي يتم فيه الكشف عن المزيد من صفقات البيع المتعلقة بأملاك الكنيسة الارثوذوكسية، البطاركية تحاول الدفاع عن نفسها بخصوص هذه الصفقات وتصفية الاملاك التابعة للكنيسة مدعية من قاموا بشراء الاملاك هم رجال اعمال.

- تنحي المبعوث الخاص السياسي لرئيس الوزراء الاسرائيلي المحامي  اسحاق مولخو عن منصبه، رغم أنه اقرب المقربين من نتنياهو.

- رجلا اعمال يسيطران على سوق المعدات ومشتريات الاجهزة التكنولوجية المتطورة لوزارة الدفاع، جميع الصفقات التي يتم اخراجها الى حيز التنفيذ تتم من خلال شخصيتان هما رجل الأعمال ايجو حسان نائب رئيس مديرية شراء المعدات التكنولوجية في وزارة الدفاع، وبني ليدور وسيط مستشار لعدد من الشركات التكنولوجية التي تجمعها علاقات عمل مع وزارة الدفاع.

- تقرير أممي جديد يشير الى أن 75% من سكان العالم يعانون من قيود تفرض على الحرية الدينية، ويتبع فيها أساليب القمع الاجتماعي بخصوص حرية اختيار الديانة.

- المعارضة الكينية تفرض مقاطعة على الانتخابات المعادة لرئاسة كينيا بدعوى أنها لن تكون نزيهة.

- رئيس الأركان اللبناني رفض حضور اجتماع في واشنطن حضره رئيس الأركان الاسرائيلي.

ــــــــــ

ha

التعليقات

اليقين الفلسطيني لا بد أن ينتصر

 كتب: رئيس تحرير صحيفة "الحياة الجديدة"

العنوان أعلاه هو ملخص خطاب اليقين الذي هيمن على اجواء مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس الذي يختتم أعماله اليوم في القاهرة، والسبب ليس هو الثقة المعرفية والإيمان العميق، عند احرار الأمة العربية والإسلامية والعالم اجمع، بحتمية انتصار الحق  الفلسطيني على الباطل الاسرائيلي فقط، كما اشارت كلمات الافتتاح لهذا المؤتمر جميعها، وليس لأن هذا المؤتمر يبحث عن خطوات عملية وجادة لدعم القدس وصمود اَهلها فحسب، وإنما أيضا لتجلي حقيقة الصلابة الوطنية الفلسطينية، وتمسكها بثوابتها المبدأية بصورة لا لَبْس فيها، والتي عكستها على نحو بليغ وحاسم (اللا) الكبيرة الي اطلقها الرئيس الزعيم أبو مازن بوجه الادارة الاميركية، لمواجهة وإسقاط قرارها الباطل بإعلان القدس الفلسطينية العربية عاصمة لدولة الاحتلال، والتي أعاد التأكيد عليها وتشديدها مرة اخرى بكلمته امام مؤتمر الأزهر العالمي في جلسته الافتتاحية صباح أمس.

وفِي هذا المؤتمر الذي يعد اكبر تظاهرة تضامن عملياتية مع القدس، ضد قرار الرئيس الاميركي ترامب حيث تشارك في أعماله اكثر من ست وثمانين دولة وهيئة ومنظمة وشخصية، عربية واسلامية ودولية، في هذا المؤتمر ومع هذا الحشد اللافت، تكشفت وتتكشف اكثر وأكثر حقيقة ورطة القرار الاميركي الباطل وحماقته، وليس لأن مؤتمر الأزهر الشريف برعايته الرئاسية المصرية، سينهي هذا القرار بما سيعلن في خاتمة أعماله، وإنما لانه الذي يؤكد بكلمات اليقين الإيمانية التي لا تدع للشك مكانا، ان القدس حقا وفعلا وواقعا خط احمر ومن يتجاوزه لن يلقى غير المهانة والخسران طال الزمن أم قصر.

انها القدس ليست درة التاج الفلسطيني فحسب، ولا هي زهرة المدائن الفلسطينية فقط، وإنما هي كذلك روح الانسانية في تطلعاتها النبيلة؛ لأنها مدينة ايمان وقداسة ومحبة وسلام للعالم اجمع.

انها فصل الخطاب، وخطاب الفصل بين الحق والباطل، ولان هويتها الفلسطينية والعربية قضية كل المنصفين والعقلاء في العالم، كما جاء في كلمة فضيلة الامام الأكبر، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين احمد الطيب، الذي له- حقا- من اسمه نصيب وقد جاء بالعالم كله تقريبا، ليقول كلمة حق بشأن القدس وأهلها المرابطين.

الفلسطيني يقينا لا بد ان ينتصر وهذه بالنص كلمات رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، صاحب موقعة طرد ممثل اسرائيل من اجتماعات البرلمان الدولي، وعلى نحوها بعبارات اخرى تكرس هذا اليقين في كلمات البابا تواضرس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والأمين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط، ووزير الشؤون الاسلامية في المملكة العربية السعودية صالح بن عبد العزيز آلِ الشيخ، والامين العام لمجلس الكنائس العالمي اولاف فيكس تافيت، ورئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي. وبالطبع كانت كلمة مصر كلها تجاور هذه الكلمات وتتماهى معها، وتقول عباراتها ذاتها بهذا المعنى وذاك، وهي تحتضن بمنتهى الدفء والمحبة وحسن الضيافة وكرمها، الحاضرين مؤتمر الأزهر الشريف وقد جاءوا من مختلف أنحاء العالم لتتأكد حقيقة القدس الجامعة، ونصرتها هو المحك  للعمل الصالح في الدنيا لثواب الدنيا والآخرة.

 الأزهر الشريف... هذا هو الدور وهذه هي المكانة الأيقونة، للمثال والعمل بوسطية الاسلام السمحة وحيث لا تقوى بغير الانتصار لقضايا الحق والعدل، وهي مازالت منذ اكثر من مائة سنة قضايا فلسطين بقدسها وشعبها وامتها العربية، بمسلميها ومسيحييها، وبمحبيها من احرار العالم وعقلائه.. الأزهر الشريف لك من القدس تحية محبة واحترام وتقدير، ودعوة زيارة لصلاة وزمن يتعاظم عربيا وإنسانيا حتى يوم خلاصها الاكيد من ظلم الاحتلال وظلامه، وإنه ليوم قريب بإذن الله تعالى.

راديو موطنياكاديمية الاشبال  صوت فلسطينكتاب سر المعبد
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2018