الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا    مسؤول أممي: اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق" وندعو لتحقيق "موثوق"    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان  

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,097 منذ بدء العدوان

الآن

مدينة أريحا الصناعية الزراعية.. اقتصاد وطني مستدام

 إيهاب الريماوي

تعد مدينة أريحا الصناعية الزراعية، المقامة على مساحة 615 دونما في اراضي النبي موسى الواقعة بالطرف الجنوبي من مدينة أريحا بدعم من اليابان، مشروعا اقتصاديا كبيرا سيؤدي إلى تحسين الوضع الاقتصادي ليس في المدينة فقط ولكن لكافة أبناء شعبنا، لما ستوفره من فرص عمل.

مشروع المدينة يهدف إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة، وتنظيم قطاع الصناعة الزراعية وإخراجها من الحالة العشوائية إلى حالة النظام والقانون، كما سيتم توفير أكثر من 5000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، واستقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية ذات العلاقة بالصناعات الزراعية.

منذ عام 1953 قدمت اليابان دعما للشعب الفلسطيني بقيمة مليار و800 مليون دولار، تشمل هذه المساعدات كافة مناحي الحياة بما فيها التعليمية والطبية والطاقة والسياحة والبنية التحيتة.

تجلى الدعم الياباني عبر مؤسسة "جايكا" عام 2012 في البدء بمشروع مدينة أريحا الصناعية الزراعية، المقامة على مساحة 615 دونما.

وقال السفير الياباني لدى فلسطين أوكوبر تاكيشي:"نحن نسعى لإقامة اقتصاد وطني فلسطيني مستدام، ولا شك أن المدينة الصناعية الزراعية هي كذلك، حيث تسعى لتشغيل مصانع انتاجية منافسة في السوق الفلسطينية والخارجية أيضا".

وأضاف، اليابان استثمرت 100 مليون دولار في هذه المدينة، فيما تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، وسيتم البدء بالمرحلة الثانية في المستقبل القريب، كما سيتم الاستثمار في تقديم المساعدات الفنية والتقنية للشعب الفلسطيني.

ووفق رئيس مجلس إدارة مدينة أريحا الصناعية الزراعية علي شعث، فإن المستثمرين سيحصلون على باقة من الخدمات والحوافز الخاصة، والتي سيقوم كل من المطور وهيئة المدن الصناعية والدول المانحة بتقديمها لهم.

وتابع: الحوافر والخدمات تشمل الإعفاء الضريبي، حيث سيحصل المستثمر على إعفاء على ضريبة الدخل بناء على حجم الاستثمار، كما سيحصلون على إعفاء كامل من ضريبة الأملاك وضريبة بلدية أريحا، ويمكن لكل مستثمر في المدينة شراء مركبات تجارية لاستخدامها في أعماله بالمدينة معفاة من الجمارك.

وأوضح شعث أنه تم تمويل تمديد خط كهربائي عالي القدرة لتغذية المدينة الصناعية الزراعية الصناعية في أريحا بالطاقة الكهربائية، فيما تم ربط المدينة بشبكة طرق معبدة حديثة تربط مدينة أريحا الزراعية الصناعية بمدينة أريحا، وبجسر الملك حسين بشكل مباشر، بهدف تسهيل مرور الأشخاص، والشاحنات.

وأشار إلى أنه تم توفير نافذة موحدة بخدمات خاصة بالمستثمرين لمتابعة جميع الأوراق الرسمية، وطلبات التسجيل الخاصة بالشركة، اضافة إلى التراخيص اللازمة والأوراق الخاصة بالاستيراد والتصدير على المعابر والجسور وأية معاملات رسمية.

وقال شعث: إنه سيتم إعطاء معاملات تفضيلية على جسر الملك حسين والأولوية لشحنات المواد الخام الواردة، اضافة إلى معاملة تفضيلية للشحنات المصدرة إلى الخارج عبر الجسر، كما سيتم تسهيل دخول المستثمرين من الدول المختلفة إلى فلسطين، وسيقوم مركز الخدمات الشامل بمتابعة جميع الأوراق الثبوتية والرسمية لتأمين الدخول والخروج لهؤلاء الأشخاص.

وأكد أن العمل جار لتجهيز رزمة حوافر مالية لدعم المستثمرين في منطقة مدينة أريحا الصناعية الزراعية لتقليل تكاليف الاستثمار وتطوير نوعية الانتاج، لخلق مناخ استثماري ملائم، من أجل خلق فرص عمل جديدة.

بدوره، تحدث رئيس بلدية أريحا سالم غروف، عن مشروع أريحا للصرف الصحي المدعوم من اليابان من خلال مؤسسة "جايكا"، وقال: إنه جاء للحد من مشكلة شح المياه في المدينة بحكم التوسع السكاني والاستثمارات الكثيرة والمشاريع المتنوعة والمختلفة التي أدت إلى وجود قصور وشح في المياه.

وأوضح أن الدعم الياباني لهذه المحطة جاء بأشكال مختلفة ومتعددة، لافتا إلى أن قيمة المشروع تبلغ 23 مليون دولار موزعة على عدة مراحل، وتم تنفيذ المرحلة الأولى والثانية، وتبقى هناك مرحلة ثالثة وأخيرة للمشروع.

وأشار غروف إلى أن المحطة هي الأكبر في فلسطين، وستؤدي إلى زيادة كميات المياه والمساحات الزراعية الخضراء في أريحا، وأن 50% من الكهرباء المستخدمة بالمحطة تنتج داخلها من خلال الطاقة الشمسية.

وتابع: "المشروع جاء للتغلب على النمط القديم في التعامل مع المياه الصلبة، والتغلب على الحفر الامتصاصية، التي تؤدي إلى تسرب المياه إلى الآبار الجوفية وبالتالي تلويثها".

وتطرق رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير زكريا الأغا إلى دعم مؤسسة "جايكا" لتطوير المخيمات الفلسطينية، ومنها تم تطوير شبكة صرف صحي بمخيم عقبة جبر في أريحا، كما سيتم في المرحلة المقبلة تطوير الشبكة في مخيمي الجلزون برام الله، وعسكر بنابلس.

وقال الأغا: إن اليابان دولة صديقة للشعب الفلسطيني، فهي داعمة رئيسية لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".

ـــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024